5 أمور إذا كنت تفعلها فاعلم أنك إنسان ناجح

النجاح هو هدف الجميع بلا استثناء، فكل إنسان يضع أمامه هدف معيّن يسعى للوصول إليه، إلا أن القليل فقط من ينجح في تحقيق ذلك، وهناك الكثير من الأمور التي تساهم في نجاحك، مثل مهاراتك الشخصية، وقدرتك على القيادة وتحمل المسؤولية، وقابليتك للتطور بشكل مستمر.


في استبيان قام به د. ترافيس برادبيري (مدرب في الذكاء العاطفي ومدير موقع talentsmart) على بعض العادات والسلوكيات، وجد أن الدرجات الأعلى نالها الأشخاص الناجحين الأفضل أداءً في شركته، وتوصل إلى 5 أمور يتجنبها هؤلاء الأشخاص للحفاظ على هدوئهم ونجاحهم وتميزهم.

ترافيس برادبيري


1 - لا يفكرون في الماضي : الشخص الناجح يعلم أن تحقيق النجاح يكمن في العمل والوقوف في وجه الفشل، ولايمكنه تحقيق ذلك إذا كان يعيش في الماضي ويفكّر فيه باستمرار.

إذا أردت تحقيق شيء ما، عليك ألا تسمح للإخفاقات الذي حدثت في الماضي أن تمنعك من الإيمان بقدرتك على النجاح، فعندما تعيش في الماضي يصبح من المستحيل أن تتقدّم للأمام.

2 - لايركزون على المشاكل كثيراً ولا يتذمرون : الأشخاص الناجحون يعلمون أنه عندما يركّزون على المشاكل ويُمعنون النظر فيها سيشعرون بضغط نفسي وبمشاعر سلبية تعيقهم عن أداء أعمالهم، فهم يتمتّعون بالذكاء العاطفي ويعلمون أن التذمّر والضغط النفسي والتفكير السلبي يضرّ بنجاحهم، لذلك فهم لايتذمرون ويركزون على تحسين ظروفهم وإحاطة أنفسهم بالمشاعر الايجابية ليرفعوا من أدائهم.

الحلول

3 - لايسعون نحو الكمال : الأشخاص الناجحون أذكياء كفاية ليعلموا أن الكمال صفة غير موجودة، وأن البشر غير معصومين عن ارتكاب الأخطاء، فعندما يكون الكمال هو هدفك سينتهي بك الأمر إلى الشعور الدائم بالفشل والتذمّر مما أنجزت من أعمال عوضاً عن الاستمتاع بما أنجزته.

4 - يبتعدون عن الأشخاص السلبيين : "الأشخاص السلبيون والذين يتذمرون طوال الوقت هم كائنات خطيرة" هكذا يقول الأشخاص الناجحون، فهم يرون أن الأشخاص السلبيين غارقين بشكل دائم في مشاكلهم ويفشلون في التركيز على إيجاد حلول لها.

بالطبع هم لايظهرون أنهم غير مهذبين ولايريدون الاصغاء إلى مشاكل الآخرين وهمومهم، لكنهم يعلمون أن هناك خيط رفيع بين الإصغاء للأشخاص السلبيين وبين الانغماس في مشاعرهم السلبية.

السلبي

5- لايقولون "نعم" لجميع الناس وفي كل الأوقات : وسط جدول أعمالهم المزدحم بالمهام والأمور التي تحتاج للكثير من الوقت والتركيز يدرك الناجحون أنه ليس عليهم قول "نعم" لأي شيء، وأنه كلما كان قول كلمة "لا" صعباً كلما زاد الضغط النفسي والإرهاق والاكتئاب.

 لذلك فهم لايتردّدون عن استخدام هذه الكلمة عندما يكون هناك حاجة لها، ويعلمون أن قول "لا" يساعدهم على القيام بالتزاماتهم الحالية ويوفّر لهم فرصة إكمالها بنجاح.

 لايأتي النجاح في يوم وليلة بل هو نتيجة عمل متواصل مستمر مليء بالعقبات والفشل، مع مراقبة الأشخاص الناجحين والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم، كانت تلك بعض الأمور التي لايفعلوها، فإذا أردت أن تصبح واحداً منهم ابتعد عنها.

إذا أعجبك الموضوع لا تنس مشاركته مع زملائك لتعم الفائدة