13 حقيقة جغرافية غير متوقعة لم يعلمونا إياها في المدرسة

هل تعلم أن إفرست ليس أعلى قمة في العالم؟ وهل تعلم أنَّ هناك نقطة على كوكبنا حيث يجد الناس صعوبة في العثُور عليك؟ اقرأ هذه المقالة للعثور على إجاباتٍ للعديد من الأسئلة الغريبة.

وإليك بعض الحقائق الجغرافية التي ستثير إعجابك وستُدهشُك فعلاً:



1- إيفرِست ليسَ أعلَى قمَّة في العالم.

إيفرِست

في الواقع، فإنَّ بركان شيمبورازو أعلى قليلاً من إفرست إذا قُمنا بقياسِ ارتفاع الجبل من مركزِ الأرض (شيمبورازو ارتفاعه 3967 ميل مقابل 3964 ميل لقمة افرست). إذا قُمنا بقياس الارتفاع فوق مُستوى سطح البحر، يبلغ ارتفاع جبل إيفرست 29029 قَدمًا. لذا، إذا قارنَّا ارتفاع إيفرست من وسطِ الأرض مع قممٍ أُخرى، فلن يكون في قائمة أعلى 20 نقطة في العالم.

2- نقطة "نيمو" هي النُّقطة الأكثر تحديًا للوُصُول إليها في العالم.

نقطة نيمو

في المُحيط الهادئ، هناك نقطة أبعد ما تكُون عن أيِّ نقطةٍ على الأَرض. تقعُ أقرب الأراضِي على بعد 1.670 ميل. يُعرف هذا المكان أيضًا باسم القُطب الذي يصعب الوُصُول إليه. وأقرب المناطق هي جزيرة Ducie وجزيرة Motu Nui وجزيرة Maher.

تمَّ تسمية هذه النقطة على اسم بحار بحري شهير هو كابتن نيمو جول فيرن (20،000 فرسَخ تحت سطح البحر). إنَّها بعيدة جداً عن الأرض.

3- يُمكنك أن تكون في 4 ولاياتٍ في وقتٍ واحد.

فور كورنرز

"فور كورنرز" هي منطقة في أمريكا تلتقي فيها أريزونا ويوتا وكولورادو ونيو مكسيكو. وبالتالي، يمكنك أن تكون في 4 ولايات في وقت واحد.

4- تخزِّن الأنهار الجليدية مُعظم المياه العَذبَة على الأرض

 المياه العَذبَة على الأرض

حوالي 10 ٪ من مساحة الأرض على الأرض مغطَّاة بالجليد. تغطِّي المناطق الجليدية أكثر من 5.8 مليون ميل مربَّع. هذه الـ 10 ٪ تخزِّن حوالي 75 ٪ من المياه العَذبة في العالم.

إذا نظرنا فقط في المياه العذبة غير المجمَّدة، يبدو أنَّ بحيرة بايكال الواقعة في روسيا تحتوي على 20 ٪ من المياه العَذبة في العالم.



5- يعدُّ سياج "دينجو" في أُستراليا أطول من الحُدُود الصينية الروسية.

سياج "دينجو"

في القرن التاسع عشر، كانت تربية الأغنام من القِطاعات الأساسية للاقتصاد في أستراليا. في ثمانينيات القرن التاسع عشر، قرَّرت المزارع بناء سياجٍ يحمي أسراب الأغنام من الدنجو (كلب أسترالي). هذا السُّور طوله 3488 ميل. بالمُناسبة، الحدود الصينية الروسية هي 2615.5 ميل.

اقرأ أيضا:


ما هو لون هالتِك.. وماذا يعني ذلك؟

6- تقعُ أكبر صحراءٍ في العالم في أنتاركتيكا.

أكبر صحراءٍ في العالم

الصَّحراء ليست دائما حول الطقس الحار والرَّمل. في الواقِع، الصَّحراء هي منطقة جافَّة، حيثُ لا توجد مياه أو مطر أو ثلوج أو أشجار أو نباتات تقريبًا. وبالتالي، يمكن أيضًا اعتبار المناطق الباردة صحاري.

لذا فإنَّ صحراء القُطب الجنوبي هي أكبر صحراءٍ في العالم: تبلغ مساحتها 5،400،000 ميل مربع.

7- تقُوم جزيرة Pheasant بتغيير الدوَّل كلّ ستة أشهر.

