30 طريقة لممارسة حب الذات وتكون جيدًا مع نفسك

يا هذَا! هل تعلم أنّك مميّز للغاية؟ لا يوجد شخصٌ آخر في هذا العالم مثلك. أنت تستحق أن تحبّ ليس فقط من حولك ولكن أن تحبّ أهمّ شخصٍ في حياتِك - أنت. قد تكون ممارسة حبّ الذات أمرًا صعبًا بالنسبة للكثيرين منَّا، خاصَّة في الأوقات التي نواجه فيها تحدّياتٍ خطيرة. لا يتعلَّق الأمر بالاستيعاب الذاتي أو النرجسي، بل بالتواصل مع أنفسنا ورفاهيتنا وسعادتنا. نمارس حبّ الذات حتى نتمكَّن من دفع معتقداتنا المحدُودَة ونعيش حياةً مشرقة حقًا.

30 طريقة لممارسة حب الذات وتكون جيدًا مع نفسك



لذا قدم لنفسك معروفًا، خذ نفسًا عميقًا، امنح نفسك القليل من العناق وابدأ في ممارسة ما يلي:

1- ابدأ كلّ يوم بإخبار نفسك شيئاً إيجابياً حقًا. إلى أيّ مدى تعاملت بشكلٍ جيد مع موقفٍ ما، كيف تبدو جميلاً اليوم. أو أيّ شيء يجعلك تبتسم.

2- املأ جِسمك بالطّعام والشّراب الذي يغذِّيه ويجعلُهُ يزدهر.

3- حرِّك هذا الجسم الرَّائع الخاص بك كلّ يوم. 

4- لا تصدِّق كلّ ما تفكر فيه. هناك ناقِد داخلي داخلنا يُحاول إبقاءنا فاشلين وآمنين. الجانب السلبي هو أنّ هذا يمنعنا أيضًا من عيش حياةٍ كاملة.

5- أحِط نفسك بأشخاصٍ يحبُّونك ويشجِّعونك. دعهُم يذكّرونك بمدَى رَوعتك.

6- أوقِف المقارنات. لا يوجد أحدٌ على هذا الكوكب مثلك، لذا لا يُمكنك مُقارنة نفسك إلى حدٍّ ما بشخصٍ آخر. الشخص الوحيد الذي يجبُ أن تقارنَ نفسَك به هو أنت.

7- قُم بإنهاء جميع العلاقات السّامة. بجدية. أي شخص يجعلك تشعُرُ بأنّك أقلّ من مدهش لا يستحق أن يكون جزءًا من حياتك.

8- احتفِل بانتصاراتِك مهما كانت كبيرة أو صغيرة. اربت على ظهرك وكن فخورًا بما حققته.

9- أُخرج من منطقة الرَّاحة الخاصّة بك وجرِّب شيئًا جديدًا. إنّه أمر لا يصدَّق، ذلك الشعور الذي نحصل عليه عندما نُدرك أنّنا حقّقنا شيئًا لم نكن نعرفُه أو نعتقد أنه يمكننا القيام به من قبل.

10- احتضِن وأحبّ الأشياء التي تجعلك مختلفًا. هذا ما يجعلُكَ مميزًا.

11- إعلم أنه لا يمكن تحديد الجمال. لا تدعي أيًا من المجّلات المصممةى بالفوتوشوب Photoshopped هذه تجعلُكِ تشعرين بأنّ جسمك ليس مثاليًا. حتى هذه النماذج لا تبدو هكذا في الحياة الواقعية.

12- خذ وقتًا كافيًا لتهدئة عقلك كلّ يوم. تنفّس بعُمق، صفّ ذهنك من أفكارك وكن أنت فقط.

13- اتّبع مشاعرك. أنت تعرف هذا الشيء الذي يجعلُكَ متحمّسًا للغاية ولكنه يخيفك في نفس الوقت. الشيء الذي تريد فعله حقًا ولكنك أقنعت نفسك بأنه لن ينجح. يجب أن تفعل ذلك!

14- التحلي بالصّبر والمُثابرة. حب الذات يتطوّر باستمرار. إنه شيء يجبُ ممارستُه يوميًا ولكن يمكن أن تستغرق عمرك لإتقانه. لذا كن لطيفًا وادعم نفسك في الأوقات الصَّعبة.

15- انتبه لما تفكِّر وتشعُر به وتريده. عِش حياتك بطرقٍ تعكس ذلك حقًا.

16- عامل الآخرين بالحبّ والاحترام. يجعلنا هذا نشعُرُ بتحسُّن حيَالَ أنفسنا عندما نتعاملُ مع الآخرين بالطَّريقة التي نأمَل أن نَعامَلَ بها. هذا لا يعني أنَّ الجميع سيردّون  دائما جميلَك، ولكن هذه مشكلتهم، وليست مشكلتك.

