4 نصائح لجعل دماغك يعمل بسرعة فائقة !

الجميعُ يرغب في امتلاك المزيد من الطّاقة والقُدرة على التفكير بشكلٍ أسرع، ليَكون أكثر ذكاء، ويمتلك موهبة و يمتلك أفضل ذاكرة مُمكنة. ولكن هذه الأمور لا تأتي مجانًا أو بسهولة.

4 نصائح لجعل دماغك يعمل بسرعة فائقة

والخبر السّار هو أنه إذا كنت تعمل على ذلك - وأنت تعرف على وجه التحديد ما تعمل عليه - يمكنك جعل دماغك يعمل بسرعةٍ فائقة.

يمكنك أن تكون أكثر ذكاءً، تتذكّر أفضل، وتفكِر بشكلٍ أسرع. في ما يلي أربع نصائح يمكنك استخدامها اليوم لجعل عقلك يعمل بشكلٍ أفضل والاستفادة من المادة الرّمادية والبيضاء:

1- قاطِع أفكارَك السّلبية.

قاطِع أفكارَك السّلبية

مع مشاهدة الأخبار اليوم، يبدو أنّه من المُستحيل تقريبا البقاء إيجابياً. نسمع القصص المزعجة في كلِّ وقت، ونقرأُ عن مدى سوء الاقتصاد، نتحقق من وسائل الاعلام الاجتماعية لدينا لرؤية النكات السّلبية. والمُشكلة هي أنّ كل هذه السلبية لا تسحبُك إلى أسفل فحسب، بل تسحبُك إلى تفريغٍ عاطفي، ولكن لها أيضا تأثيرٌ مباشر على قدرة الدِّماغ على العمل في أفضل حالاته.

المشاعر السلبية تُضعف عقلك وتجعلُه يعملُ بشكلٍ أبطأ. في الواقع يعطِّل عملية التفكير الخاصة بك وقُدرتك على التركيز. الحل- كُن إيجابياً. قاطِع الأفكار السلبية.

كيف تفعل هذا؟ إليك بعض الطُّرق. اجعل التفكير الإيجابي أولويةً في حياتِك، وقُم بالمَشي بعيدًا عن المواقف السلبية وارفُض السّماح بولوج الأفكار السيئة. ابحث عن الخير في الناس والحالات، انظر إلى نصف الكوب الممتلئ بدلاً من النصف الفارغ، وسيَشكُرك  دماغُك على ذلك.

2- مارِس تذكّر الأشياء باستمرار.

مارِس تذكّر الأشياء باستمرار

كلّما كنت تمرٍّن عضلتَك العملاقة التي هي عقلُك، كلّما عمل باجتهادٍ أكثر وأسرع من أجلك. تذكّر الحقائق الهامّة، مثل أسماء الناس أو تاريخ مثير للاهتمام. كلّ يوم، ابحث عن كلِمة جديدة واحفظ المعنى.

استخدِم فن الإستذكار - حيلُ الذّاكرة - لمساعدتك على تذكُّر قوائم التسوُّق. مارِس هجاء الكلِمات الصّعبة كما لو كنت في مسابقة تهجئة، قائلا الكلمة بصوت مسموع، ثم قُم بتهجئتها بصوت مسموعٍ أيضاً، ثم قُلها مرّة أُخرى. مرِّن تلك العضلة بين أذنيك وسوف تصبح أقوى وأسْرع.

3- قم بزيادة كمية القهوة الخاصة بك

القهوة

في الواقع، أظهَرت دراسة من جامعة هارفارد أن الكافيين يمكن أن يُؤثِّر على الدِّماغ، وزيادة الوعي واليقظة على المدى القصير. كما يمكن أن يعزِّز قدرة الذاكرة على المدى الطّويل. وأوضحت الدِّراسة أنّ تناول المعتدل من الكافيين يمكن أن يساعدك على تذكُّر الأشياء بشكلٍ أفضل وحتى أداءٍ جيد في اختبارات الذّاكرة. إذاً أحصل على فنجان من القهوة أو اثنين مع وعيٍ صافٍ.

4- اعتنِ بجِسمك من خلال العمل به خارجاً والحصول على ما يكفي من النّوم.

اعتنِ بجِسمك

قد يبدو هذا عادياً، ولكن ربما أفضل شيء يمكنك القيام به لتحسين الذاكرة الخاصّة بك وجميع الوظائف المعرفية لديك هو التّمرين بانتظام والحصُول على قسط كافٍ من النّوم.

عندما يكون لديك تدريبٌ قوي، فأنتَ تفعل أشياء كثيرة لجسمك ودماغِك، بما في ذلك تحسين الدورة الدموية والحصول على تدفق الدم إلى الدِّماغ. كما أن ذلك يطلق الإندورفين الذي يُخفِّف من التوتُّر، والذي، نتيجةً لذلك، يمكن أن يُساعدك على التفكير بشكلٍ أفضل وتوفير إحساساً شاملاً من الطّاقة المتجدِّدة.

ومع ذلك، فالنّوم الجيد له أهمية قُصوى. الدِّماغ يعالجُ المعلُومات عند النّوم، وينقل الأفكار والحقائِق من الذاكرة على المدى القصير إلى الذَّاكرة على المدى الطَّويل.

لذلك هذا ما لديك. التجريب والتدريب، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وشرب فنجان من القهوة، وأن تكون إيجابياً، وممارسة حفظ وتذكّر الأشياء كلّ يوم، وسوف تَرى تحسُّنا سريعا في وظيفة الدماغ.


المصادر: 2knowmyself harvard / lifeadvancer