12 فكرة ذكية لجعل التعلم ممتعا لك ولأطفالك

أظهرت الأبحاث أن استخدام الألعاب كأداة تعليمية يساهم في تعلُّم أعمق. حتى أنَّ الخبراء يستخدمون مصطلح "gamification" للتحدث عن إدخال عناصر اللعبة والمتعة في عملية التعلم لجعلها أكثر كفاءة.

قد لا يبدو الأمر بهذه السُّهولة، ولكنَّك ستحتاج فقط إلى بعض الخيال وبعض الأدوات البسيطة للغاية لجعل أطفالك يكثرون من دراستهم.

وسنعرضُ لكم مجموعة من الأفكار الذكية التي ستُساعدك على جعلِ التعلم ممتعًا وستجعله ممتعًا لك ولأطفالك!

1- تحويل الأرقام إلى رُسُوم متحرِّكة مُضحكة.

 رُسُوم متحرِّكة مُضحكة



إذا لم يتمكَّن أطفالك من حفظ الأرقام، فجرّب طريقة إبداعية. أولاً، اكتب الرَّقم على ورقة ثمّ استخدم خيالَك لتحويلها إلى طيور أو حيوانات أو زهور أو أي أشياء أخرى يمكن أن تفكِّر بها. إذا كنت لا تعرف ما الذي يجب أن تبدأ به، فراجع هذا الفيديو للحصول على إرشادات واضحة حول كيفية تحويل الأرقام من 1 إلى 5 إلى طيور كارتون مضحكة.



2- خلق قصّة مفتوحة.

خلق قصّة مفتوحة

هذه الطَّريقة جيدة لتعلُّم كلماتٍ جديدة وتكرار ما يعرفُه طفلك بالفعل. كلّ ما تحتاجه هو بعض الأوراق وأقلام الرصاص والخيال. اجلس مع طفلك وحاول إنشاء قصة مضحكة معًا: يمكنك البدء بعبارة "ذات مرة" وإدخال بعض الشخصيات، ثم دع الطفل يتابع القصة.

إنَّ تصوير القصَّة على قطعة من الورق سيُثير خيال طفلك أكثر وسيجعله يتذكَّر الكلمات بشكلٍ أفضل.

3- أداء مسرح العرائس.

مسرح العرائس

هناك طريقة أخرى لتوسيع مُفردات طفلك عن طريق إنشاء مسرح عرائس مصنوع يدويًا. بالنِّسبة لأدائك، يمكنك استخدام صندوق كرتون عادي مع بعضِ الأقمشة عليه، ودمى مصنوعة يدوياً، وكائنات يومية تريد أن يتعلم طفلك اسمها. يقدم هذا الفيديو تعليمات تفصيلية حول كيفية صنع الدمى الجذابة اللطيفة.


4- حول مطبخك إلى مختبر علمي.

الكيمياء موضوع صعبٌ للكثير من الأطفال، ولكن من السَّهل جدًا جعلها مُمتعة. قم بتحويل مطبخك إلى مختبر مع طفلك وإجراء تجارب مُذهلة توضِّح قوانين الكيمياء بطريقة حيَّة. على سبيل المثال، يمكنك محاولة استخدام الماء والعصير والهلام مع بعض تلوين الطعام لإخبار طفلك عن كثافة المواد.

سيُساعد الملح العادي وبعض الماء وقلم رصاص طفلك على دراسة نمو البلورات. وغنيٌ عن القول أنَّ هذه التجارب تجذب الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء.

اقرأ أيضا:

3 تقنيات تجعلك لا تتوقف أبدا عن التعلم

5- "صيد" الأصوات

"صيد" الأصوات

ستُساعدك هذه الطَّريقة على تعليم صوتيات طفلك من خلال التقاط الصُّور. امنح ابنك كاميرا أو هاتفًا محمولًا واطلب منه التقاط صور لكل كائن يحمل اسمًا صوتًا معينًا. سيأخذ طفلك عشرات الصور أثناء تعلم الصوتيات واستكشاف العالم من حوله!

6- الخبز لتعلُّم الرياضيات البسيطة.

تعلُّم الرياضيات البسيطة

يعد خبز الكعك أداة مثالية لتعليم طفلك الحساب  والكسور. اخبزي الكعك بأشكالٍ مستديرة أو مربعة بسيطة وعلم ابنك أن يقطعها إلى ثمانية وأربعة ونصفين بسكين بلاستيكي.

تعلُّم الرياضيات البسيطة.