17-جد شيئًا تكون ممتنًا له كلّ يوم. من المهمّ بشكلٍ خاص في هذه الأيام العُثُور على شيء واحد على الأقل أنت ممتن له لأنه يُساعد على تغيير عقلك وطاقتِك حول ما يجري.

18- تَواصَل مع العائلة والأصدقاء والمعالجين، وكلّ من تحتاجُهُ لمساعدتك خلال الأوقات العصِيبة. 

19- تعلَّم أن تقول لا. إنَّ عدم الرفض في بعض الأحيان لا يجعلك شخصًا سيئًا، فهو يجعلك شخصًا ذكيًا.

20- سامِح نفسك. أنت تعلم أنَّ الشيء الذي فعلته مرة واحدة (أو ربما بضع مرات) جعلك تشعُرُ بالسوء، والحرج، والخَجَل؟ حان الوقت لتركِ ذلك. لا يمكنك تغييرُ الأشياء التي قُمت بها في الماضي ولكن يُمكنك التحكُّم في مستقبلك. انظر إليه على أنّه تجربة تعليمية وثق بقدرتِك على التغيير.

21- اكتُبه. الرأس يسبح بالكثير من الأفكار التي تسبِّب لك الصداع؟ قم بكتابتها جميعًا على قطعة من الورق، بغضِّ النظر عن مدى جنونها أو حزنها أو رعبها. احتفظ بها في دفتر يوميات، مزقها، احرقها، كل ما عليك القيام به أن تسمَح لها بالذهاب.

22- قم بإيقاف التشغيل. احصل على كوبٍ من الشاي والقهوة، أيا كان اختيارك من الشراب، واجلس لبضع دقائق مع نفسك. لا تلفزيون أو مشتتات، أنت فقط. فكِّر في الأشياء الرائعة التي تحدث في حياتك الآن، ما هي أحلامك الكبيرة وكيف يمكنك تحقيقُها.

23- التخلِّي عن الحاجة إلى موافقةِ الآخرين. "يمكنك أن تكون الخوخ الأكثر نضجًا وعصريًا في العالم، وسيظل هناك شخص يكره الخوخ." - ديتا فون تيسي

24- كن وَاقعياً. لا يوجد شخصٌ على هذه الأرض سعيدٌ في كلّ لحظة من كل يوم. تعرف لماذا؟ لأنَّنا جميعًا بشر. نحن نرتكبُ الأخطاء ونشعر بالعواطف (الجيد والسيئة) وهذا أمرٌ جيد. اسمح لنفسك بأن تكون إنسانًا.

25- كن مبدعًا وعبّر عن نفسك بالطريقة التي تُريدها. الرسم، والكتابة، والنحت، والبناء، والموسيقى، وكل ما يلفت انتباهك، وتأكد من تركِ ناقدك الداخلي عند الباب. لا توجد طرقٌ صحيحة للإبداع.

26- أُترك الصّدمات والجروح الماضية. يمكن أن يكون هذا صَعبًا حقًا وقد يكون أحد تلك الأوقات التي تحتاجُ فيها إلى اللُّجوء إلى الآخرين للحُصُول على الدَّعم. الحقيقة هي أنه عندما نترك الأشياء التي حدثت لنا في الماضي، فإنّ الأمر يشبهُ رفع الوزن عن أكتافنا. لا يتعيّن علينا حمل ذلك معنا بعد الآن. نحن نستحق الأفضل.

27- اعثر على مكانك السَّعيد. أين المكان الوحيد الذي تشعُرُ فيه بالرَّاحة والهدوء والسَّعادة والإيجابية والارتياح في الحياة؟ اذهب إلى ذلك المكان عندما تمرُّ بأوقات عصيبة، أو تخيَّل أنَّك هناك بالفعل. فكر في ما تشعر به، وما تبدو عليه.

28- في المرة القادمة التي تشعر فيها بالسَّعادة، وأنّك على قمة العالم، قم بعمل قائمةٍ بأفضل صفاتك وإنجازاتك. قد يبدو الأمر بسيطًا بعض الشيء، ولكن يمكن أن يكون تذكيرًا رائعًا عندما يكون لديك يوم أقلّ من المُدهش.

29- تواصل مع حوارك الداخلي. أنت تستحق أن يتمّ التحدث إليك بنفسِ الطريقة التي تتحدَّث بها إلى أفضل صديقٍ أو أخت أو أخ أو ابنة أو ابن.

30- إستمتع! اخرج وافعل الأشياء التي تضيءُ نورَك. استمتِع بها، واستمتع بكونك أنت واستمتع بحياتك المذهلة.

المصدر