20 خطأ يقع فيها المبنتدئون على اليوتيوب تجنبها وكيفية إصلاحها

عندَ بدء أو إنشاء قناة على YouTube، ترتَكبُ أخطاء تهدر وقتك. يمكن بسهولة تجنب هذه الأخطاء إذا كنت تعرفُ ما الذي تبحث عنه.

 خطأ يقع فيها المبنتدئون في اليوتيوب



1- غرضٌ غير واضح

إذا لم تكن واضحًا بشأن سببِ رغبتك في إعداد قناة على YouTube، فستفقِد اهتمامك قريبًا وتتوقَّف عن إنفاق الوقت في إنشاء مَقَاطع الفيديو. بدلًا من ذلك، يمكنك متابعة مكان ما كنت متحمسًا له، في الأيام التي تفتقر فيها إلى الحافز، يكون لديك الدافع للاستمرار.

2- لا توجد أهداف

الأهداف تُشبه خريطة الطَّريق إلى وجهتك. إذا لم تحدِّد هدفًا لنفسك أو لقناتك على YouTube، فستتخذ إجراءاتٍ قليلة ممَّا يؤدِّي إلى قلَّة النتائج. على سبيل المثال، ربما يكون هدفُك الداخلي هو التّأثير على أكبر عدد ممكنٍ من الأشخاص. ربما يكون هدفك الخارجي هو الحُصُول على 10000 مشترك في قناتك بحُلُول نِهاية العام.

3- لا جُمهُور مُستَهدَف

إذا كنت لا تعرف منِ المُستهدف، فستقوم بإنشاء مقاطع فيديو للأشخاص الذين لا يهتمون بمحتواك. 

4- مُحتوى غير جذّاب

إذا كان جمهورك غير مهتمّ بمحتواك، فلن يستمرُّوا في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك. واحدة من أفضل الطرق لإنشاء محتوى يهتمُّ به الأشخاص، هي كتابة كلمة رئيسية في مربع البحث في Google أو YouTube. ستحصل على مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بكلمتك الرئيسية.

5- أخطاء القناة

ينسى العديدُ من مستخدمي YouTube المبتدئين تحسين قنوَاتِهم لزوّارهم. عندما يزور الأشخاص قناتك لأوّل مرة، فإنَّهم يريدون أن يعرفوا على الفور ما الذي تدور حوله قناتك. لذلك قم بإنشاء شعار قناةٍ وإضافة مقطع دِعائي للقناة يعكِس المحتوى الذي ستقوم بإنشائه. ضمّن وصفًا لمحتوى قناتك على صفحتك (حول). قم أيضًا بتنظيم المحتوى على صفحتك الرئيسية بحيث يسهُلُ العثور عليه.

6- استخدام غيرُ لائق للكاميرا 


يستخدم مُعظم الأشخاص هذه الأيام أجهزة iPhone الخاصة بهم لتسجيل الفيديو ولكن يجب أن يكون الفيديو عالي الجودة الذي تقوم بتسجيله. على سبيل المثال، تأكّد من أن جسمك بالكامل يأخذ الإطار في عدسة الكاميرا. تأكد أيضًا من أنّ عينيك مستوية من خلال أداة البحث عن المنظُور وانظر مباشرةً إلى عدسة الكاميرا بدلاً من النظر إلى الجَانب.

7- ضعف الإضاءة

سوف تُعطي الإضَاءة السّيئة في الفيديو انطباعًا بأنّك لا تعرف ما الذي تفعله.

اقرأ أيضا:

20 إضافة ووردبرس WORDPRESS تحتاجها لجعل مدونتك رهيبة

20 شيئا غريبا أول مرة تعرفه عن حياة "بيل غيتس"

8- عدم الثقة

إذا كنت تتحدث بهدوء وتستخدم صوتًا رتيبًا، فلن تحافظ على اهتمامِ مشاهديك. عند الظهور على الكاميرا، تفقد قدرًا معينًا من الطاقة، لذا تحدّث بصوت أعلى قليلًا وغير نبرةَ صوتِك لإبقاء مشاهِدِيك مُنشغلين.

