كيف تتغلبين على الغيرة في العلاقة ؟

هل تساءلتِ يومًا، ما إذا كان شريكك يكذب عليك بشأن المكان الذي يذهب إليه؟ ربما تجسست على أرقام هاتفه ؟ أو أفسدت أمسية سعيدة تمامًا باتهامك لشريككِ بشيء أنت متأكدة تمامًا من أنه لم يفعله حتى؟




إذا كان الأمرُ كذلك، أهلا بكِ في نادِي الغيرة.

خلاصة القول هي أنه لا يوجد شيء ممتع بشأن الغيرة. إنه يدمّر العلاقات، ويجعلك تشعرين بالجنون، ويولد بصمة مؤلمة من الشك تعيش داخل قلبك.

لكن محاولة التغلب على الغيرة قد تشعرك أحيانًا وكأنك تحاول السيطرة على موجة المد والجزر. أنت لا تقصد كسر السد، لكن لا يمكنك منع مياه الغيرة من التدفق.

لا أحد يريد أن يشعر بالغيرة. يمكن أن تدمر الغيرة علاقة عظيمة. إنها تغذي عدم الثقة، ويضر باحترام الذات، ونادرًا ما يكون مفيدًا. ومع ذلك، فإن الكثير منا عاجزون عن منع ذلك من إرباك أفكارنا وأفعالنا وكلامنا.

إذا، ما الذي يمكننا أن نفعله بشأنه؟ كيف تتغلبين على الغيرة؟

إليك 8 نصائح للتغلب على الغيرة في علاقتك.

1- العدّ إلى عشرة

كلما بدأت الغيرة في شعورك بالغضب، أغلقي عينيك وخذي نفسًا عميقًا وعدّي إلى عشرة. بعد مرور عشر ثوانٍ، اسألي نفسك عما إذا كنت ما تشعرين بالضيق منه يستحق حقًا تدمير يومك.

إذا كان يجب عليك طرحها، فافعلي ذلك بهدوء. بدلاً من الصراخ في وجه شريكك أو التقليل من شأنه، قلي ببساطة، "أشعر ببعض الانزعاج عندما تفعل ___."

تم تصميم هذه النصيحة أعلاه للأشخاص الذين يتعاملون مع الغيرة غير الضرورية، وليس لأولئك الذين لديهم أسبابٌ مشروعة للشك في أزواجهم (مثل الشركاء الذين يغازلون الآخرين علنًا، أو لديهم صداقاتٌ سرية، أو يكذبون عليك).

2- ثقي بغريزتك

كيف تعرفين إذا ما كان شريكك مخلصًا؟ خلاصة القول هي: ثقي يغرائزك.

من المحتمل أنك تعرفين ما إذا كنت تبالغين في رد فعلك تجاه شيء سخيف، ولكن إذا أخبرك حدسك أن هناك شيئًا ما تشعرين به في علاقتك، فربما تكونين على حق!

تحدثي إلى شريكك حول ما تشعرين به بطريقة هادئة ومحترمة، وتعرّفي على ما يأكل علاقتك.

3- العمل على بناء الثقة

الثقة هي جانب أساسي لعلاقة صحية وسعيدة ومرضية. يتطلب التغلب على الغيرة التمتع بمستوى صحي من الثقة. 

تبنى الثقة كزوجين عندما:

- لا يكذبان على بعضها البعض
- مسؤولان عن أفعالهما
- يعبران عن مشاعرهما
- لا تفعل أي شيء لا تريد أن تفعله زوجتك
- أظهر أنك جدير بالثقة

من خلال القيام بهذه الأشياء، ستبني أنت وزوجك ثقة صحية تجعلكما تشعران بالأمان والحب في علاقتكما.

فقط تذكري أنه لا يوجد أحد مثالي، وستكون هناك أوقات تؤذين فيها أنت وزوجك بعضكما البعض عن غير قصد - لذلك لن يضر أي منكما ترك بعض الأشياء تنزلق بين الحين والآخر.

4- تعزيز حب الذات

غالبًا ما تنبع الغيرة من مشكلات احترام الذات. قد لا تشعرين أنك تستحقين أن يكون لديك عاطفة غير مشروطة من شخص ما، أو ربما يكون شخص ما قد خان ثقتك في الماضي وجعلك تشعرين بعدم الارتياح للتخلي عن قلبك مجددا.

