75 مهارة جديدة: تعلم شيئا جديدا كل يوم - جزء1

واحدة من أفضلِ الطُّرق للاستفادة من وقتِ فراغِك في هذا العام هي تعلُّم مهارة جديدة.

مهارة جديدة


مجرد التفكير في أنجحِ الناس في العالم. أولئك الذين ينجحُون باستمرار هم أولئك الذين هم الأفضل في تعلُّم مهاراتٍ جديدة.

يتميّزُ الأشخاص النَّاجحون بتخصيص وقت فراغهم في السَّعي إلى التعلُّم (بدلاً من الجلُوس أمام التلفزيون). وهم /ُلتزمُون بوعدهم في التعلُّم.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، هناك أشياء لا حصر لها يمكنك تعلُّمها في وقت فراغك. هذه القائمة أمامك تُشاركُك مهاراتٍ قيّمة للتعلُّم من شأنها تحسين حياتك. على حدٍّ سواء شخصيا ومهنيا.

تعلم مهارات جديدة هي عملية العمر. إبدأ اليوم!

مهارات عامة للتعلُّم (مهارات مفيدة)

"المهارات العامَّة" هي عبارة عن حقيبة مُختلطة لا تقع ضمن فِئة محدَّدة من المهارات التي يجب تعلُّمها، وهي نوع من المهارات التي نفكِّر بها عادة عندما نريد أن نتعلَّم شيئًا جديدًا، ولكن لا نستثمر الوقت والجهد المطلُوبين في الواقع للتعلّم.

مهارات جديدة للتعلُّم يمكن أن تكون مفيدة ومُمتعة وكثيراً ما تكون رائعة في صنع شخص "جيّد". من لا يحبُّ أن يكون قادراً على العزف على الجيتار، إصلاح السَّيارة، طهي وجبة ذات 5 نجوم، زراعة حديقة خضراء وتكون قادرة على حماية نفسك مع فنون الدِّفاع عن النفس..

1- القراءة السّريعة

ما مِقدار المزيد من العمل الذي يُمكنك إنجازُه إذا تمكَّنت من إكمال كلِّ القراءة المطلُوبة في ثلثِ الوقت؟ أو حتى نصفِ الوقت؟

تُعلّمُك القراءة السَّريعة في الأساس فهم المبادئ الأساسية للنِّظام البَصري البشري، ممَّا يسمحُ لك بالقضاء على أوجهِ القُصور في قراءتك وزيادة السُّرعة التي تقرأ بها.

حتَّى التَّحسينات الطَّفيفة في وقتِ القراءة يمكن أن توفِّر الكثير من الوقت على المدى الطَّويل. وكثيرٌ من الناس يبلِّغون عن مكاسِب هائلة من سُرعة القراءة بعد بناء مهاراتِ القراءة السَّريعة.

كيف تقرأ بشكل أسرع: دليلك الشامل لبناء عادة القراءة السريعة

2- الإصلاحات الأساسية الرئيسية

أنا لستُ خبيرًا في الإصلاحات المنزِلية. لكن يُمكنني القول إنَّ مُعظم الناس يجب أن يتعلَّموا أساسيات إبقاء منزلهم على الشَّكل الأمثل.

واحدة من أفضلِ الأسباب لتعلُّم كيفية القيام بإصلاحاتٍ أساسية في المنزل هو أنَّ الحصُول على شخصٍ ما للقيام بها نيابةً عنك هو أمرٌ مكلفٌ للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً. هناك العديد من الموارد عبر الإنترنت لمُساعدتك في إصلاح بعض الإصلاحات المنزلية الأساسية ، مثل: DIY Pete و Home Made Modern.

3- تعلُّم كيفية الرَّسم

في حين يتعيَّن علينا أن نتعلَّم القراءة والكتابة، فإنَّ الناس يُولدون بالفعل بقدرةٍ طبيعية على الرَّسم.

