كيف تكون كاتباً عظيماً ؟ .. إليك 17 نصيحة من ستيفن كينج

ستيفن كينج (بالإنجليزية: Stephen King) ولد 21 سبتمبر 1947 كاتب ومؤلف أمريكي ومعيار من معايير أدب الرعب عرف برواياته التي تندرج ضمن آداب الرعب. وهو حائز على ميدالية مؤسسة الكتاب القومية لإسهاماته البارزة في الأدب الأمريكي، تم بيع أكثر من 350 مليون نسخه من كتبه حول العالم


وسنعرض 22 نصيحة مهمة من  كينغ حول لتصير كاتبا عظيما..

1- اكتب كل يوم

يقول كينغ " بمجرد أن أبدأ العمل في مشروع، فإنني لا أتوقف، و لا أتباطئ إلا  لضرورة قصوى" و يضيف " إذا لم أكتب كل يوم فإن الشخصيات تبدأ بالتلف في ذهني.. و أبدأ بفقدان سيطرتي على حبكة القصة و وتيرتها."

2- استعد لبض الهزائم والفشل  

في كثير من الأحيان، عليك أن تستمر في الكتابة حتى عندما لا تكون لديك رغبة بذلك. يقول كينغ :" إيقاف جزء من العمل فقط لأنه صعب، سواء عاطفيا أو خياليا، هو فكرة سيئة". و عندما تفشل، يقترح كينغ أن تبقى إيجابيا. " التفاؤل هو الرد المشروع على الفشل".

3- لا تحاول إرضاء الناس !

يجب أن تكون الفظاظة آخر ما يشغلك. حيث كتب " إذا كنت تنوي أن تكتب بصدق قدر الإمكان ، فاعلم أن أيامك كفرد في المجتمع المؤدب قد أصبحت معدودة على أي حال". كان كينغ يستحي مما يكتب خاصة بعدما تلقى رسائل غاضبة تتهمه بأنه متعصب، و كاره للمثليين، و قاتل و حتى مضطرب عقليا.
وعندما بلغ الأربعين،أدرك أن كل كاتب لائق قد اتهم بأن الموهبة تنقصه. و قد اكتفى كينغ حتما من هذا الأمر، فكتب قائلا: " إن كان لديك اعتراض، فأنا لا أستطيع سوى أن أتغاضى عن الأمر، هذا كل ما أملك" لا يمكنك أن ترضي كل قراءك في جميع الأحيان، و لذا ينصح كينغ بعدم الاكتراث للأمر.

4- اكتب من أجل البهجة

يجب أن تكتب لأن الكتابة تجلب لك السعادة و تحقيق الذات. كما يقول كينغ:" كتبت من أجل البهجة الخالصة للكتابة، فإن استطعت أنت فعل ذلك من أجل البهجة، فإنك ستفعله للأبد".

5- عالج أكثر الأمور المستعصية 

يقول كينغ:" إن الأمور الأكثر أهمية هي الأصعب أن نقولها". و أضاف " هي الأمور التي تخجل منها لأن الكلمات تعجز عن وصف مشاعرك". و تكون الجزء الأكبر في الكتابة مسبوقة بساعات من التفكير. و في ذهن كينغ " الكتابة هي صقل للتفكير".

عند معالجة القضايا المستعصية، تأكد من الحفر بعمق. يقول كينغ: " يجب أن يكون الكتاب كعلماء الآثار، عليهم التنقيب على أكبر قدر من القصص التي يمكنه إيجادها ".

6- أثناء الكتابة، انعزل عن العالم

يجب أن تكون الكتابة نشاطا حميميا. ضع مكتبك في زاوية الغرفة، و قم بإقصاء كل ما يمكن أن يشغلك، من الهاتف إلى النوافذ المفتوحة. و ينصح كينغ" اكتب و الباب مغلق، أعد الكتابة و الباب مفتوح".

7- لا تحاول التنميق !

يقول كينغ " إحدى أسوء الأمور التي قد تلحقها بكتاباتك هي تنميقك للمفردات، و البحث عن الكلمات الطويلة لأنك ربما خجل بعض الشيء من كلماتك القصيرة". و يشّبه هذا الأمر بإلباس ثياب تنكرية للحيوان الأليف، حينها يكون المالك و الحيوان محرجان لأن الأمر مبالغ فيه تماما.

8- لا تبالغ في الاهتمام بالقواعد

حسب كينغ فإن الكتابة هي مسألة إغواء و ليست مسألة دقة، حيث كتب " ليس على اللغة أن ترتدي دائما ربطة عنق و حذاء بالرباط" و أضاف " فالغرض من الرواية ليس الدقة اللغوية إنما هو الترحيب بالقارئ ثم إخباره بالقصة" فاحرص على أن تجعل القارئ ينسى تماما أنه بصدد قراءة قصة.

9- الوضوح في الكتابة

ليس الأهم أن تكتب بما فيه الكفاية و إنما أن تضع حدا لما تقوله. أن تقوم بتصوير ما تريد لقارئك أن يختبره أولا، ثم تترجم ما تراه في ذهنك إلى كلمات على الصفحة. تحتاج إلى أن تصف الأشياء " بطريقة تجعل قارئك يقر لك بذلك" على حد قوله.

