التصميم الجرافيكي .. منظر الأرض من الفضاء كما لم تره من قبل

رواد عالم تعلم ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، لو انك تفحصت الاشياء من حولك بكل اشكالها ستجد ان معظمها له شكل ثابت و محدد و يعبر عن هوية الشئ الذى أمامك .فأى شئ تستعمله فى حياتك يدخل فيه التصميم الجرافيكي .


التصميم بشكل عام هو طريق للابداع يرتكز على معلومات و ينتهى بشكل يدل على المعلومات اللى حصلنا عليها . بمعنى اوضح يكون التصميم هو معالجة المواد و الحصول منها على تغييرات و تأثيرات فنيه تختلف من تصميم لأخر .

إليك الصورتين التاليتين ، وعليك معرفة أيهما الحقيقية : 

 الصورة الأولى : 


الصورة الثانية  : 


للوهلة الاولى تعتقد أن الصورة الثانية  هي الحقيقية حيث اتسعت عيناك من الدهشة من اول لحظة وقع ناظرك عليها ، ماذا لو أخبرتك إذن أن الصورة الأولى “الباهتة” هي الحقيقية، وأن الثانية المبهرة الصارخة بالتفاصيل هي الـ “مصطنعة” والـ “جرافيك”! فقط طالع الصورة الأولى بتمعن مرة أخر.

 كيف حدث هذا ؟؟

بكل بساطة ، هي عمل فني رقمي لمصمم الجرافيك الروسي أنطون بالاز Anton Balazh ، يعشق ويجيد العمل على برامج النمذجة ثلاثية الأيعاد، لذا فكر أنه سيكون من الممتع صنع نموذج واقعي ومبهر لكوكب الأرض بالكامل، وهي فكرة تطورت سريعًا وازدحمت بالتفاصيل حتى صار تنفيذها عسيرًا يستغرق الكثير من الجهد والعناية!

Anton Balazh

يقول بالاز أنه عكف أعوامًا طويلة بينما يقوم بتعقيد النموذج الرقمي الذي يبنيه وإضافة التفاصيل التي تجعله متميزًا.

وللحفاظ على الواقعية وموثوقية العمل، قام بتنزيل عشرات الآلاف من صور الأقمار الصناعية الحقيقية التي تضمها مجلدات ناسا لكوكب الأرض المنظور.

Anton Balazh

حدّث أي مصمم جرافيك على برامج ثلاثية الأبعاد عن تصيير صورة بهذه الجودة والتفاصيل والأبعاد، وسيخبرك أنها ستمثل كابوسًا مريعًا لأي جهاز شخصي! فكل صورة هنا تحوي ما بين 20 إلى 30 مليون مضلع polygon لتكوين نموذج ثلاثي الأبعاد لمرتفع أو سطح أرضي واحد!

 والمضلع لمن لم يعمل من قبل على برامج التصميم يمكن وصفه بأنه مسطح يتكون من عدد من الخطوط Lines التي تربط بين عدد أكبر من النقاط Vertices لرسم أو تحديد منطقة ما! كل نقطة Vertix تستلزم عشرات العمليات الحسابية عند تصييرها، فما بالنا بملايين المضلعات المعقدة؟!

Anton Balazh

يقول بالاز أن تصيير Rendering صورة واحدة يستغرق عشرات الساعات على حاسب قوي متعدد الأنوية بذاكرة عشوائية تبلغ 32 جيجا رام! هذا عذاب  بامتياز في رأيي … للألة بالطبع!

هكذا يمكنكم رؤية أن الأمر تطور من فكرة لطيفة إلى أعمال متقنة تتطلب مجهودًا مضنيًا ووقتًا طويلًا، لذا لا عجب أن أدرّت هذه الصور الكثير من المال على بالاز عقب طرحها في مواقع بيع الصور ومشاركة الصور الشهيرة حول العالم، وهو ما يستغله بالاز للترحال حول العالم وإنتاج المزيد من الصور المدهشة!

والآن إليكم باقة من أعمال Anton Balazh الرائعة والتي يجسد فيها مناظر ليلية لمناطق مختلفة من الأرض من منظور فضائي : 

Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh


Anton Balazh

المصدر : shutterstock.com


إذا أعجبك الموضوع لا تنس مشاركته مع أصدقائك