الرَّسم ضروري لبقاءِ الإنسان لأنَّه شكلٌ من أشكال التواصُل يمكن لأيِّ شخص فهمه، بغضِّ النظر عن اللُّغة التي تتحدثها. يبدأ الأطفال في الرَّسم قبل أن يبدؤوا في القراءة أو الكتابة ويستمرُّوا في ذلك طوال الحياة.

خذ دورة الرسم التي ستجعلك ترسم كمُحترف ، وعبّر عن إبداعك مع الرسم.

4- إصلاح أساسيات السيارات 

يُمكن لإصلاحات سيارتِك أن تستنزف محفظتك بسُرعة، ولكن هناك الكثير من الإصلاحات التي يُمكنك القيام بها بنفسك. حتى إذا لم تكن لديك مهارات تقنية، فلا يزالُ بإمكانك القيام بأشياء مثل تغيير الزيت، إصلاح فلاتر الوقود، وتغيير المولدات. هذا يمكن أن يُساعد في توفير الوقت والمال.

تحقَّق من قناة الفيديو هذه وقناة الفيديو هذه للبدء في تعلُّم كيفية القيام ببعض إصلاحات السيارات الأساسية الخاصة بك.

5- تنظيم وتنظيف المنزل 

هل سمعت عن طريقة "كون ماري" للتنظيم؟ هو حاليا الأسلوب الأكثر شعبية في تنظيفِ المنازل وتنظيمها.

تم إنشاء طريقة "كون ماري" من قبل "ماري كوندو"، التي تمتلك أعمالًا في طوكيو حيث تدرِّس أسلوبها لمساعدة الأشخاص على تحويل منازلهم إلى مساحاتٍ سلمية ومُلهِمة.

يبدأ الأمرُ في التخلُّص من الأشياء التي لا تحتاجُها في منزلك بعد الآن ثم تنظيم ما تبقَّى. إنَّ امتلاك منزل نظيف سيُساعدك على التخلُّص من حياتك والعيش في مكان خالٍ من الفوضى.


6- الفوتوشوب 

يجب أن يعرف الجميع بعضَ أساسيات Photoshop. فوتوشوب هو أداة مهمَّة إذا كنت ترغبُ في العمل في الرسم أو تصميم الويب أو حتى مجرَّد استخدامه في المنزل لصورِك الخاصَّة. ولأنَّه مهارة قيمة، فمن الرَّائع أن تتمكّن من إضافته إلى السِّيرة الذاتية أيضًا.

من المهم أيضًا معرفة فوتوشوب إذا كنت تعمل في دور التَّسويق العملي. على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء منشوراتٍ أو رسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني أو نشرات، فإن معرفة فوتوشوب ستُساعدك على تحسينِ إبداعاتك وتنقِيح صورك. يقدم فوتوشوب بالفعل بعض الموارد لتبدأ.

ولكن إذا كنت تريد المزيد من التدريب على "التدريب العملي"، فإنَّ الدورة التدريبية أدناه تعطيك أكثر من 30 ساعة من التدريب على الفيديو التي ستجعلك خبيرًا في Photoshop.

7- تعلَّم العزف على الغيتار

هل يمكن لتعلُّم العزف على الغيتار أن يغيِّر رفاهيتك؟

يظهر البحث في الواقع أنَّ أدمغة عازفي الجيتار تعملُ بشكلٍ مختلف قليلاً عن الآخرين. يمكن لعملية وفن تعلُّم العزف على الحبال على الغيتار وقراءة الموسيقى على ورقة فتح مساراتٍ عصبية جديدة وإعادة توصِيل الدِّماغ بطريقةٍ إيجابية يمكن أن تؤدِّي إلى الفوائد المعرفية.

8- التصوير

إن النَّقد الذي غالبا ما يُسمع اليوم هو أنَّ الناس يقضُون وقتاً طويلاً في التقاط صورٍ لخبراتهم بدلاً من أن يعيشوا فيها. ومع ذلك، تلعب الصُّور دورًا مهمًا في تمكين الناس من التمسُّك بالذكريات وإلقاءِ نظرة سريعة على حياتهم أثناء سرد قصة.

