تعرف على الترتيب الأول في مسابقة مدينة التراث العربي 2016

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكم رواد عالم تعلم ، أعلن اتحاد الإعلاميين العرب عن فوز مدينة غدامس الليبية بالترتيب الأول في مسابقة مدينة التراث العربي 2016 بعد إجراء استفتاء الكتروني بين عدد من المدن العربية وهي سامراء العراق – فسطاط مصر – السلط الأردن – سوسة تونس – غدامس ليبيا – صنعاء اليمن.

مدينة غدامس


وقد تحصلت مدينة غدامس على 31182 صوت تلتها مدينة صنعاء في الترتيب الثاني بــ 30504 صوت وسيتم تسليم درع الجائزة والشهادة في مونديال الاتحاد الدولي للإعلام العربي المقرر في بداية العام الجديد بجمهورية مصر العربية وبحضور عدد من الإعلاميين والفنانين العرب وتغطية إعلامية دولية وعربية.
مدينة غدامس

يشار إلى أن مسابقة مدينة التراث العربي 2016 تعمل بنظام التصويت التقني وتهدف لإبراز الهوية العربية وقد تم تشكيل لجنة مختصة لفرز الأصوات الالكترونية.
وتقع غدامس في الجزء الغربي من البلاد على خط عرض 30,08 شمالا وخط طول 9,03 شرقا، وترتفع عن مستوى سطح البحر 357 مترا. وتبعد 543 كيلومترً جنوب غرب العاصمة طرابلس.
مدينة غدامس

وغدامس هي عبارة عن واحة على الحدود التونسية والجزائرية ويقال لها مدينة القوافل لمحطتها الرئيسية من الزمن البعيد.

وترتبط مدينة غدامس بالعاصمة طرابلس بطريق بري يمتد لمسافة 600 كم ويمر تحت جبل نفوسة وهي السلسلة الجبلية الممتدة من الخمس إلى نالوت ويوجد بالقرب من المدينة مهبط للطائرات (مطار محلي) تربطها رحلات دورية مع مدينة طرابلس وسبها.
مدينة غدامس

وصنّفت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة “اليونسكو” غدامس القديمة مدينة تاريخية ومحمية من قبل المنظمة، وقد كانت غدامس قديماً واحدة من أشهر المدن الأفريقية الشمالية التي لعبت دورا تجارياً مهماً بين شمال وجنوب الصحراء الكبرى بكونها محطة للقوافل، ودخل الإسلام غدامس سنة 44 هجرية على يد الفاتح الصحابي عقبة بن نافع الفهري. وكانت الوثنية سائدة قبل ذلك. أما اسمها فروماني الأصل ويعني بلد الجلود. وهي الآن واحة نخيل تقع على المثلث الحدودي ليبيا وتونس والجزائر.
مدينة غدامس

وقد خضعت المدينة قديماً لسيطرة الإغريق ثم الرومان، إلى أن دخلها العرب لأول مرة بقيادة عقبة بن نافع، وبلغت ذروة مجدها في القرن الثامن عشر عندما خضعت للحكم العثماني الموجود آنذاك في ليبيا، وأصبحت مركزاً مهماً للقوافل ونقطة للتجارة بين حواضر القارة الإفريقية، واحتلها الإيطاليون عام 1924 م، وأخضعوها لسلطتهم حتى اندحارهم منها ودخول القوات الفرنسية إليها سنة 1940 م وظل الفرنسيون في غدامس حتى 1955م.
مدينة غدامس

مدينة غدامس

مدينة غدامس

مدينة غدامس

مدينة غدامس