حدد العلماء 8 علامات غريبة ولكنها صحيحة لمعرفة ما إذا كان الشخص ذكيًا

بينما يجادلُ بعض العلماء في أيّ من المؤشِّرات هو أكثر أهمية - حاصل الذكاء (IQ) أو الذَّكاء العاطفي (EQ) - يقوم آخرون بإجراء بحث أكثر شمولاً لفهم كيفية تأثير بعض العوامل بما في ذلك المظهر والسُّلوك على القدرات الفكرية للشَّخص. وقد توصلوا إلى استنتاجاتٍ غير متوقعة. وتبيَّن أنّ طُولك ووزنك وطول الإصبع وحتى لون العينين يمكن أن يُظهر مُستوى ذكائِك.

ونريد أن نشارك معك 8 علامات للمُساعدة في تحديد شخصٍ موهوب ومعرفة ما إذا كان لديك بعض هذه السِّمات. ربما عبقري عظيم يعيشُ في داخلك! ومع ذلك، إذا لم تتطابَق هذه الخصائِص مع شخصيتك، فلا داعي للقلق - فهناك استثناء لكلِّ قاعدة.

1- أنت تفضِّل قضاء الوقتِ بمفردك بدلاً من مجموعة صاخِبة من الأصدقاء.

الشخص الذكي



لا يحتاجُ الأشخاصُ الأذكياء إلى دائرةٍ كبيرة من الأصدِقاء لقضاء وقتٍ مُمتع. وقد بيّن البحث الذي أجراه "نورمان لي وساتوشي كانازاوا"، (كيف أنَّ الذكاء والكثافة السكانية، والصَّداقة تؤثِّر على السَّعادة الحديثة) أنَّ الأشخاص الأذكياء يستمتعُون بقضاء الوقت بمفردِهم بينما يعرّضهُم الإختلاطُ الإجتماعي أكثر للإجهاد، بدلاً من أن يمنحهُم المُتعة.

يميلُ الأشخاص الأذكياءُ أيضًا إلى التحدُّث بصوت عالٍ عن أنفسهم. هذه علامة على ذكاء متقدِّم وليس جنون!

2- تعلَّمت كيف تقرأ في سنٍّ مبكِّرة.


حقيقة أنَّ بعض الأطفال يتعلَّمون القراءة في سنٍّ مبكِّرة لا يجعلُهم أذكياء بشكلٍ افتراضي. على العكس من ذلك، يعتقد العلماء البريطانيون، ستيوارت جيه ريتشي، وتيموثي سي بايتس وروبرت بلومين، أنَّ القراءة نفسها هي من يجعلُ هؤلاء الأطفال أكثر ذكاءً.
3- أنت الشَّقيق الأكبرُ سناً.

أثبتََ عُلماء من جامعة أدنبره أنَّ الأطفال الأكبر سنَّا لديهم دائماً مِيزة صغِيرة ولكنَّها ذات دلالة إِحصائِية من حيث معدَّل الذَّكاء: فهي عادة أعلى بـ 3 نقاط. اتَّضح أنَّ هذا الاختلاف لا يرتبطُ بالعوامل البيولُوجية أو الوِراثية، بل بالتفاعل النَّفسي بين الوَالدين والأطفال.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنَّ "ديمتري مندليف" هو الأصغر بين 17 شقيقًا. ومع ذلك، هذا لم يمنعه من إنشاء الجَدول الدَّوري للعناصر وتركِ بصمته في التاريخ.

4- أنت لا تُعاني من السّمنة.

أظهَرَ البحثُ الذي أُجري في عام 2006 وجود علاقة قوية بين مؤشِّر كتلة الجِسم والوظيفة المَعرفية. أظهَر الأشخاص الذين كان مؤشِّر كتلة الجسم لديهم أعلى من المتوسط انخفاض معدَّل ذكائِهم مقارنة بالمجمُوعات الأُخرى. قام العلماء الفرنسيون بتحليل البيانات من 2200 مستجيب لمدة 5 سنوات، واستنتجوا أنَّ محيط الخصر مرتبطٌ مباشرةً بمستويات الذَّكاء المُرتفعة.

هذا يحدُث على الأرجح لأنَّ الأشخاص الذين لديهم معدَّل ذكاء مُرتفع يميلُون إلى الحصول على دخلٍ أعلى ويمكنهم تحمُّل الخضوع لفحوصاتٍ طبية منتظمة والاعتناء بصحتهم بشكلٍ جيِّد.

5- لا تستمتع حقًا بالتَّمرين.

خِلال تجربة، اكتشفَ العُلماء الأمريكيون، "تود ماكلروي" و"ديفيد إل. ديكنسون" أنَّ الأشخاص الذين يفضِّلون العمل الفكري أقل نشاطًا، وبالعكس، أولئِك الذين لديهم حاجة أقلّ إلى الإدراك هم أكثر خِبرة في العمل. يفضِّل الأشخاص ذوي الذّكاء المتقدِّم الأنشطة التي تتطلَّب المثابرة والجهد العقلي الشَّديد، مثل لعب الشطرنج.

مع الأخذ بعينِ الاعتبار النُّقطة السَّابقة، ندخل في حلقةٍ مُفرغة: أسلوب حياةٍ منخفض يؤدِّي إلى زيادة الوزن الذي له تأثيرٌ سلبي على معدَّل الذكاء. لذا من الضَّروري إدراك أنَّ توازن نمط الحياة الصحي أمرٌ لا بد منه.

6- أنت شديدُ الحساسِية للأصوات.

شديدُ الحساسِية للأصوات

يمكنُ أن تكُون الضَّوضاء اليومية الشَّائعة من عوامل تشتِيت للأشخاصِ ذوي الذَّكاء العالِي. أجرى علماء من جامعة "هلسنكي" دراسة أظهَرَت وجود علاقة قوية بين قُدرة الشَّخص على إيجاد حلولٍ غير تقليدية للمشاكِل والقُدرة على تجاهل الضوضاء المُحيطة.

7- إصبعك البنصُر أطول من إصبع السَّبابة.

إصبعك البنصُر أطول من إصبع السَّبابة

وصف طبيب نرويجي، وهو "كارل بينسك"، طريقة تحدِيد ميُول الشَّخص بناءً على نسبة طُول أصابعه. ووفقًا للملاحظة، كلَّما كان إصبع البنصر أطول، كان الشّخص أذكى في حلّ مسائل الرياضيات.

اكتشَفَ الباحث "جون كوتس" من جامعة كامبريدج أنَّ نجاح الشَّخص في عالم المال يمكن توقُّعه بطُول أصابعه. وتبيَّن أنَّ الأشخاص الذين كانت أصابعهم البنصر أطول من أصابع السبابة لديهم دخلٌ أعلى.

8- غالبًا ما تشعُر بالقلق وتميل إلى الذُّعر.


أجرى عُلماء النَّفس، دراسة أثبتُوا فيها أنَّ الأشخاص الأذكياء أكثر عُرضة للتَّشاؤم عندما يتوصلون إلى مواقف غير سارَّة مختلفة يمكن أن تحدث لهم في حياتِهم. 

من ناحية، يكُون الأشخاصُ الأذكياء مستعدِّين بشكلٍ أفضل لمُواجهة الصُّعوبات المحتملة في الحياة، بينما من ناحية أُخرى، يُضطرُّون للعيش مع إجهادٍ مستمر.

هل تملك بعضاً من هذه النقاط؟ ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر أيضًا على ذكاء الشَّخص؟ شاركنا في التَّعليقات!