يجب أن يتعلَّم الجميع بعض التصوير لأنه يوفر العديد من الفوائد. إنها هواية مُمتعة ويمكن أن تساعدك على النمو كشخص من خلال تنمية الإبداع.

يُمكنك تعلُّم دليل كامِل للتَّصوير الفوتوغرافي مع 15 ساعة من التدريب. وسوف يعلِّمك كل شيء من فهم كيفية عمل الكاميرا الخاصَّة بك إلى ما تحتاج إليه. وسوف تعطيك أيضا نصائح لبيع صُورك الخاصَّة.

9- تصوير السَّفر

لكي تكون مصوِّر سفر رائِع، عليك أن تتعلَّم كيف ترى العالم كمصوِّر. تم تصميم التصوير الفوتوغرافي للسفر خِصيصًا ليعلِّمك كيفية العثور على أفضل الصُّور أثناء التجوال.

يختلفُ التصوير الفوتوغرافي عن التصوير الطبيعي قليلاً، ويتطلب تدريباً خاصاً. الدورة أدناه رائعة للأشخاص الذين يعرفون كيفية استخدام الكاميرا، ولكنَّهم يرغبُون في تطوير المهارات اللاَّزمة للنجاح في أعمال التصوير الفوتوغرافي للسَّفر وإنشاء مِحفظة صور السَّفر عالية الجَودة.

10- البستنة

ربَّما حاولت أن تزرع أشياء في حديقتِك من قبل، لكن نتائِجك السَّابقة جعلت الأمر يبدو وكأنه لم يكن مهارة يُمكنك إتقانها.

ومع ذلك، إذا تعلَّمت كيفية غرس الزهور والأعشاب والخضروات والفاكهة، يُمكنك توفير الكثير من المال وتكون لديك ساحة جميلة للنَّظر إليها. أيضاً، تناول الطَّعام مباشرة من حديقتِك الخاصّة هو أفضل وسيلة للحصول على المواد الغذائية التي يحتاجُها جسمك.

11- تعلَّم أن تطهو مثل المحترفين

على الرَّغم من أنَّه من المؤكَّد أن تكون قادراً على صنع وجبةٍ في اللَّحظة الأخيرة، إلاَّ أنه من الجيد أيضًا تقديم وجبة عشاء لذيذة من المعكرونة، وعاء لذيذ من الحساء، ومجموعة من رقائق الشوكولاتة بدون مساعدة. سوف يساعدك امتلاك مهارة الطَّهي على الخُروج طوال حياتك.

أولاً، سوف تكون قادرا على معرفة ما يجري في طعامك. يمكنك التحكُّم في مقدار الدُّهون والملح الموجود في نظامِك الغذائي لتكوين نظام غذائِي صحِّي لك ولعائلتك.

أيضاً، ستوفِّر الكثير من المال بدلَ  تناوُل الطعام في مطعم.

تشتمل هذه المجموعة من الدَّورات التدريبية على الإنترنت على فصولٍ دراسية لكلِّ الأشخاص الذين يرغبُون في تعلُّم مهنة في الطبخ وأولئك الذين يرغبون فقط في تعلم كيفية طهي بعض الأطباق المُمتازة. 

12- تعلَّم البيانو

دورة Pianoforall مختلفة. تبدأ بالأساسيات،  مع هذه الطريقة في التعلُّم ستحب التعلم وتريد إظهار مهاراتك بعد بضع ساعاتٍ من الدُّروس والمُمارسة.

13- تعلُّم أساسيات الدِّفاع عن النفس

لا شيء أفضل من أن تكون واثقاً من قدرتك على الاعتناءِ بنفسك، سواءً كان ذلك ذهنياً أو مالياً أو مادياً. إنَّ القدرة على حماية نفسك جسدياً في جميع الحالات هي طمأنة لا يمكن كسبها إلاَّ من خلالِ دروس الدِّفاع عن النفس.

