كيف يمكنك أن تكشف عن عبقريتك الإبداعية

هناك قصَّة مُثيرة للاهتمام حول كيف طور بابلو بيكاسو، الفنان الإسباني الشهير والعبقري الإبداعي، القُدرَة على إِنتاج أعمالٍ رائِعة في دقائِق معدُودَة.

كيف يمكنك أن تكشف عن عبقريتك الإبداعية


كما تقول القصَّة، كان بيكاسو يمشي في السوق ذات يوم عندما رصدته امرأة. أوقفته وأخرجت قطعة من الورق وقالت: "السيد بيكاسو ، أنا معجبةٌ بعملك. من فضلك، هل يمكن أن ترسُم لي شيئاً هنا؟ "

ابتسم بيكاسو وبسرعةٍ رَسَم قطعة فنيَّة صغيرة ولكنَّها جميلة على الوَرَقة. ثم أعاد الورقة إليها قائلة: "ستكون هذه بمليون دُولار مستقبلاً".

"لكن السيد بيكاسو"، قالت المرأة. "استغرق الأمر ثَلاثِين ثانية فقط لرسمِ هذِهِ التُّحفة الصغيرة."

قال بيكاسُو: "سيدتي الجميلة، استغرق الأمر ثلاثين عاماً لأرسم تلك التحفة في ثلاثين ثانية".

بيكاسو ليس هو العَبقَري الوَحيد الذي عَمل لعُقُودٍ لإتقانِ مِهنَتِه. رحلتُهُ هي نموذجية لكثير من التصميمات الرائعة. حتى الأشخاص ذوي المواهِب الكبيرة نادراً ما ينتجون عملاً مذهلاً قبل عقودٍ من الممارسة.

دعونا نتحدَّث عن سبب ذلك، والأهمّ من ذلك، كيف يمكنك أن تكشف عن عبقريتك الإبداعية.

عصرُ مُعظَمِ الفائِزِين بجائزة نوبل

تتَّبعت دراسة حديثة لأعمار الفائزين بجائزة نوبل والمخترعين والعلماء. كما ترون في الرسم البياني أدناه، وَجَدَ الباحثون أنَّ معظم الأعمال الرائدة بلغت ذروتها في أواخر الثلاثينات - على الأقل عقد كامل في أيّ مهنة فردية. حتى في مجالات العلوم والرياضيات، غالبًا ما تتطلب الاختراقات الإبداعية عشر سنوات أو أكثر من العمل.

كيف يمكنك أن تكشف عن عبقريتك الإبداعية.

تتطابَقُ هذه النتائج مع العمل الذي قام به الباحثون السابقون أيضًا.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت في جامعة كارنيجي ميلون من قبل أستاذ علم النفس المعرفي جون هايس أنه من بين 500 قطعة موسيقية شهيرة ، تم إنشاء جميعها تقريبًا بعد عام 10 من حياة الملحّن. في دراساتٍ لاحقة، وجد هايز أنماطًا مماثلة مع الشعراء والرَّسامين. بدأ يشير إلى هذه الفترة بالعمل الجاد والاعتراف بأنه "عشر سنوات من الصمت".

سواء أكنت مؤلفًا أو عالمًا، فالإبداع ليس من النوعية التي ولدت بها أو بدونها. إنه شيء يتم اكتشافه وشحذه وتحسينه من خلال العمل الحقيقي.

ما يقودنا إلى سؤال مهم: كيف يمكنك أن تفعل أفضل ما لديك وتكتشِف عبقريتك الإبداعية الخفية؟

في أيّ مسعَى إبداعي، يجب أن تمنح لنفسك إذنًا لإنشاء خردة. لا توجد طريقة أخرى لذلك. في بعض الأحيان ، يتعين عليك كتابة 4 صفحات رهيبة فقط لاكتشاف أنك كتبت جملة واحدة جيدة في الفقرة الثانية من الصَفحة الثالثة.



إنشاء شيءٍ مفيد ومقنع يشبه كونه اكتشاف منجمِ ذهب. عليك أن تفحَصَ رطلًا من الأوساخ والصُّخور والطمي فقط للعثور على بقعة من الذَّهب في منتصفها.

إنشاء جدول

الهواة يبدعونَ عندما يشعُرُون بالإلهام. المهنيين يبدعون حسبَ جدولٍ زمني.

لن يكشِف أيّ فعل فردي عن عبقرية أكثر من إجبار نفسك على الإبداعِ باستمرار. مُمارسة هوايتِك مِرَارًا وتِكرارًا هي الطَّريقة الوحيدة لتصبح مبدعاً في ذلك. الشخص الذي يجلس لرداسة النظريات المتعلّقة بالكتب الأكثر مبيعاً لن يكتب أبدا. في هذه الأثناء، الكاتب الذي يظهر كل يوم ويضع مؤخرته على الكرسي وأيديه على لوحةِ المفاتيح - سيتعلّم كيفية القيام بالعمل.

