7 ظواهر نفسية ربما لم تسمع بها مطلقًا

إنَّ المُفَارقات والظَّواهر والآثار المذهلة للعقل تثير اهتمامنا حتى لو كان هناك تفسير منطِقِي لها. 

وجدنا العديد من مُفارَقَات الدِّماغ ومَشَاكِلِه التي يمكنُك اختبارها وتقرِّر ما إذا كنت ستؤمن بها أم لا.

1- مُشكِلة عيد الميلاد

عيد الميلاد




تُشير هذه المفارقة إلى أنَّه في مجموعة تتكون من 23 شخصًا، هناك فرصة بنسبة 50٪ ليتشاركَ شخصين على الأقلّ في نفس عيد الميلاد. في مجموعة من 60 شخصًا، يصل الاحتمال إلى 99٪ تقريبًا.

هل تعتقد أنه أمرٌ سخيف؟ هذا هو التناقض كله. ومع ذلك، تثبت الحسابات الرياضية أنه ممكنٌ بالفعل.

2- صوتُ الرّخام

صوتُ الرّخام

يبدو أن الكثير من الناس يسمعون صوتًا غريبًا في الليل. إنه مثل أنّ الجيران من أعلى أسقطوا كُرة رخامية وتَرَكوها تدُورُ على الأرض.

يمكنك العُثُور على العديدِ من المُناقشات حول هذه المسألة على الإنترنت، ولكن لا يوجد حتى الآن رأيٌ مشترك. على الأرجح، تتوسَّع الخَرَسَانة والأنابيب وتتقلَّص خِلال المواسم الحارة والباردة، ممَّا يخلق هذا الصوت.

3- وهم الوجه الغَريب في المرآة 

دَرَس عالم النَّفس الإيطالي جيوفاني كابُوتُو الوهم الذي يتم إنشاؤه من خلال النظر في انعكاس صُورتك لفترةٍ طويلة. يَرَى بعض الناس والدَيهم أو مخلوقاتٍ رائعة؛ يرى آخرون نسخة مختلفة من وجوههم.

لا يوجد لغز في هذا، مجرد تفسير بسيط لهذا الموقف. يحدث هذا الوهم عندما يتصوَّر النظام المرئي للإنسانِ نفسه مرارًا وتكرارًا ولكنه يتعرف عليه بطريقة مختلفة.

اقرأ أيضا:

أعظم 10 خرافات حول الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر

ما هو لون هالتِك.. وماذا يعني ذلك؟

4- Jamais vu

Jamais vu

يمكن ترجمة Jamais vu حرفيًا من الفرنسية كمَا لم يسبق رؤيه، وهو عكس déjà vu. على سبيل المثال، أنت تعرف كلِمة معيّنة تمامًا ولكنّك تشعر فجأة بأنك تشاهدها لأول مرة. أسهل طريقة لإنشاء jamais vu هي تكرار كلمة عدّة مرات. ستشعر أنه يبدو غريبًا وليس له أي معنى.

لا يَزال جامي فو و ديجا فو لغزًا للعلماء.

5- تأثير synesthesia

تأثير synesthesia

يحدث هذا عندما يكون التصوُّر الخاص بالصُّور المرئِية مصحُوبًا بتأثيراتٍ صوتية (أو العكس). قد تسمعُ الألوان أو ترى عبيراً وشذاَ. 

انتشار هذا التأثير غير معروف على وجهِ اليقين: تشير بعض البيانات إلى أن شخصًا واحدًا من بين كل 2000 يمكنه تجربة ذلك. يشير البعض الآخر إلى 1 من 23. 

6- فَرَضية الوادي الخارق


تزدادُ جاذِبِية الرّوبوت مع الشّبه الإنساني للروبوت. ومع ذلك، عندما يبدو كإنسان تقريبًا، فإنك تثيرُ مشاعر الغرابة والاشمئزاز.

يجبُ أن يكون بناء مظهر الإنسان الآلي دقيقًا تمامًا ليبدو تمامًا كإنسان أو يكون عامًا جدًا ليبدو أكثر كآلة.

7- قاعدة الـ6 مُصَافَحَات

قاعدة الـ6 مُصَافَحَات

وفقًا لهذه القاعدة، كل شخصٍ على هذا الكوكب يعرف كلّ شخصٍ آخر على هذا الكوكب من خلال عدد معين من المصافحات. وهذا الرقم هو 5.

لقد وضعنا هذه النظرية موضع التنفيذ في شبكة اجتماعية شعبية واحدة، واتضح أنها حقيقية.

المصدر