المفتاح هو العثور على الفنّ القتالي المفضَّل لديك وتعلُّم بعض المهارات الأساسية للدِّفاع عن النَّفس.

وإذا كنت تريد مقدمة سريعة، فإليك مقطع فيديو يغطي جميع تقنيات الفنون القتالية الرئيسية.


14- تعلُّم كيفية عمل الديكور الخاص بك.



15- أتقِن فنّ التاي تشي

تعلُّم تاي تشي رائعٌ لجسمك وعقلك. هذه الممارسة يمكن أن تُساعد في تخفيف الظُّروف الصحية الطبيعية التي تأتي مع الشيخوخة وتشجِيع الناس من جميع الأعمار على الاسترخاء وترك التوتر العصبي. الفائدة الرئيسية لتاي تشي هي قدرته على تخفيف آثار الإجهاد.

اكتشف المزيد حول هذا الشَّكل الصحي للتمرين الذي يقلِّل من التوتر، ويبني الثِّقة، ويمنح النِّعمة والقوة، ويساعدك على العيش لفترةٍ أطول، ويساعد عقلَك في الوصول إلى حالةٍ من الصّفاء.


16- إقرأ (كلَّ شيء)

هذه مهارة أودُّ أن أقولَ إنَّها أهمِّ جميع المهارات في قائِمة المهارات هذه. عندما تقرأ، حتى لو كان الأمر مجرَّد خيال، فإنَّك تتعلَّم وتوسِّع نظرَتَك للعالم.

أحصُل على عادة القِراءة من خلالِ الأشياء. المواد، والكتب، وحجم المواد كلُّها جديرة بوقتك.

ما مدَى جودة المعلُومات التي يتمُّ الحصول عليها تتناسب طرديًا مع مدى المعلومات التي تقرأها. 
17- تغيير الإطارات


18- تعلَّم إشعال النَّار (في أيِّ مكان)

عندما تكون في البريَّة، فإنَّ أحد أهم الموارد هو النار.

أنت في حاجة إليها للدِّفء. أنت في حاجةٍ إليها لتخويفِ الحيواناتِ البرية.

يعتقدُ معظم الناس أنَّ إشعال النار من الصفر هو مهارة صعبَة للتعلُّم. 

حسناً، معظم الناس سيكونون على خطأ. إشعال النّار من الصِّفر أمرٌ بسيط. لا شيء أكثر من الاحتكاك، تدفُّق الهواء، تأجيج والسَّيطرة على اللهب.


19- الخياطة، والترقيع

يعدُّ تعلُّم الخياطة والغرز والتصحيح مهارة مُمتازة لأنَّها متنوعة بقدرِ ما هي مفيدة.

سوف تعلمك الدورة القصيرة أدناه المهارات الأساسية للخياطة، باستخدام آلات الخياطة وحتى بعض التقنيات المتقدِّمة لتضَعك نحو المستوى التالي من الخياطة.

20- لقاء وجذب شريك الحياة المثالي

مُعظم الناس يريدون العُثور على الحبِّ في مرحلةٍ ما من حياتهم.

ومع ذلك، يمكن أن يبدو من المستحيل في بعض الأحيان العثور على ذلك الرفيق المثالي. هو هناك، ولكن يجب أن تكون لديك القُدرة على اكتسابِ الثقة والمهارات الاجتماعية لتكون جذاباً له عندما تلتقي به أول مرّة.

إذا كنت خجولًا أو لديك بعض الشُّكوك حول ثقتك بنفسك، من المهمِّ أن تتعلَّم كيفية التغلب على هذه الأشياء إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على وضع نفسك هناك ومقابلة شخص مميَّز. إنَّ تعلُّم كيفية الالتقاء وجذبِ شريك الحياة المثالي أمرٌ مهمّ لكثير من الناس في السعي لعيشِ حياةٍ مُرضية.

كيف تعثر على الحب الحقيقي باستخدام قانون الجذب

21- أداء CPR

إنَّ الإنعاش القلبي الرِّئوي هو مهارة أُخرى يجب ألاَّ يتعلمها كلّ شخص بالغ فقط بل ممارستُها مرَّات عديدة.