استخدم قطع الكعك هذه لتعليمه كيفية إضافة الكسور وطرحها، على سبيل المثال ، 1/4 من الكوكي + 1/4 من الكعك = 1/2 من الكعك. هذه طريقة رائعة للجمع بين الطهي والتعليم والمرح.

7- تعليم الرياضيات في محل البقالة.

تعليم الرياضيات في محل البقالة.

من يعرفُ أنّ التسوق في محل البقالة يمكنه أن يوفر فرصة تعليمية جيدة؟ قبل التسوق، قم بعمل قائمة بقالة واطلب من طفلك تقدير تكلفة كل عنصر. في خط المغادرة، اسمح للطفل بمقارنة التكلفة المقدرة والفعلية للسلع. محل البقالة هو أيضا مكان جيِّد لممارسة وزن الخضروات والفاكهة على نطاق واسع.

8- تحويل الأعمال الروتينية اليومية إلى فرص التعلم.

التعلم

قدّم لطفلك فرصة مراقبة العالم من حوله من خلال تعلُّم الأرقام والحروف والأصوات والألوان والأشكال. على سبيل المثال، اطلب من طفلك أن يعدّ إلى 10 أثناء غسل يديه، لحساب عدد شرائح البيتزا، أو للإشارة إلى رسائل معينة على صناديق الحبوب.

عندما يقوم طفلك بتفريش أسنانه، اطلب منه أن يكتشف أشياء مربعة أو أشياء حمراء في حمامك. سيؤدي تكرار هذه الإجراءات البسيطة كل يوم إلى تعزيز مهاراتِ التعلم والذاكرة لدى الأطفال.

التعلم

يعد تصنيف الكائنات حسب الحجم والشكل والألوان نشاطًا مهمًا جدًا للطِّفل الصغير ومن السهل جدًا تحويله إلى لعبة مضحكة. استخدم ألعابًا خاصَّة صممت من قبل الشَّركات المصنّعة أو الأشياء المنزلية البسيطة لإشراك طفلك في الحساب والعد. على سبيل المثال، يمكنك استخدام قالب كب كيك كما هو موضح في الصورة أعلاه.

9- جعل الأعمال المنزلية الروتينية التعليمية.

الغسيل أمرٌ باهت ولكن يمكنك جعله جذابًا وتعليميًا إذا طلبت من طفلك أن يفرز الملابس بالألوان والأنواع والأحجام، ثم يقوم بحسابها. هل تحتاج إلى الذهاب إلى متجر؟ فبدلاً من تقديم أداة ذكية لأطفالك، اقترح مراقبة سيارات من ألوان معينة أو أشجار من أنواع معينة أو إشارات طريق لأشكال معينة.

10- إصنع "خيمة كتابة".

خيمة كتابة

ستحرك المساحة الخاصَّة والمريحة خيال طفلك وإبداعه. استخدام بعض الأوراق أو البطانيات واثنين من الوسائد لعمل خيمة الكتابة DIY. قم بدعوة طفلك لقضاء بعض الوقت في الخيمة مع ورقة وقلم رصاص وتشجيعه على التفكير في قصة للكتابة. قد تكون هذه قصة عن شخصيات خيالية أو ذكرى لطفلك - النقطة هي إلهام طفلك للعثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن أفكاره ومشاعره.

11- إِلمس وعبّر.

إِلمس وعبّر.

عندما تمشي، قم بتشجيع طفلك على اختيار الأشياء ذات الأشكال المختلفة مثل الأوراق، والريش، والزهور، والحجارة، وما إلى ذلك. دع طفلك يدرس الشيء ويصف شكله ولونه والصوت الذي يصدره والمشاعر التي لديه عند لمسها. سيشرك هذا التمرين جميع الحواس وسيحسِّن مهارات التحدث لطفلك.

12- تحسين ذاكرة طفلك.

تحسين ذاكرة طفلك.

إنَّ امتلاك ذاكرة جيدة أمر مهمٌّ جدًا للتعلُّم النَّاجح. هناك العديد من الطُّرق لتحسين ذاكرة طفلك والتي يمكنك تجربتها الآن. ويشمل ذلك لعب ألعاب مثل الشطرنج والألغاز، والالتزام بالروتين اليومي، واتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

أي من هذه الأفكار تودُّ أن تجربها مع أطفالك؟ هل لديك أفكارٌ خاصّة بك لجعل عملية التعلم مُمتعة؟ لا تتردَّد في مشاركة أفكارك ومعرفتك معنا في التعليقات!

اقرأ أيضا:

أفضل 12 موقع تعليمي وترفيهي للأطفال