مهما كان الأمر، فإن العلاقة الصحية تنبع من المستويات الصحية لحب الذات. يساعد تعزيز حب الذات أيضًا في التغلب على الغيرة. يمكنك التدرب على تعزيز الحب والاحترام اللذين تتمتعين بهما لنفسك من خلال قضاء الوقت بمفردك وتعلم تقدير شريكك، ومعاملة جسمك جيدًا، والعمل على التوسع الذاتي.

5- عبّري عن مشاعرك

ما تعتبرينه أنت وشريكك سلوكًا مناسبًا للعلاقة قد يكون مختلفًا تمامًا، ولهذا السبب من المهم جدًا التعبير عن مشاعرك بصراحة.

يعد التعبير عن مشاعرك جيدًا خطوة مهمة في التغلب على الغيرة. إن إدراككِ للأفعال والسلوكيات التي ستضر بشريكك والعكس صحيح، سيساعدك أنت وزوجك على بناء علاقة صحية قائمة على الاحترام.

6- طلب الاستشارة

هل تغلب غيرتكِ على علاقتك؟

تنبع الغيرة في مُعظم الأوقات من شيءٍ حدث لك في الماضي. ربما مررتِ بطفولة مؤلمة أو كنت تثق في شخص ما عاطفيًا أو لفظيًا أو جسديًا. مهما كانت الحالة، يمكن أن يساعد العلاج: ما هي الاستشارة الزوجية وكيف تساعد العلاقات

يمكن أن يساعدك التحدث إلى شخص محترف شخصيًا، في الوُصُول إلى جذور السبب الذي يجعلك تتصرفين في حالة الغيرة.

يمكن للمعالج أيضًا أن يمنحك آليات للتكيف للتعامل مع الغضب أو الغيرة في المستقبل - أو قد يؤكد مشاعرك ويخبرك أنه قد يكون لديك سبب مشروع للغيرة. 

إذا كان شريكك قد فعل شيئًا ما يجعلك تشكّين في دوافعه، وربما لم يكن مخلصًا في الماضي، فقد يكون من المفيد مراجعة بعض استشارات الأزواج أو دورة عن الزواج عبر الإنترنت.

7- إضبطي توقعات علاقتك

نصيحة واحدة للتغلب على الغيرة هي تعديل توقعاتكِ لعلاقتك.

فقط لأنك في علاقة، لا يعني أنك فقدتِ قدرتك على العثور على شخصٍ آخر جذاب. ملاحظة شخص ما خارج علاقتك الرومانسية الحالية، لا يعني أن هناك أي خطأ في علاقتك أو أنك لست ملتزمًا بشريكك.

طالما أن شريكك لا يتصرف بناءً على انجذابه لشخص آخر، فلا داعي للقلق.

لاحظ أن تعديل توقعاتك لا يعني خفض معاييرك. لا يجب أن تكون مع شخص يجعلك تشعر بالضيق تجاه نفسك.

8- التعبير عن الغيرة بطريقة صحية

من المهم أن تتذكر أنه، لا يجب أن تكون الغيرة أمرًا سيئًا!

يمكن أن تساعد الغيرة الأزواج على:

- إظهار المزيد من التقدير لبعضكما البعض / كي لا تأخذا بعضكما البعض كأمر مسلم به
- زيادة الحب والمودة
- تعزيز تطوير الذات
- العمل الجاد لجعل بعضكم البعض سعداء
- تصرف كرسول عندما لا تبدو الأمور على ما يرام

ولكن مرة أخرى، ستكون الطريقة التي تعبر بها عن الغيرة هي العامل الحاسم في مدى مساعدتك في حياتك. إذا انتقدت بشدة وصرخت على شريكك، فالاحتمالات هي أن هذا لن يحسِّن علاقتك. ولكن إذا عبّرتِ عن مخاوفكِ باحترام، فيمكنك أنتِ وشريكك استخدام الغيرة كفرصة للتعلم والنمو كزوجين.

افكار اخيرة
ليس من الضَّروري أن تكون الغيرة أمرًا سيئًا دائمًا - ولكن إذا كان الأمر كذلك، فعليك السيطرة عليه! يمكنك التغلب على الغيرة في العلاقة من خلال العمل على حب الذات والتواصل باحترام مع زوجكِ وتعديل توقعاتك. هذا سيًساهم في علاقة سعيدة وصحية.

المصدر