تعدّ Ira Glass مُضِيفة للبرنامج الإذاعي الشهير This American Life الذي يبث إلى 1.7 مليون مستمِع كلّ أسبوع. هذه هي النصيحة التي تقدّمها Glass لأي شخص يتطلَّع إلى عملٍ إبداعي مثير للاهتمام: "أهم شيء يمكنك القيام به هو القيام بالكثير من العمل. القيام بحجم ضخمٍ من العمل. ضع نفسك في موعدٍ نهائي حتى تعرف كل أسبوع أو كل شهر أنك ستنهي قصة واحدة. إنَّ العمل الذي تقوم به سيكون جيدًا مثل طموحاتك فقط من خلال الاطلاع على حجمِ العمل. "

إذا كنت ترغبُ في القيام بأفضلِ أعمالِك الإبداعية، فلا تترك الأمر للاختيار. لا تستيقظ في الصباح وتفكّر، "آمل أن يأتيني مصدر إلهام لإنشاء شيء ما اليوم". تحتاج إلى عملية صنع القرار.

الانتهاءُ من شيء ما 

كان أشهرُ أعمال ستيفن بريسفيلد، ذا ليجيند أوف باجر فانس، رواية الأكثر مبيعًا التي أصبحت صورة رئيسية من بطولة مات دامون، ويل سميث ، وتشارليز ثيرون. لكن إذا سألت Pressfield ، فسيقول إن كتابه الأكثر أهمية هو كتاب لم تسمع به قط: أول كتاب انتهى منه.

إليك كيف يصف Pressfield الانتهاء من روايته الأولى ...

لم أجد مشتريًا لكتابي أبدًا. مرَّت عشرُ سنوات قبل أن أحصل على أوّل شيك لشيء كتبته وعشرة أخرى قبل أن تنشر رواية بعنوان "أسطورة باجر فانس". ولكن تلك اللّحظة التي ضربت فيها المفاتيح لأول مرة لتوضيح النهاية، كانت تلك اللحظة عابرة للغايةأتذكَّر طيّ الصفحة الأخيرة وإضافتها إلى المجموعة التي كانت عبارة عن مخطُوطة نِهائية. لا أحد يعلم أنني فعلت ذلك. لا أحد يهتم. لكنني عرفت. شعرت وكأنني تنين كنت أقاتل طوال حياتي ، لقد سقطت ميتًا على قدمي وألحقت أنفاسي الأخيرة بالكبريت".

الانتهاء من شيءٍ ما. أىّ شى. توقَّف عن البحث والتخطيط والاستعداد للقيام بالعمل وفقط العمل. لا يهم كيف يبدو جيّداً أو مدى ما هو سيء. لا تحتاجُ إلى إشعال النار في العالم مع محاولتك الأولى. تحتاج فقط أن تثبت لنفسك أنّه لديك ما يلزم لإنتاج شيءٍ ما.

لا يوجد فنانين أو رياضيين أو رواد أعمال أو عُلماء أصبَحوا رائعين من خلال نصف أعمالهم. توقّف عن مناقشة ما يجب عليك القيام به قوم بعمل شيء.

مُمارسة التراحم الذاتي

الجميع يكافح لخلق الفنّ العظيم. حتى الفنانين العظماء.

أيّ شخص يخلُقُ شيئا على أساسٍ ثابت سيبدأ في الحكم على عمله. أنا أكتب مقالات جديدة كلّ يوم اثنين وخميس. بعد التمسك بجدول النشر هذا لمدة ثلاثة أشهر، بدأت في الحكم على كلّ شيء قمت بإنشائه. كنت مقتنعا بأنني مررت بكل فكرة لائقة كانت متاحة لي. مقالي الأكثر شعبية جاء بعد 8 أشهر.

من الطبيعي أن تحكم على عملك. من الطبيعي أن تشعر بخيبة أمل لأنّ إبداعك ليس رائعًا كما كنت تأمل، أو أنك لا تتحسَّن في مهنتك. ولكن المفتاح هو عدمُ السماح لسخطك بمنعك من الاستمرار في أداء العمل.

عليك أن تمارس قدرًا كافياً من التّراحم الذاتي حتى لا تتولى الحكم الذاتي. من المؤكّد أنك تهتم بعملك ، ولكن لا تشعر بالقلق الشديد حيال ذلك، حيث لا يمكنك أن تضحك على أخطائك وتواصل إنتاج ما تحب. لا تدع الحكم يمنع العمل.

شارك عملك

شارك عَمَلك علنًا. سوف يحاسبك على إنشاء أفضل أعمالك. وسوف توفّر ردود فعل للقيام بعملٍ أفضل. وعندما ترى الآخرين يتواصلون مع ما تنشئه، فإنَّ ذلك سوف يُلهِمُك ويجعلُكَ أكثر اهتمامًا.

في بعض الأحيان تعني مشاركة عملك أنّه عليك التعامل مع الحاقدين والنقاد. ولكن في أكثر الأحيان، الشيء الوحيد الذي يحدث هو أن تجمَعَ الناس الذين يُؤمِنون بنفس الأشياء التي تؤمن بها، أو متحمِّسون لنفس الأشياء التي أنت متحمسٌ لها، أو الذين يدعمون العمل الذي تؤمن به.

يحتاج العالم إلى أشخاص يضعون العمل الإبداعي في العالم. ما يبدو بسيطًا لك غالبًا ما يكون رائعًا لشخصٍ آخر. ولكنّك لن تعرف ذلك أبدًا ما لم تختر المشاركة.

كيف تجد عبقريتَك الإبداعية 

من السهل العثور على عبقريتك الإبداعية: قم بالعمل ، ثم أنهِ شيئًا ما ، واحصل على ملاحظات ، وابحث عن طرقٍ للتحسين ، واعمل مرّة أخرى غدًا. كرِّر لمدة عشر سنوات. او عشرين او ثلاثين سنة.

الإلهام يكشف فقط عن نفسه بعد بذل العرق.