أبرز 9 سيوف مميزة لأشهر الأمم على مر التاريخ

رواد عالم تعلم ، السلام عليكم ورحمة الله ،اشتهرت عدة بلدان في صناعة السيوف منها الهند في صناعة السيف المهند، كما لدمشق باع كبير في صناعة السيوف فالسيف الدمشقي تاريخ وشهرة 

أبرز 9 سيوف مميزة لأشهر الأمم على مر التاريخ

وفي العصور القديمة كان البرونز مادة صنع السيوف، حتى أنهاها العصر الحديدي، إذ أن الشعوب التي تمكنت من صهر الحديد وصنعت منه سيوفها تمكنت من التغلب على شعوب العصر البرونزي بقوة الحديد.

فيما يلي نستعرض أبرز السيوف المميزة لأشهر الأمم على مر التاريخ:


 الكاتانا الياباني

 الكاتانا


أحد أشهر السيوف اليابانية، وكان يستخدم من قبل مقاتلي الساموراي. يتميز السيف بنحالته مع انحناء شفرته، ويجمع بين طريقتين من القتال بسبب خصائصه، وهما القطع والطعن.

الخوبش المصري

الخوبش

سيف مصري يشبه المنجل، صنع أولاً من البرونز ثم تطور إلى الحديد في المملكة المصرية الحديثة. وعثر على سيف من هذا النوع في مقبرة توت عنخ آمون، ورغم عدم شيوع السيف في الحضارة المصرية القديمة، إلا أن هذا الخوبش كان يصور به الملوك ويوضع معهم في المقابر.

 الشمشير الفارسي

 الشمشير

يندرج تحت هذا النوع من السيوف أنواع عدة مثل: التالوار والبلوار والسيميتار والكيليج، إلا أن القاسم المشترك بينها هو انحناء طرف السيف من 5 إلى 15 درجة. يعود أصلها إلى الحضارة الفارسية، وكلمة شمشير تعني مخلب الأسد في اللغة الفارسية.

 الغلاديوس الروماني

 الغلاديوس

هو سيف استخدمه الجنود المشاة في الجيش الروماني، ويتميز بقدرة طعن عالية.

 الرابير الأوروبي

 الرابير

سيفٌ حاد نحيل يُستخدَم للطعن في الحروب، وكان يُستخدم بصورةٍ أساسية في أوروبا الحديثة المبكرة في القرنين الـ 16 والـ 17، ويمتاز السيف بمقبض معقد.

 سيف الفايكنغ

 سيف الفايكنغ

استخدم في أوروبا الغربية والشمالية في عصر الفايكنغ، لكن رغم هذه التسمية فإن السيف انتشر في جميع أنحاء أوروبا، ويتميز هذا السيف بأنه طويل ومستقيم.

 السيف الدمشقي

 السيف الدمشقي

أخذ اسمه من الفولاذ الدمشقي الذي يعد أحد المعادن النادرة في ذلك الحين، حيث استخدم في صناعة أنصال السيوف في الشرق الأدنى. وتتميز تلك السيوف بتكوينها المترابط على نحو متميز، والنقاط على جسم النصل التي تشبه الماء المتدفق، ومثل تلك الأنصال كانت تشتهر بقوتها ومقاومتها للانكسار، وإمكانية صقلها على نحو حاد، وكذلك حافتها المرنة.

 الياتغان العثماني

 الياتغان العثماني

استخدم بشكلٍ واسعٍ في عصر الدولة العثمانية وفي المناطق التابعة لها آنذلك مثل البلقان، ويتميز بانحناء خفيف إلى الأمام، ويصل طول السيف من 60 إلى 80 سنتيمتراً.

الخاندا الهندي

الخاندا الهندي

ظهر في جنوب آسيا، ودائماً ما يظهر في الفنون والآثار الهندية، وتقدس بعض الحضارات والأديان هذا السيف، مثل السيخ، ويتميز نصل السيف بعرضه الواسع، وحافته الحادة.

إذا أعجبك الموضوع لا تنس مشاركته مع زملائك لتعم الفائدة