اعرف إذا كنت شخصا حساساً مع هذه السمات الـ7

الذّكاء العاطفي (EQ) هو قُدرتك على التعرُّف على العواطف وفهمِها في نفسك والآخرين وقُدرتك على استخدام هذا الوعي لإدارة سلوكِك وعلاقاتك. والخبر السّار هو أنّ الأشخاص الحساسين للغاية ليسوا أكثر أو أقلّ ذكاء عاطفياً من غيرهم.

شخصا حساساً

الأشخاص الحسّاسون للغاية يجرِّبون الأشياء بشكلٍ أكثر كثافة. مشاعرهم القوية أسهل للتحديد (وربما استخدامها لمصلحتهم) أكثر من الشخص العادي.

وهذا يُساعدهم أيضا على التَّواصل بشكلٍ فعَّال لأنّهم لا يسمعون فقط الكلمات التي تخرج من أفواه الناس الآخرين، ولكنهم أيضا يلتقطون الخفايا في الإيماءات والنّبرة.

ومع ذلك، هناك مُقايضات، لأنّ المشاعر القوية التي تُركت دون رقابة يمكن أن يكون لها عواقب كارثية. الاشخاص الحسّاسون للغاية يمكنهم استخدام EQ لمصلحتهم فقط عندما يفهمون أنهم حسّاسون للغاية. هذا الوعي يضمن لهم جني فوائد الوعي العاطفي المتزايد بينما يكتشفون ويهزمُون اتجاهاتهم السِّلبية.

من المُحتمل أن تتسَاءل عمّا إذا كنت أنت أو شخصاً ما تعرفه حساساً للغاية. فيما يلي الصِّفات الأكثر شيوعا التي يمتلكها الأشخاص الحسّاسون للغاية. 

1- أنت تفكِّر بعمق.


عندما تَرميك الحياة بشيءٍ ما، يُمكنك التفكير من خلال كلِّ جانب من جوانب ما حدث قبل اتخاذ أيّ إجراء. أشياء صغيرة (في حياتك الخاصة وحياة الآخرين) يمكن أن يكون لها تأثير كبيرٌ عليك.

2- مُوجَّه نحو التفاصيل.


أنت حساسٌ للتفاصيل والمَشاعر. وترى التّفاصيل التي تفوت الآخرين. ويعتبر هذا قوة قيمة للغاية في المهنة الصّحيحة.

3- أنت تأخذ وقتاً أطول للوُصول إلى القرارات.


بما أنّك منكب على الحفر بعُمق تحت السَّطح، فأنت تميل إلى سحب القرارات. وتُحاول تشغيل كلّ نتيجة مُمكنة من خلال رأسك، وهذا في كثير من الأحيان يكون على حساب وقت محدود.

4- تُسحق من قبل القرارات السيئة.

القرارات السيئة

عندما تتّخذ أخيراً قراراً ما، وتبين أنّه خيارٌ فقير، ستعتبره أصعب بكثير. وهذا يمكن أن يخلق حلقة مُفرغة تؤدي إلى إبطاء عملية اتخاذ القرار، حيث أنّ الخوف من اتخاذ قرار سيّء هو جزءٌ من ما يبطِّئك في المقام الأول.

5- تملك رد فعل بشكلٍ عاطفي.


لديك ردود فعلٍ قوية على ما أشيائك الخاصّة وما يمرُّ به الآخرون. عندما تكون مشاعرك قوية، فإنّه من السهل السماح لها بخطف سلُوكك. والجزء الصّعب هو توجيه مشاعرك في إنتاج السُّلوك الذي تريده.

6- أنت تأخذ النّقد بخُشونة.


مشاعرك القوية وردود الفعل العاطفية المكثّفة يمكنها أن تجعل تقبُّل النّقد صعباً. على الرّغم من أنك قد تبالغ في التعامُل مع الانتقاد في البداية، إلاَّ أنّه لديك أيضاً ميل للتفكير بجدٍّ حول الأشياء واستكشافها بعمق. هذا التنقيب في النقد يمكن أن يكون جيداً بالنسبة لك على المدى الطويل، كما أنّ عدم قدرتك على "التغاضي عنه" يساعدك على إجراء التّغييرات المناسبة.

7- تعمل بشكل جيد في فريق.

قدرتك الفريدة على أخذ مشاعر الآخرين بعين الاعتبار، وزن جوانب مختلفة من القرارات المُتعددة الأوجه، والانتباه إلى التّفاصيل الصغيرة يجعلك قيماً للغاية في بيئة الفريق.

وبطبيعة الحال، فإنّ هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية إذا كنت الشخص المكلَّف باتخاذ القرارات النِّهائية، بما أنّك أكثر ملاءمة لعرض المدخلات والتحليل من اتخاذ القرارات.

المصدر: هنــا