4 أخطاء من شأنها أن تهدد حماية هاتفك الذكي..قم باجتنابها جميعا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. الكثير منا يعاني من الإزعاج إن لم نقل محاولات تصيد و سرقة الحسابات و غيرها على الانترنت ،و البعض يظن بما أنه يستخدم الهاتف فإنه بمنأى عن الخطر .. و هذا خطأ ، فهناك بعض الأمور التي يعتقد كثير منا أنها تافهة و لا تشكل أي خطر ، لكنها في الحقيقة غير ذلك تماما.. و سنتعرف معا على بعض الأخطاء يجب تجنبها للحفاظ على أمن هواتفنا المحمولة...تابعوا المقال..

حماية هاتفك الذكي

أولا: لا تستخدم مكافح فيروسات

مكافح فيروسات

الحماية من الفيروسات من خلال أحد تطبيقات مُكافحة الفيروسات أمر لابد منه، فتطبيقات مكافحة الفيروسات كتطبيق cm security , Lookout، أفاست أو كاسبر سكاي تقوم بمسح شامل عن البرمجيات الخبيثة والخطيرة وإزالتها، هذا إن كنت تستخدم هواتف أندرويد، أمّا إذا كنت تستخدم هواتف آيفون فليس هناك برامج لمكافحة الفيروسات، وذلك لأن شركة أبل تقوم بالتحديثات الأمنية المُستمرة إذا ما وجدت أي خلل أو برمجية خبيثة في نظام مُستخدميها.

ثانيا: استخدام الشبكات اللّاسلكية المجّانية في أي مكان

wi fi





استخدام الشبكات اللّاسلكية المجانية وغير المؤمّنة تجعلك أكثر عُرضة للوقوع ضحي في شباك الكثير من المُتسللين ويُمكن أن تكون هذه الشبكات المجانية قد أنشئت بالتحديد لسرقة معلوماتك الخاصة بمحاكاة ساخرة تقع بها سريعاً، لذا فتجنّب الولوج إلى خدمات واي فاي المجّانية في المطارات والمقاهي وذلك لمنع الوصول إلى معلوماتك الخاصة كحسابك البنكي مثلاً، لذا ابتعد فإنَّ الأمر لا يستحق المُخاطرة.





ثالثا: الروابط ذات النصوص الغامضة و العشوائية

روابط ذات النصوص الغامضة و العشوائية

انتشرت عمليات التصيّد الإلكترونية وهو أسلوب شائع للحصول على بيناتك من خلال هاتفك المحمول وذلك بتزويده أحد البرمجيات الخبيثة، فإذا وصلت إليك أي رسالة تحوي نصوصاً عشوائية وغامضة لم تفهمها أنت من شخص تعرفه أو لا فقد تكون هذه وسيلة للإيقاع بك في شبكة التصيّد التي ما صُنعت إلّا للنيل منك والحصول على بياناتك، هناك ما هو أسوأ من ذلك وهو التحكّم بهاتفك الخاص وإرسال المعلومات إلى المُتسلّلين.

رابعا: عدم تحديث نظامك أو التطبيقات المثبّتة



من أفضل طرق حماية هاتفك من التعرّض إلى أي ثغرة أمنية سواء من النظام نفسه أو من التطبيقات هو التحديث المستمر للهاتف وتطبيقاته، فالقراصنة تقوم باستغلال الخلل في التطبيقات القديمة التي عفا عليها الزمن، وتقوم هذه التحديثات بإصلاح جميع الأخطاء التي يتم اكتشافها بالنظام، لذلك تأكّد دوماً من الحصول على أحدث النسخ من أي نظام أو تطبيق.

التحميل من متاجر غير موثوقة

متاجر غير موثوقة

فالكثير يلجأ لتحميل تطبيقات من متاجر غير مضمونة خاصة و إن كانت مجانية دون أن يبحث عن عدم وضعها في متاجر رسمية .. و الكثير منها إن لم يكن أغلبها تكون مدمجة بتروجانات (فيروسات) و لأغراض دنيئة بهدف سرقة بيانات الأشخاص و اختراقهم..أو بهدف جلب النقرات على الإعلانات و الربح فقط. 

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك