11 درسا لتغيير حياتك تتعلمه من ستيف جوبز

عندما تفكِّر في ستيف جوبز، ربّما تفكِّر في آبل، وجميع المنتجات الثورية التي أخرجتها الشّركة إلى السوق في العقُود الأخيرة.

ستيف جوبز

ومع ذلك، الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل ترك الكثير أكثر من مجرّد تابلت استثنائية وهواتف. لقد كان حالماً، وواحداً من أكثر الرجال تأثيرًا في هذا القرن، واختار رؤية العالم في ضوءٍ مختلف، والسّعي للتميُّز في كلِّ ما فعله.

لقد عاش حياته دائما وفقاً لمبادئه، وليس تلك التي قررها العالم بالفعل. 

يمكننا أن نتعلّم الكثير من الدُّروس القوية التي تركها وراءه، واستخدامِ كلماتِه الملهِمة في حياتنا الخاصّة اليوم.

1- عِش حياتك من قبل قواعدك الخاصّة.

"وقتك محدُود، لذلك لا تضيِّعه في عيشِ حياةٍ شخصٍ آخر. لا تكُن محاصراً من قبل العقيدة - التي تعيشُها مع نتائج تفكير الآخرين. لا تدع ضجيج آراء الآخرين يُغرق صوتك الدَّاخلي الخاص. والأهمّ من ذلك، امتلك الشّجاعة لمتابعة قلبك وحدسِك ".

"إذا كنت تريد أن تعيش حياتك بطريقة مُبدعة، كفنّان، عليك أن لا تنظُر إلى الوراء كثيراً. عليك أن تكون على استعدادٍ لاتخاذ ما قُمت بإنجازه وأيا ما كنت عليه ورميه بعيداً".

2- دائماً اتّبع قلبك، لا يهمُّ أين يأخذك.

"إنّ عملك سيملأ جزءاً كبيراً من حياتك، والطّريقة الوحيدة التي يمكن أن تكون راضياً بها حقاًّ هي أن تفعل ما تعتقد أنّه عملٌ عظيم. والطريقة الوحيدة للقيام بعملٍ عظيم هي أن تحبَّ ما تفعله. إذا لم تكن قد وجدته حتى الآن، استمر في البحث. لا تستقر على غير ذلك. كما هو الحال مع جميع مسائِل القلب، ستعرف عندما تجد ذلك."

"تذكّر أنك سوف تموت هو أفضل طريقة أعرفُها لتجنُّب فخ التفكير في أنّه لديك شيئًا لتخسره. ليس هناك سببٌ لعدم اتباع قلبك."

3- ابذل قصارى جهدك في كلِّ ما تفعله في الحياة.

"كُن معيارًا للجودة. بعض الناس لا يُستخدمون في بيئة حيث يُتوقّع التميُّز".

"الجودة أهمّ بكثير من الكمية."

4- لا تدع المال يُحدّد وجودك.

"خلاصة القول، لم أعُد إلى آبل لأجني ثروة. لقد كنت محظوظاً جدًّا في حياتي بالفعل. عندما كنت في الخامسة والعشرين، كان صافي ثروتي 100 مليون دولار أو نحو ذلك. قررت بعد ذلك أنّني لن أتركها تدمِّر حياتي.ولا أرى الثروة كشيء يثبت ذكائي".

"الأشياء المفضَّلة في الحياة لا تكلِّف أيّ أموال. من الواضح حقًّا أنّ أثمن مورد لدينا جميعاً هو الوقت".

"لا يهمُّني أن أكون أغنى رجل .. قدر مايهمّني أن أعود للفراش في المساء وأنا أشعر أنني قمت بشيء رائع !"

5- لا تتوقّف أبداً عن أن تحلُم بشكلٍ كبير.

