10 أشياء لا يفعلها الأشخاص الناضجون أبدا

عندما تفكِّر في الأشخاص النَّاضجين، ربما تفكِّر في أولئك الذين يعتنُون بالمسؤوليات، ويعرِفون كيف يتجاوزُون الدراما، ولا يدعون الأشياء الصَّغيرة في الحياة تُزعجهم.




على الرَّغم من أنَّ النضج يتطلَّب مجهودًا، إلاَّ أنَّ درُوس الحياة، والإيجابية، ووجود منظورٍ "للنُّضجِ" يسمح لك برؤية الصُّورة الأكبر. النُّضج يأتي من التجربة والإِرادة المُطلقة، لذلك لن يعمل كلّ شخص ناضج بنفسِ الطريقة.

ومع ذلك، إذا كنت تعرف الأشخاص النَّاضِجين في حياتك، فربَّما لن تقبِض عليهم أبداً وهم يفعلون الأشياء التالية:

1- الإهتمام بما يعتقدُه الآخرُون.

عندما تنضج، تبدأُ في إِدراك أنّ آراء الأشخاص الآخرين لك لا تهمُّ؛ فقط رأيك في نفسك هو ما يهمُّ. يفهم الأشخاص النَّاضجون أنَّ إيلاء الأهمية للحُصول على مُوافقة النَّاس يؤدِّي إلى الشُّعور بأنَّهم محاصرين وغير راضِين.

بعد كلِّ شيء، الإهتمامُ بما يعتقدُه الناس يُشبهُ كونَك في قفص، فلماذا تريد أن تشعر بهذه الطَّريقة؟

2- التخلِّي عن الأهداف.

وفقًا لمقالةٍ في علم النَّفس اليوم، فإنَّ الأشخاص الذين يعيشُون في إطارٍ ذِهني بالغ يعرفُون ما يُريدون في الحياة ويلاحِقُونه. يستجيبُون بشجاعةٍ للانتِكاسات ولا يسمحُون لها بمنعِهِم من تحقيقِ أحلامهم.

فهُم يستخدمُون التَّفكير الإيجابي ولا يسمحُون للأشياء الصَّغيرة بالوقوف في طريقِهم. لدى البالغين النَّاضجين رُؤية واضِحة لما يريدون في الحياة.

3- التورُّط العلاقات غير الصحيَّة.

لا يسعى الأشخاص النَّاضجون إلى لعب دور كِلا الوالدين في العلاقة؛ يريدون شخصًا يتصرَّف على قِدم المساواة. النّضج يعني البحث عن شريكٍ يقفُ إلى جانِبك في الحياة، دون الاضطِرار إلى تحمُّل كلّ المسؤولية أو الطَّلب من شخصٍ ما القيام بذلك نيابةً عنك.

4- الرّغبة في أن يكونوا على حقٍّ طوال الوقت.

عندما تكبر، ستفهم أنَّك لن تحصُل دائمًا على الإجابة الصَّحيحة. ستقعُ في أخطاء أو لا تعرف ما تتحدَّث عنه طوال الوقت، وهذا أمرٌ جيد! يُدرك الأشخاص النَّاضجون أنَّ الحياة تنطوي على الكثير من التجربة والخطأ، ويُمكننا جميعًا أن نتعلَّم شيئًا من بعضنا البعض.

لقد اكتسبوا التواضُع لأنَّهم يَرَون أنَّنا جميعًا نعيشُ في ملعب واحدٍ هنا، وأنَّ الخطأ في بعضِ الأحيان هو مجرَّد جزءٍ من الحياة.

5- النّميمة أو التورُّط في الدراما.

يفهمُ النَّاس النَّاضجون أنَّ الدراما والثرثرة لا تُفيد أيّ شخص. يبتعدُ الأشخاص النَّاضجون عن الثرثرة لأنَّهم يدركون أنَّ البلطجة والدعوة إلى التحدُّث عن الأشخاصِ خلف ظهورهم هي لُعبة أَطفال.

6- الخوفُ من الفشل.

عندما تنضُج، تبدأ في إِدراك أنَّه لا يُمكنك أن تصِل إلى أيِّ مكان عالٍ في الحياة دون الفشل. لا أحد يجرّب شيئًا ما، ويعرف بطريقةٍ سحرية ما يفعلُه في المرَّة الأولى. 

إنّ الأمر يحتاجُ خِبرة ومهارة لإتقان حرفةٍ ما. لذلك، يعمد النّاضجون إلى تجرِبة استراتِيجياتٍ مختلفة في مَجال الأعمال والحياة والعلاقاتِ لمعرفة ما يصلُح لهم شخصياً. لا يسمحون بالخوف من الفشل في إعاقتِهم.

بعد كلِّ شيء، يعني الفشل أنَّك تحاول، وذلك يعني أنَّك تُحاول على الأقل التقدُّم في الحياة.

7- المُماطلة وتضييع الوقت.

بالتأكيد، يشعُر الجميع بالتَّعب ويحتاجُون إلى استراحة، ولكن هذا لا يعني أنَّه بإمكانك الإنسِحابُ تمامًا. يعرف الأشخاص النَّاضِجون الفرق بين الرَّاحة والاستِسلام. الأولى تنطوِي على الرِّعاية الذَّاتية والأُخرى تنطوِي على هزيمة الذات.

8- لعِب دور الضحيَّة.

يتحمَّل الأشخاص الناضجون المسؤولية الكاملة عن حياتهم ولا يلومون أيّ شخصٍ آخر على ظُروفهم. إذا لم يعجبهُم مكان تواجُدهم في الحياة، فإنَّهم يتَّخذون إجراءً لتحقيقِ أهدافهم ولا يطلُبون الصّدقة.

9- قبول الحالة السيِّئة.

لا يمكنُنا دائمًا التحكُّم في ما يحدث لنا في الحياة، ولكن يمكننا التحكُّم في كيفية الرد. لا يعترفُ النَّاضجون بالهزيمة فقط ويظلُّون عالقين في موقفٍ يجعلُهم غير سُعداء. إنَّهم يستفيدون من أفضل الأوضاع بينما يُحاولون بنشاط تحسينَ ظُروفهم.

10- أعتقد أنَّ لديهم كلّ الإجابات.

جزءٌ من أن تُصبح ناضجاً يعنِي القُدرة على قبول النَّقد البنَّاء والاعتراف بأنَّه يمكنك القيام بشيءٍ بطريقةٍ أكثر فعالية. النّاضجُون لا يسمحُون للأنا الخاصّة بهم باستِنزافِهم؛ فهُم يضعُونها في الخلف ولديهم عقلية مفتوحة تجاه الأفكار الجديدة والأشخاص. وجود عقلٍ مغلق يؤدِّي إلى حياةٍ محدُودة، والأشخاص الناضجون يفهمُون هذا تمامًا.

اقرأ أيضا:


هل أنت شخص حسّاس للغاية؟ .. إليك 5 علامات قد تثبت أنك كذلك

المصدر