جون ماكسويل: بدلا من الشكوى، تذكر هذه الـ10 أشياء

ما الذي يميز الأشخاص المُنجزين عن الحَالمين ؟

don't complain

إنّ لدى المُنجزين مواقف تميزهم عن مجرد الحلم. وتمكِّنهم من متابعة المنافسة نحو النجاح - بغض النّظر عن العقبات - فهم على استعداد لبذل الجهد ودفع ثمن النجاح.

إليك 10 نصائح للكشف عن مواقف خاصّة يمكنك القيام بها:

1- أنكر عجزك.

ما يمكن أن يفعله هؤلاء الناس بنشاط هو إيجاد الحُلول، و، في هذه العملية، كشف الحلول الإبداعية التي لم يحاول الآخرون أبدا العثور عليها. فبدلاً من التمرّغ في العجز، يبحث القادة بجدٍّ للتغلب على العقبات أمامهم.

2- أمسك الثور من قرونه.

ما يمكن أن يفعله هؤلاء الناس هو الجرأة. يذهبون مباشرةً إلى مصدر حلِّهم. وجهودهم الكبيرة تُثير الانتباه بمصارعتهم المُشكلة على الأرض. انهم لا ينتظرون. بل يبادرون.

3- لا تدخل منطقة الأنين.

يمكن لهؤلاء الناس الامتناع عن الشكوى. فهم يدركون أنّه لا جدوى من ذلك، ويحرُسُون عقولهم وأفواهم من الانغماس في هذا النشاط الذي يضيع الوقت.

4- أُنظر من زاوية أخرى.

يمكن لهؤلاء الناس التّعاطف مع الآخرين. فهم يحاولون رؤية أيّ مأزق أو مُشكل من منظور شخصٍ آخر من أجل اتخاذ أفضلِ القرارات.

5- رعاية العاطفة.

يمكن لهؤلاء النّاس أن يحصِّنوا أنفسهم من الإرهاق. إنّهم يحبُّون ما يفعلونه لأنّهم تعلَّموا كيفية دعم الحماس الذي يبقيهم يتحركون. فالجائزة لا تمنح الجائزة للشّخص الأذكى، ولا للشخص ذو المزايا في الموارد والمواقف، ولكن للشخص ذو العاطفة.

6- تجاوز الميل الثاني.

ما يمكن أن يفعله هؤلاء الناس هو تجاوز التّوقعات. في حين أنّ آخرين يستقرُّون على حلٍّ مقبول، تجدهم غير راضين حتى يحقِّقوا شيئاً غير متصوّر. لقد وضعُوا توقعاتٍ لأنفسهم أعلى مما يمليه الناس أو الحالات المحيطة بهم.

7- إنهاء القلق والبدء في التطبيق.

يمكن لهؤلاء الناس اتخاذ الإجراءات. في حين أنّ الآخرين يعانون من القلق والخوف والارتباك، هم لديهم الثبات للمضي قدُما. 

8- اذهب مع التيار.

يمكن لهؤلاء الناس أن يتكيّفوا مع التغيير. فهم لا يتمسّكُون بمنحنى غير متوقّع في الطريق. إنّهم يقبلون الانتقال مع نظرة متفائلة.

9- المتابعة حتى النهاية.

ما يمكن لهؤلاء الناس أن يفعلوه ليس فقط المبادرة، بل ينهون الأمور. فهم يبدأون مع القدرة على إغلاق الصّفقة.

10- توقع عائدا نتيجة لالتزامك.

إذا قمت بإجراء التزامٍ شامل مع تبني موقف يمكنك القيام به، توقع العائد. الالتزام العاطفي معدٍ، والموارد تتّبع العزم. فالقادة الملتزمون سيجنُون المكافآت ويجدون الأبواب المفتوحة بينما يوجّه الآخرون إلى الإثارة والطاقة المنبثقة عنهم.

المصدر: هنــا