"على مدى الـ33 عاما الماضية، كنت أنظُر في المرآة كلّ صباح وأسأل نفسي:" لو كان اليوم هو آخر يومٍ في حياتي، هل سارغب في فعل ما أنا على وشك أن أفعله اليوم؟ "وكلما كان الجواب "لا" لأيامٍ كثيرة جداًّ على التوالي، كنت أعلم أنّني بحاجةٍ إلى تغيير شيء ما."

"أريد أن أضع علامة خاصّة في الكون".

"الابتكار يميّز بين القائد والتابع."

6- استخدِم فشلك لدفعِك نحو النّجاح.

"الحياة في بعض الأحيان تضربك على رأسك بطوبة. لا تفقد الإيمان".

"أنا على اقتناع بأنّ نصف ما يفصل بين أصحاب المشاريع الناجحين من غير الناجحين هو المثابرة الخالصة".

7- شاهد البطانة الفضيّة في كلِّ سحابة داكنة.

"لا أحد يريد أن يموت. حتى الاشخاص الذين يريدون الذّهاب إلى السماء لا يريدون أن يموتوا للوصُول إلى هناك. ومع ذلك الموت هو الوجهة التي نتشاطرُها جميعًا. لم يهرب منه أحد أبداً. وهكذا ينبغي أن يكون، فهو عامل التغيير في الحياة. انه يزيل القديم لإفساح المجال للجديد".

"لم أكن أرى ذلك حينئذ، ولكن تبين أن طردي من شركة آبل كان أفضل شيء يمكن أن يحدث لي على الإطلاق. تم استبدال ثقل كوني ناجحاً بخفّة كوني مبتدئاً مرّة أخرى، وأقلّ تأكيدا حول كلّ شيء. وقد حرّرني ذلك لأدخل واحدة من أكثر فترات الإبداع في حياتي".

8- ثِق في ما تفعله كثيراً لأنّ آراء الآخرين ليست ذات صلة.

"لدي احترام كبير للتحسُّن التدريجي، ولقد فعلت هذا في حياتي، ولكنني كنت دائما أنجذبُ إلى التغييرات الأكثر ثورية. أنا لا أعرف لماذا. لأنّها أصعب. انّها أكثر إجهاداً عاطفياً. وستمرّ عادة من خلال فترة حيث يقول لك الجميع انّك قد فشلت تماماً".

9- لا تتخلى عن إيمانك بالناس.

"أنا متفائِل في إحساس أنّني أؤمن أنّ البشر نبلاء وشرفاء، وبعضهم ذكيٌّ حقًّا. لدي رُؤية متفائلة جدًّا حول الأفراد".

10- لا تتوقف أبدا عن كونك فضولياً.

"أعتقد أنّه إذا كنت تفعل شيئاً ما وتبيّن أنّه رائعٌ جداًّ، إذاً يجب عليك أن تفعل شيئًا آخر رائعاً، لا تسكن على ذلك لفترة طويلة جدًّا. فقط اعرف ما هو التالي".

"الإبداع هو مجرّد ربط الأشياء. عندما تسأل المُبدعين كيف فعلُوا شيئاً، يشعرون بالذنب قليلاً لأنّهم لم يفعلوا ذلك حقاًّ، رأوا شيئاً فقط. بدا جليّاً لهم بعد حين."

11- في نهاية المطاف، أبقِ كلّ شيء في المنظور.

"تذكُّر أنّني سأكون ميتًا قريبًا هو أهمّ أداة واجهتها على الإطلاق لمساعدتي على اتخاذ خياراتٍ كبيرة في الحياة. لأنّ كلّ شيء تقريبا - كل التوقُّعات الخارجية، كلّ الفخر، كل الخوف من الحرج أو الفشل - هذه الأمور ستسقطُ فقط في مواجهة الموت، وتترك فقط ما هو مهمٌّ حقًّا".

"أنا فخور بالكثير من الأشياء التي لم نفعلها مثل الأشياء التي قمنا بها. الابتكار يقول "لا" لألفِ شيء".


المصدر: هنــا