بعض المعلومات الغريبة والمحطات المهمة في تاريخ جهاز التلفاز !

بدأ الاختراع كجهاز كبير ومعقد، وتحول إلى صندوق غريب الشكل بشاشة "فضية" الألوان، وأخذ هذا الصندوق بالتقلص في العرض والتمدد في الطول والارتفاع. ومع هذا التغيير في الشكل، بدأت شاشته ببث ألوان الطيف كلها، ومع مرور الزمن، باتت هذه الألوان عالية الدقة وثلاثية الأبعاد ..



إنه التلفاز، الصندوق الذي غيّر مفهوم البشرية عن الترفيه، وسرعة تلقي المعلومات، والأخبار بالصوت والصورة، وهمزة الوصل التي ربطت العالم ببعضه.

وبدأت قصة هذا الجهاز في مختبر العالم الاسكتلندي جون لوغي بيرد، الذي عمل هو وفريقه على إنجاح تجربة نقل صور متحركة.

ولم يكتف هذا العالم المتخصص بهندسة الكهرباء، بإيجاد أول جهاز تلفاز، بل ابتكر أيضاَ أول تلفاز بشاشة ملونة.
بدأت هيئة الإذاعة البريطانية المعروفة بالـ BBC ببثها التلفزيوني في العام 1932، لتكون المملكة المتحدة من أوائل الدول الأوروبية التي تمكنت من توفير بث تلفزيوني حكومي مستمر. أما عربياً، فكان "تلفزيون بغداد" أول قناة تلفزيونية عربية بدأ بثها من بغداد في العام 1954. ودشّن القناة الملك فيصل الثاني، الذي حكم العراق حينها.


في العام 1969 بالتحديد، أطلقت دولة الكويت أول محطة تلفزيونية خليجية، في مدينة دبي، تحت اسم "تلفزيون الكويت من دبي".

وفي العام 1985، تم افتتاح أول قناة تلفزيونية عربية خاصة، وهي قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال، LBC.

أشهر برنامج تلفاز في العالم هو برنامج "توب غير" للسيارات بنسخته البريطانية، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية. ويتابع هذا البرنامج أسبوعياً 350 مليون شخص في 170 دولة حول العالم، بحسب شبكة "سي بي إس" التلفزيونية الأمريكية.

أظهرت الأبحاث أن آلاف الأشخاص من مواليد الخمسينيات وما قبل، والذين قضوا فترات من طفولتهم وشبابهم وهم يشاهدون قنوات التلفاز بالأبيض والأسود، ما زالو يحلمون بالأبيض والأسود حتى يومنا الحالي. بينما الغالبية الساحقة من الأشخاص الذين ولدوا في الثمانينيات والسنوات التي تليها يحلمون بالألوان، غالبية الأحلام بين العامين 1915 و 1950 كانت بالأبيض والأسود.

يشاهد الشخص البالغ من العمر 65 سنة معدل مليوني إعلان تلفزيوني في حياته.

وتشاهدون في الأسفل مقطع فيديو لأول إعلان تجاري في تاريخ التلفاز، والذي بُثّ في الولايات المتحدة، وبالتحديد في مدينة نيويورك الأمريكية، في الأول من يوليو/تموز العام 1941.