19 مثال حول الأهداف الذكية SMART الشخصية لتحسين حياتك

حياتنا موجهة نحو تحقيق بعض الأهداف، سواء كنا نفكر فيها بعنايةٍ أم لا. لكي نكون أكثر نشاطًا وإنتاجية، علينا أن نتعلَّم كيفية وضع أهدافٍ شخصية محدَّدة يمكننا استخدامها لقياس نمونا وتقدمنا الشخصيين. لذلك، يجب أن تكون أهدافنا ذكية.

الأهداف الذكية SMART



لإرشادك في وضع أهداف قابلة للتحقيق لنفسك، قدَّمتُ في هذه المقالة بعض الأمثلة عن أهداف SMART الشخصية التي يمكنك تعيينها لتحسين حياتك.

ما هي الأهداف الشخصية؟

الأهداف الشَّخصية هي تعبيرات عن الأشياء التي تريد تحقيقها لنفسك في الحياة. عندما تفكِّر فيما تريدُ تحقيقه في الحياة وتضعُ أهدافًا لتحقيقِ هذه الأهداف، ستصبح أكثر تحمسًا للذات وإيجابياً في التفكير.

يمكن أن تكون أهدافك الشخصية في شكل أهدافٍ قصيرة الأجل أو أهدافٍ طويلة الأجل.  فيما يلي بعض أمثلة الأهداف الشخصية:

- تعلم شيئا جديدا كل أسبوع
- التمرن كل صباح
- الحفاظ على الكتابة اليومية
- التطوع في عمل خيري كل شهر

ما هي أهداف S.M.A.R.T؟

الأهداف الذكية هي أهداف مكتوبة لتتوافق مع المعايير التالية: محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق (أو قابلة للتحقيق)، واقعية (أو ذات صلة)، ومحددة زمنياً.  كانت العملية في الأصل مفهوم إدارة تم تقديمه كطريقة ذكية لكتابة الأهداف والغايات الإدارية. لقد كتبت بالطريقة التالية:

- محددة - استهدف منطقة محددة للتحسين.
- قابلة للقياس - تحديد أو على الأقل اقتراح مؤشر للتقدم.
- قابل للتخصيص - حدد من سيفعل ذلك.
- واقعية - حدد النتائج التي يمكن تحقيقها بشكلٍ واقعي، في ضوء الموارد المتاحة.
- مرتبط بالوقت - حدد متى يمكن تحقيق النتيجة (النتائج).

بدون جعل أهدافك SMART، ستكون أهدافًا غامضة أو مجرد قرارات. ستساعدك عملية تحديد الأهداف الذكية على التفكير في أهدافِك بعناية حتى تتمكَّن من إعطاء هياكل لأهدافك التي يمكن تتّبعها وتنفيذها بسهولة. هذا يجعلُ أهدافك أقرب إلى الواقع من نقطة تحديدها.

20 مثال على أهداف SMART الشَّخصية

فيما يلي 20 مثالًا على أهداف SMART الشخصية التي يمكنك تعيينها لتحسين حياتك، في مجالات مختلفة من الحياة. بعضها عادات يومية وأسبوعية بينما البعض الآخر قد يستغرق وقتًا أطول لتحقيقه.

1- المشي 30 دقيقة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع

الصحَّة هي الثروة، فالتدريبات لمدة 150 دقيقة موصى بها في الأسبوع يمكن أن تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسّمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب ، إلخ.

يمكنك تحقيق هذا الهدف من خلالِ المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا من الاثنين إلى الجمعة. يمكنك تقسيمها إلى 15 دقيقة لكل صباح ومساء.

2- تحسين مهارات الاستماع لديك

سواء أكان الأمرُ يناقَشُ مع زوج أو زميل في العمل أو صديق غير عادي، فإنَّ معظم الناس يتكلمون بسرعة ولكنهم فقراء في الاستماع. يمكنك معرفة ما إذا كنت تقوم بتحسين مهارات الاستماع لديك من خلال طلب التعليقات بعد تقديم مساهماتك.

على سبيل المثال، اطرح أسئلة مثل "هل عَالَجَت إجابتي مخاوفك؟"، "هل هناك أي شيء آخر يمكنني مساعدتك به؟"، "هل لديك أيّ شيء آخر في الاعتبار تريد أن تعرفه؟" أنت بحاجة إلى الاستماع أكثر للسماح للناس أن يعرفوا أنَّ آرائهم تهمك حقًا.

3- تحدث اكثر لزيادة الرؤية

هل أنت واحدٌ من أولئك الذين يختبِئون في الحشد وبالكاد تتحدث في الاجتماعات؟ إنَّ وضع هدفٍ لزيادة وضوح رؤيتك أمرٌ يستحق التفكير فيه. خطِّط للمستقبل قبل كلّ اجتماع للنظر في جدول الأعمال والاستعداد لتقديم مساهمات مدروسَة وذات مغزى.

4- تحسين مهارات العرض / التحدث أمام الجمهور

من خلال البحث الشامل والإعدادات الكافية، يمكنك تقديم عروض PowerPoint التقديمية الفعَّالة وإلقاء خطب رائعة. حدّد هدفًا للبحث دائمًا عن مواضيعك بدقة، والتمرّن قبل كلّ عرض تقديمي.