مفتاح الوصف الجيد هو الوضوح، في الملاحظة كما في الكتابة. استعمل صور جديدة و مفردات بسيطة  لتفادي إنهاك قارئك. و يشير كينغ إلى أنه ” في كثير من المرات عندما يضع القارئ القصة جانبا لأنه أصيب بالملل، فمرد هذا الملل إلى أن الكاتب قد كَبُر مأخوذا بقدرته على الوصف ففقد بالتالي إدراكه لما هو أولوي بالنسبة له  وهو المحافظة على الاستمرارية.

10- كن واقعيا لأبعد الحدود

تعتبر الكتابة السيئة مسألة أكبر من مجرد تركيب مقرف و ملاحظة  خاطئة، لكنها تنشأ عادة من الرفض المتصلب لسرد قصص عما يفعله الناس في الواقع. يقول كينغ "لمواجهة الواقع، دعنا نقل، أن القتلة يساعدون أحيانا العجائز على عبور الشارع". الناس في قصصك هم أكثر ما يثير اهتمام القراء، لذا عليك أن تقر بكل الأبعاد التي بالإمكان أن تكون في شخصياتك.

11- خض المخاطر !

أولا و قبل كل شيء، عليك التوقف عن استخدام صيغة المبني للمجهول، إنها أكبر مؤشر على الخوف. يقول كينغ " أنا مقتنع أن الخوف هو مصدر كل كتابة سيئة". على الكتاب إلقاء مخاوفهم خلفهم، و استجماع قواهم، و ينكبوا على الكتابة.

12- لست بحاجة للمخدرات حتى تكون كاتبا جيدا

"فكرة أن المسعى الإبداعي و المواد المنشطة متلازمان هي واحدة من أكبر الأساطير الفكرية الشائعة في وقتنا الحالي" يقول كينغ.  و في نظره، الكتاب الذين يتعاطون المخدرات هم ببساطة مدمنون. و يضيف " أي مزاعم تدعي أن تعاطي المخدرات والكحول ضروري للتخفيف من الحساسية المرهفة ليست سوى هراء معتاد لخدمة المصالح الذاتية.

13- توقف عن مشاهدة التلفاز، وبدل ذلك، اقرأ كثيراً

إن كنت قد بدأت الكتابة للتو، فأول شيء عليك التخلص منه هو تلفازك، فالتلفاز "مسمم للإبداع" على حد قوله. يحتاج الكتّاب إلى إحالة نظرهم إلى أنفسهم و الانتقال إلى حياة الخيال.

للقيام بذلك، عليهم أن يقرؤوا قدر الإمكان. يحمل كينغ كتابا معه حيثما ذهب، ويقرأ حتى خلال الوجبات. يقول: " إذا أردت أن تصبح كاتبا، عليك القيام بأمرين قبل كل شيء: اقرأ كثيرا و اكتب كثيرا". اقرأ على نطاق واسع، و اعمل باستمرار على صقل وإعادة تحديد عملك الخاص أثناء قيامك بذلك.

14- لا تحاول تقليد شخص ما .. كن أنت فقط !

يقول "عندما تحاول تقليد أسلوب كاتب آخر لأي سبب عدا الممارسة، فإنك لن تنتج سوى تقليد شاحب". هذا لأنه لا يمكنك إطلاقا محاولة تكرار الطريقة التي يحس بها شخص ما و يواجه بها الحقيقة، خاصة عبر إلقاء نظرة سطحية للمفردات و الحبكة.

15- خذ كتابتك على محمل الجد

يقول كينغ: " يمكنك الاقتراب من فعل الكتابة بعصبية، أو بإثارة، أو بأمل أو يأس" و أضاف " اذهب إليها بأي طريقة المهم أن تكون على محمل الجد". و إن لم ترغب في أخذ كتابتك على محمل الجد، فإنه يقترح أن تغلق الكتاب و تجد لنفسك شيئا آخر تفعله.

إذا فشلت في الكتابة باستمرار، فبإمكان فكرتك أن تفقد إثارتها. عندما يصبح العمل يبدو و كأنه عمل، يصف كينغ هذه اللحظة كأنها " قبلة الموت". و أفضل نصيحة يقدمها هي أن تكتب " كلمة واحدة كل مرة".

16- انهي المسودة الأولى خلال ثلاثة أشهر

يفضل كينغ كتابات عشر صفحات في اليوم. و على مدى ثلاثة أشهر، يصل هذا إلى حوالي 180.000 كلمة. و يقول " لا يجب أن تستغرق المسودة الأولى ، و إن كانت طويلة أكثر من ثلاثة أشهر، و هي مدة فصل من السنة". و يؤمن كينغ بأنه إذا قضيت وقتا طويلا على مسودتك، فإن القصة قد بدأت تأخذ شعورا أجنبيا غريبا.

17- عند الانتهاء من الكتابة، ارجع خطوة كبيرة للوراء

يقترح كينغ ستة أسابيع "نقاهة" بعد الانتهاء من الكتابة، فيكون ذهنك صاف لرصد أي ثغرات واسعة في الحبكة و في تطور الشخصيات. كما يؤكد أن نظرة الكاتب الأولية للشخصية يمكن أن تكون ذات نقائص تماما كنظرة القارئ.

و يشبه كينغ عملية  الكتابة و المراجعة بالطبيعة حيث كتب " عندما تؤلف كتابا، فإنك تقضي وقتك يوما بعد يوم في فحص و تعيين الأشجار" و أضاف " و عندما تنتهي عليك التراجع للخلف لتنظر للغابة". و عندما تكتشف أخطاءك يقول " لا يجب أن تشعر بالاكتئاب منها أو تقسو على نفسك، فالإخفاقات تحدث لأفضلنا".