هل سمعت من قبل بالجهل الذكي؟ تعلم كيف تنجح بتجاهلك للواقع !

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...هناك جهل يسمى الجهل الذكي و هو أن أتعامل مع بعض الأمور بشيئ من التجاهل للواقعية مثل من قام بعمل السيارات الجيب الضخمة 8 سلندر ،حيث كل السيارات 4 سلندر فقط ، ولكن تجاهل هذا الأمر حتى صارت هذه السيارات كلمة السر في عبور الصحراء و المناطق الجبلية و السفر داخل الطرق الوعرة..!

الجهل الذكي

طريقة جربها الكثيرون ...

 وينستون تشرشل

رسب الصغير وينستون تشرشل في اختبارات الفصل السادس الابتدائي، و انهزم بعدها في كل الانتخابات العامة التي دخلها ، حتى فاز أخيرا و أصبح رئيسا للوزراء في انجلترا و عمره 62 سنة ، وهو يقول :لا تيأس – أبدا ،لا تيأس من إعادة المحاولة للنجاح في اي شيئ، صغيرا أم كبيرا ،عظيم الشأن أو قليله.

 سيجموند فرويد

بغض النظر عن خلفيته ،لكن الدكتور النفسي الشهير سيجموند فرويد لم يدع صيحات الهجوم و همهمات الاستنكار التي أطلقها الحاضرون في المؤتمر العلمي الذي أتاح له الوقوف ليعرض نظرياته النفسية لأول مرة أن تثنيه عن عزمه نشر أفكاره ، بل عاد إلى مكتبه و استمر في الكتابة عن نظرياته في علم النفس ، و انطلاقات لنظريات نفسية عديدة.

 توماس إديسون

كان رأي مدرس الطالب توماس إديسون فيه أنه طالب شديد الغباء ،لن تجدي محاولات تعليمه شيئا ، وجاء سبب طرده من أول وظيفتين عمل فيهما أنه قليل الإنتاجية ،لكنه كمخترع ،استمر يحاول ألف مرة قبل أن يصل إلى تركيبة المصباح الكهربائي، و عندما سأله صحافي يوما :كيف فشلت ألف مرة؟ فرد عليه إديسون :إن اختراع المصباح الكهربائي استلزم ألف خطوة للوصول إليه.

ألبرت أينشتاين

لم يبدأ الطفل ألبرت أينشتاين الكلام حتى بلغ الرابعة من عمره ،و لم يتمكن من القراءة حتى بلغ السابعة ، و كان رأي والديه فيه أنه طفل أقل من أقرانه ،وكان وصف أحد مدرسيه له أنه طفل بطئ التفكير ، غير اجتماعي ، يسرح طويلا في عالم خيالاته الحمقاء.
في النهاية طردته مدرسته من صفوفها ، حتى أن المعهد التقني رفض قبوله.بعدها تعلم أينشتاين أن يقرأ و يكتب ،وتعلم بعض الحساب كذلك !

هنري فورد

فشل هنري فورد و أفلس 5 مرات في حياته ،قبل أن ينجح بعدمها و يخترع خط الإنتاج في المصانع.

 روبرت جودارد

نالت أفكار العالم الفضائي روبرت جودارد استهجان ورفض أقرانه وزملائه و نظرائه في مجاله  العلمي ، لأنهم آمنوا أن نظرية المحرك النفاث (التي بنى عليها أفكاره) لن تعمل في الفضاء الخارجي بدون هواء.اليوم ، تعمل غالبية الصواريخ الفضائية بهذه النظرية.


لم يقبل فريق كرة السلة في مدرسة الطالب الثانوي مايكل جوردن ضمه ضمن صفوفه لتواضع مستواه ،لكن الأخير استمر في تحقيق الفشل تلو الفشل حتى أدرك النجاح في النهاية.

والت ديزني

طرد والت ديزني من الصحيفة التي عمل فيها لأن المسؤول عنه وجده قليل الخيال - قليل الأفكار المبشرة. قبل ان يبني مدينته ،أفلس والت عدة مرات ،ورفضت مدينة آينهايم إقامة مدينته على أرضها لأنها رأت مشروعه عاجزا عن جذب الزوار و العملاء.

جيري ساينفيلد

حين وقف الفنان الكوميدي جيري ساينفيلد لأول مرة على المسرح ليعرض فقرته الكوميدية ،تعثر و تجمد و نسى قدرته على التحدث ،حتى ترك المسرح وسط صيحات الاستهجان و الاستنكار .. في الليلة الثانية ،أصر ساينفيلد على المحاولة مرة ثانية ، هذه المرة ترك المسرح و الجمهور يصفق له بقوة.

ليو تولستوي

 - رسب الروائي الروسي الشهير ليو تولستوي في دراسته الجامعية ، وكان وصفه ساعتها أنه غير قادر و غير راغب في التعلم.

هل حاولت ؟ هل فشلت ؟ لا يهم... حاول مرة أخرى ..افشل مرة أخرى لكن بشكل أفضل

وهذا كرتون أبرامز الشهير حين هزم جيشه تماما في الحرب العالمية الثانية فقال لجنوده : الآن و لأول مرة نستطيع مهاجمة العدو من جميع الجهات.

وهل منا من أحد علم عن عصير الليمونادة إلا من عصر الليمون ثم أضاف السكر، فهل يعقل أن يصنع من هذا الليمون المر المذاق أحلى عصير.

قاعدة : استعمل الجهل الذكي ... فلا بد أن تقدم شيئا أولا لتصل لما تريد فعلا

من كتاب : عبقرية التحفيز لشريف شحاتة

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك كي تعم الفائدة