5- تحسين ذكائك العاطفي

يمكنك تحديد هدف لتصبح أقل تفاعلًا مع المشكلات والانتباه إلى اكتشافِ المشاعر والدوافع الكامنة وراء تصرُّفات الآخرين. تعلم كيفية التواصل مع الناس على مستواهم الخاص.

6- إنشاء شبكة من العلاقات

التّواصل مهم للتطوير الشخصي والمهني. حدد هدفًا لحضور ثلاثة أحداثٍ للتواصل كل ثلاثة أشهر للتواصل مع الزملاء القدامى والتعرف على أشخاصٍ جدد.

7- التطوع بانتظام

لتطوع أسبوعيا لخدمة المجتمع. قد يكون تدريس موضوعك المفضل في مدرسة ثانوية قريبة أو تدريب الأطفال على كرة السلة أو تقديم الطعام في مطعم للمشردين.

8- تحسين مهارات إدارة وقتك

كن أكثر تركيزًا على تحقيق المهام اليومية. قلل من الانحرافات وزِد الإنتاجية بنسبة 40٪ على مدار الثلاثة أشهر القادمة.

9- إنهض باكراً

هل فكّرت في عدم وجود وقتٍ كاف للقيام بالأشياء التي تحبّ فعلها حقًا؟ حاول الاستيقاظ مبكرًا. حدّد هدفًا للاستيقاظ في وقتٍ مبكر من الساعة 5 صباحًا يوميًا؛ سيكون لديك ساعة إضافية على الأقل للقيام بالأشياء التي تحبُّها قبل بدء العمل في اليوم.

اقرأ أأيضا:

الأهداف الذكية "SMART": كيفية استخدامها لتصبح ناجحًا للغاية في الحياة

كيف تحدد أهدافا ذكية؟ .. 3 نصائح لوضع أهداف قوية

10- تعلم شيئا جديدا كل أسبوع

لا يوجد حدٌّ للتعلم. حدد هدفًا لإضافة شيءٍ جديد إلى قاعدة معارفك ومهاراتك كلّ أسبوع. 

11- تعلم لغة أجنبية

هناك العديد من الفوائِد لتعلّم لغة أجنبية. ستكون قادرًا على توسيع فرصِك الوظيفية والعثور على مزيدٍ من العملاء وتوسيع نطاقِ أعمالك وتكوين المزيد من الأصدقاء وكسب المزيد من المال.

12- التغلب على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت ترغبُ في زيادة إنتاجيتك، فعليك أن تتعلّم كيفية إدارة إدمانك على وسائل التواصل الاجتماعي أو التغلب عليها. يمكن تحقيق ذلك في غضون بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر حسب مدى قوة الغرادة لديك.

13- زيادة سرعة الكتابة إلى 60 كلمة في الدقيقة في ثلاثة أشهر

تؤدي سرعة الكتابة البطيئة إلى إبطاء الإنتاجية. يقال أنه يمكنك توفير 21 يومًا في السنة عن طريق الكتابة السَّريعة. يمكنك تحديد هدف لزيادة سرعة ودقة الكتابة في غضون ثلاثة أشهر.

14- الحفاظ على دفتر لتدوين الأحداث الرئيسية

يمكن أن تساعدك الممارسات، مثل الاحتفاظ بمذكرة لتسجيل الأحداث الرئيسية في حياتك، على تتبُّع تقدمك. يمكن أن تُساعدك هذه الكتابات في استعادة الدافع كلما واجهت موقفًا صعبًا.

15- تواصل مع الأصدقاء القدامى

تواصل مع الأصدقاء القدامى واسترجع الذكريات من خلال تحديد هدف لحضور لم شمل مدرستك الثانوية هذا العام.

ربما ستتواصل مع أشخاص يمكنهم إلهام حياتك أو المساعدة في حياتك المهنية! إنها أيضًا فرصة جيدة لممارسة مهارات التواصل لديك.

16- تنظيم لم شمل الأسرة كل سنتين

مع متابعة الجميع لأحلامهم الخاصة، فإنّ الحفاظ على رابطة الأسرة القوية قد يتطلَّب التخطيط للمّ شمل الأُسرة عن عمد. لن يكون الجمع بين الجميع سنويًا أو مرة واحدة على الأقل في غضون عامين فكرة سيئة.

17- تعلّم لغة البرمجة

أصبح العالم أكثر "تقنيًا" كلّ يوم ويحتاج الجميع إلى نوعٍ من المعرفة البَرمَجية.

اجعله هدفًا لتعلم أساسيات لغة البرمجة سنويًا، وإذا كنت مفتونًا حقًا بواحدة، فلماذا لا تخلق وقتًا إضافيًا لتصبح محترفًا فيها؟

18- مسح جميع الديون في 6 أشهر

العيش في الديون يمكن أن يجلِب الكثير من التوتر في حياتك. يمكنك تحديد هدف لتصفية جميع ديونك في ستة أشهر. 

19- زيادة الروحانية

الروحانية تعني أشياء مختلفة لأشخاصٍ مختلفين. كل ما يعنيه ذلك بالنسبة لك، يمكنك تعيين هدف لتكون أكثر تكريسًا وقضاء المزيد من الوقت لإثراء هذا الجزء حول من أنت.

المصدر