جزيرة Pheasant

تقع جزيرة Pheasant في نهر Bidassoa وهي مملُوكة لأسبانيا وفرنسا. لمدة ستة أشهر من السنة، تخضع للحُكم الإسباني - وللشُّهور الستة التالية، تخضعُ للحُكم الفرنسي.

الجزيرة غير مأهولة بالسُّكان ومُغلقة للجُمهور.

8- البحر الميّت تحت مُستوى سَطح البحر.

البحر الميت

تنخفض مستويات المياه المالحة بمقدار 39 بوصة (متر واحد) كلّ عام. اليوم، يبلُغ ارتفاعه 1.412 قدمًا تحت مُستوى سطح البحر.

9- في كندا، هناك جزيرة في بحيرة على جزيرة في بحيرة على جزيرة.

جزيرة فيكتوريا

جزيرة فيكتوريا هي جزيرة كبيرة في أرخبيل القُطب الشمالي الكندي. إنَّها جزيرة داخل جزيرة داخل جزيرة. بالمُناسبة، ربما لم يزُرها بشرٌ على الإِطلاق.

10- الكهفين Er Wang Dong و Hang Son Doong كبيرانِ لدرجةِ أنَّهما يتمتَّعان بطقسٍ خاص بهما.


يقع Er Wang Dong في الصين. الطول الحالي لقنواتِه هو 138،251 قدمًا، وهو ضخمٌ جدًا بحيث يحتوي على مناخه ونباتاته الخاصَّة. السكان المحليين عادةً ما يتنبَّؤون بالطقسِ من خلال مشاهدة الكهف. لذا، إذا كانَ ضبابياً بالداخل، فسيكون ممطراً بالخارج.

Er Wang Dong

Hang Son Doong

11- في موريشيُوس، هناك منطقة من الكُثبان الرَّملية التي تحتوِي على الرَّمل في 7 ألوانٍ متميِّزة.

كُثبان الرَّملية التي تحتوِي على الرَّمل في 7 ألوانٍ متميِّزة

ستُتاح لك فُرصة الاستمتاعِ بـ 7 ألوانٍ مختلفةٍ من الرِّمال: الأحمر والبني والأرجواني والأخضر والأزرق والبنفسجي والأصفر. هذه الرمال تقسّم تلقائيا في طبقاتٍ مختلفة.

12- تقعُ جزُر Diomede على بعد 2.4 ميل من الحُدُود الدولية، و تحوي 21 ساعة بشكلٍ منعزِل.

جزُر Diomede

تقع هذه الجزُر في منتصف مضيق بيرينغ. تنتمي جزيرة Ratmanov الغربية إلى روسيا وجزيرة Krusenstern الشرقية تنتمِي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. يتمُّ فصل الجزر عن طريقِ الحدود الدولية وخطّ التاريخ الدولي.

لذلك، عندما يكون يوم السبت في تمام السَّاعة السادسة صباحًا على الجزيرة الأمريكية، يبدأ يوم الأحد الساعة 9 صباحًا في الجزيرة الروسية.

13- ثقوب مثيرة من صنع الإنسان

حفرة سدّ مونتايسلو

إليك حفرة سدّ مونتايسلو الواقعة في بحيرة بيريسا، في مقاطعة نابا، كاليفورنيا. محلياً، يعرف أيضا بقناة المصبّ "ثقب المجد". تم إنشاؤُها بين 1953 و 1957. يبلغُ قطر الثُّقب 72 قدمًا. تستخدم هذه المنشآت للسُّدود لتصرِيف المياه الزَّائدة خلالَ المواسِم الجافة.

 بالوعة غواتيمالا

يفترضُ العلماء أنَّ بالوعة غواتيمالا ربما تمَّ إنشاؤُها من قبل البشر، وليس الطبيعة. يقول سام بونيس، وهو عالم جيولوجي، إنَّ انفجار أنابيب الصَّرف الصحي أو هبوبِ عاصفة ربَّما أدى إلى تجويفٍ تحت الأرض الذي سمح بتشكيلِ الهوة.

يقدر حجم المجرى بـ 60 قدم وعمق 300 قدم. كما يعترف بأن الكارثة قد تكون ناجمة عن طوفان العواصف الاستوائية أجاثا.

اقرأ أيضا:


5 صور عميقة المغزى تظهر حقيقة عالم اليوم