إنَّ وقت تعلم هذه المهارة ليس عندما يكون طفلك أو أبوك في حاجةٍ إلى الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن في وقت فراغك الخاص.

هذه مهارة يجب أن تكون لدينا في حالاتِ الطوارئ، وهي واحدة من أوَّل الأشياء التي يتم تدريسها من قبل الناقلين الطبيين في حالات الطوارئ المهنية.

المهارات العقلية

جميع المهارات اللاَّزمة للتعلُّم ليست أشياء ممتعة مثل تعلم العزف على الجيتار ، سرعة تكديس الكوب ، أو تعلم لغة جديدة. البعض منهم أكثر فائدة من ذلك بكثير.

على سبيل المثال ، تعلم كيفية التعلم. عندما تتعلم التعقيدات الخاصة بكيفية التعلم ، فإن كل مهارة أو جزء من المعرفة تتعلم بعد ذلك بسرعة أكبر وبسهولة أكثر ، وذلك بسبب حقيقة أنك تفهم تمامًا عملية تعلم مهارات جديدة.

العديد من المهارات العقلية للتعلُّم تعتمدُ على المهارات الأساسية التي ستُساعدك على تعلُّم المزيد، أو القيام بالمزيد، أو تحقيق المزيد من النَّجاح، بشكل عام، في الحياة.

22- اسأل الأسئلة الصَّحيحة

أوَّل مهارة عقلية يمكن أن يتعلَّمها أيّ إنسانٍ في حياته هي معرفة كيفية طرح السُّؤال أو الأسئِلة الصحَّيحة. يسعى العديد من الأشخاص للحصول على إجاباتٍ لأسئلة لم يطرحُوها أبدًا. عندما نسأل أنفسنا السُّؤال الصَّحيح، فإننا نقطع أي فرصة لإهدار وقتِنا الثمين في السَّعي إلى ما ليس بحاجة إليه حقا.

طريقة رائعة لتطوير هذه المهارة هي أن تسأل نفسك باستمرار ما يلي:

 - ما هو أفضل سؤال يمكن أن أسأله نفسي؟
 - كيف أحصل على ما أريد؟

23- أعثُر على ما يثيرُ اهتماماتك / اكتشِف شغفك

إنَّه أمرٌ مخجل أن تبدأ محادثة إذا لم تكن مهتمًا بأيّ شيء. وبالمثل، من المُخجل عدم التصرف والعمل بطرقٍ تُثير اهتمامك حقًا. لن يكون الأمر حقيقيًا إذا كنت لا تهتم حقًا.

هذا هو السبب في أنه من المهم أن تهتم حقا بالعمل والعلاقات والنجاح ومستقبلك.. أعثُر على أشياء في الحياة تجذبُ انتباهك واستمتِع بها.

10 نصائح بسيطة لعيش حياة ذات غرض وتكون سعيدا للأبد


24- إستفِد من التفكير النقدي

التفكير النَّقدي هو القُدرة على تحقيقِ فرص النجاح والفهم من خلال استخدام مستوى أعلى من التفكير. التفكير النقدي هو مزيجٌ كبير من المهارات المنفصِلة التي تجتمع جميعها لتشكيلِ عمليات التفكير التي تؤدِّي إلى نتائِج أفضل.

25- مهارة التفكير في الحياة

اليقظة هي واحدة من المهارات العقلية الأكثر أهمية التي يُمكنك إنشاؤُها.

إنني أعتبر التركيز الذِّهن مهارة "عقلية"، لكنّه يلامس جوانب كثيرة من حياتنا، فهو يقلِّل من الإجهاد ويُساعد في تقليلِ المُعاناة من آلامٍ كثيرة وامراض، ويمكن أن يساعدنا بشكلٍ عام على الشُّعور بالصحة والسعادة واللياقة بسبب اتصال العقل والجسد. 

7 تقنيات لزيادة التركيز وتقوية الذاكرة