9- لا تنظُر إلى جانب الكاميرا

إذا نظرت إلى جانب الكاميرا، لا تبدو أنّك تتحدَّث إليّ فعليًا، ولكن إذا نظرت مباشرةً إلى عدسة الكاميرا، فستبدو كذلك.

10- صوت سيء

أنا أوصي بشدة Rode SmartLav + Microphone. 

11- التجوّل

تجنّب المشي في مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا لم تصل إلى هذه النّقطة بسرعة، فستفقد مشاهديك قريبًا. استخدم الثواني القليلة الأولى لتتواصلَ مع المشاهدين. على سبيل المثال ، يمكنك القول "في هذا الفيديو سأتحدث عن أخطاء YouTube التي يجب تجنبها وكيفية إصلاحها".

12- لا مقاطع ذات صلَة

إذا كنت ترغب في جذب المزيد من المشاهدين والمشتركين إلى قناتك، فقم بتضمين بطاقات النهاية وشاشات النهاية. شجع المشاهدين على مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الصلة عن طريق تضمينها في شاشتك النهائية.

13- عدم التحرير

استخدم محرِّر فيديو مثل Screenflow لنظام التشغيل Mac أو Camtasia لجهاز الكمبيوتر لتحرير أخطائك أو لتصفية مقاطع الفيديو الخاصة بك.

14- الصور المصغرة سيئة

لا تستخدِم الصور المصغَّرة التي يتمّ إنشاؤها تلقائيًا والتي ينتجها YouTube. لن تجعل قوائم الفيديو الخاصة بك تبرز في محرّكات البحث. بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء صورة مصغرة مخصصة باستخدام محرر الرسومات المجاني مثل canva.

15- عدم وجود الكلمات الرئيسية

لن يظهر مقطع الفيديو الخاص بك في Google أو YouTube إذا لم تقم بتحسينه بعد تحميله على قناتك. تأكد من تضمين كلمتك الرئيسية في العنوان والوصف والعلامات حتى يتم العثور عليه في محركات البحث.

16- لا تنسخ القنوات الأخرى

تجنّب نسخ صورة القناة والصور المصغرة والعنوان والوصف وعلامات القنوات الأخرى. حاول بدلاً من ذلك استخدام الصوت والرُّسومات الفَريدة الخاصَّة بك لجعل قناتك متميِّزة عن ملايِين الآخرين.

17- عدم النشر هنا وهناك

لا تتوقع أن يصبح مقطع الفيديو الخاص بك فيروسي الانتشار بمجرد تحميله على قناتك. تأكَّد من مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصّة بك، وتضمينه على موقع الويب الخاص بك، وكذلك الانضمام إلى مجموعات ومنتديات أُخرى حيث يمكنك مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

18- لا تشتري المشتركين ووجهات النظر

كثيرًا ما أتلقى رسائل البريد الإلكتروني من الشركات التي تريد مني شراء المشتركين ووجهات النظر. يوتيوب يستهجِن هذه المُمارسة وقد يعلق قناتك حتى لا يتفادى المخاطرة. إذا كنت تريد أن تسلُكَ المَسَار المدفوع، فمن الأفضل إنشاء حملة AdWords للفيديو التي تُوافق عليها Google.

19- عدم الاتساق

لن تنشئ العديد من المشاهدات أو المشتركين إذا قمت بتحميل فيديو فقط مرة واحدة في الشّهر. حاول تحميل مقطع فيديو جديد مرة واحدة على الأقلّ في الأسبوع على أساسٍ ثابت.

20- عدم مراقبة أداء القناة

إذا كنت لا تعرف أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك، فلن تعرف كيفية تحسينها. تفضَّل بزيارة YouTube Analytics لمعرفة مقاطع الفيديو التي تحقِّق أفضل أداء. ستتمكَّن من معرفة ما إذا كان الأشخاصُ يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك فعليًا طوال الوقت، وهي معرُوفَة باسم معدَّل الاستبقاء والكلمات الرئيسية التي استخدموها للعثور على مقاطع الفيديو الخاصة بك، والمعروفة باسم مصادر المرور.