كيف تبحث بأمان في الديب ويب (الانترنت المظلمة) ولا تترك أثرا خلفك

الويب العميق وتجويفه الداخلي، الويب المُظلم - تلك الأجزاء الأقلّ حظاً من الإنترنت بعيدا عن متناول جوجل وبينغ - ليس لضعاف القلب أو الغير مدربين. ومع الأدوات المناسبة، مع ذلك، هناك القليل من الخوف والكثير للاكتشاف. وإليك هنا كيف يمكنك البدء في استكشاف شبكة الانترنت العميقة دون الحاجة إلى القلق حول خصوصيتك الرّقمية.

كيف تبحث بأمان في شبكة الويب العميقة

هناك عددٌ قليل من الطُّرق للتّعامل مع هذا، ولكننا سنركِّز على واحدة من أكثر الطُّرق مباشرة وآمنة من أجل البَساطة.

نحن في طريقنا إلى استخدام نظام التشغيل تايلز، نظام تشغيل قابل للتشغيل يتضمّن كل ما تحتاجه للوصولِ إلى تلك الأجزاء المخفيّة من الويب.

شبكة الويب العميقة

إذا كان الأمر لا يزال مُبهماً حول ما هية الانترنت العميقة، إنه جزءٌ من الإنترنت لا يتم فهرسته بواسطة محرِّكات البحث. حيثُ لا يمكنك الوُصول إليها بمجرّد النقر على الرّوابط.

جزءٌ كبير من الانترنت العميقة يتكوّن من مواقع ذات النطاق .onion، والتي تستخدم نطاقا خاصا من المستوى الأعلى يمكن الوصول إليه فقط من خلال متصفح خاص يسمَّى تور.

من النّاحية التقنية، الويب المُظلم هو القسم الفرعي الغير مشروع من الويب العميق،
على الرغم من أنّ المصطلحات غالباً ما تكون مشوّشة.

ملاحظة: يجب أن تكون حذرا للغاية عند النقر على الرّوابط على الويب العميق لأن بعضها قد يؤدي إلى مواقع غير قانونية. تصفّح على مسؤوليتك الخاصة.

تحميل وتنصيب Tails

تحميل وتنصيب Tails

لحُسن الحظ Tails لديه معالِج تثبيت يرشدك خطوة بخطوة من خلال عملية إعداد البرنامج.

إذا كنت ترغب في إنشاء نسخة ذاتية الإقلاع من Tails على ويندوز، إذاً تحتاجُ إلى اثنين من الفلاش USB + 4GB (الأول لـ"الوسيط" من نسخة نظام التشغيل Tails).

ستحتاجُ أيضا إلى فايرفوكس، متصفح تور أو عميل BitTorrent من أجل التحقق من التحميل الأولي. علاوةً على ذلك، تحتاج إلى أداة Universal USB Installer utility، والذي سيقوم بتثبيت وسيط Tails عن طريق نسخ صورة إيزو Tails ISO image التي يمكنك تحميلها من هنــا، على عصا USB الأولى.

شبكة الويب العميقة

وبعد القيام ذلك، قم بعمل boot من USB الذي تم إنشاؤه حديثا لتهيئة USB الثاني.
وهذا الدليل الرسمي يأخذك بعناية خلال هذه العملية.

استخدِم الخيار "تثبيت عن طريق الاستنساخ Install by cloning" في مثبت تايلز Tails Installer لإنشاء قطعة USB الثانية، والتي تشمل بعض التحسينات الأمنية وإضافات لم تدمج في الأول.

وأخيراً، قم بإزالة أول USB، وحافِظ على الثانية في مكانها، وقم بعمل boot من خلالها. أنت الآن على استعداد للبدء في مغامرة في الشّبكة العميقة. إذا واجهت مُشكلة، ابحث على شبكة الإنترنت العامة عن مشكلتك أو في بوابة دعم Tails الرّسمية فذلك من شأنه أن يجعلك تتحرّك مرّةً أُخرى.

تصفح الويب العميق

شبكة الويب العميقة

متصفح تور هو مدخلُك الخاص إلى شبكة الإنترنت المُظلمة. يمكنك فعلاً استخدامه على ماك و ويندوز أيضًا، ولكن نظام تشغيل تايلز Tails OS يضيف طبقاتٍ إضافية قليلة من الأمن، ويأتي مع تور الشّامل. ويستند المتصفِّح على فايرفوكس - لذلك يجب أن لا يكون لديك العديد من المشاكل في العثور على طريقك في الأرجاء - وسيفتح الصفحة الرئيسية لنظام التشغيل Tails افتراضيًا.

وكما تتوقّع، فإنّ تصفُّح الويب العميق ليس بسيطاً مثل النقر على بعض الروابط أو البحث في غوغل.

شبكة الويب العميقة

أفضل طريقة هي من خلال الويكي (الموسوعات) "المخفية" مثل هذه (لاحظ أنك لن تكون قادراً على النقر من خلال أي رابط دون متصفح تور) وآخرون مختلفين يمكنك أن تجدهم عن طريق رديت Reddit، أو مع بعض مواقع البحث الذكية على شبكة الإنترنت مثل دوك دوك جو.

داكدوكجو

وبطبيعة الحال، فإن النقطة الكاملة من الويب العميق هي أن مستخدمي الإنترنت العاديين لا يمكنهم ببساطة استخدام غوغل أو قراءة دليل من هذا القبيل لتبدأ بسهولة، لذلك اعثر على حل، تحديث الروابط والدّلائل يمكن أن يستغرق بعض الوقت. المنتديات، والكثير من الصّبر، وأحيانا محرك البحث Torch هو أفضل الرهانات لإيجاد وسيلة إلى مجتمعاتٍ جديدة.

شبكة الإنترنت العميقة لها سُمعة في النّشاط المشبُوه، ولكنها أيضا مكان للإبلاغ عن المُخالفات، وتبادل عملة بيتكوين، والمناقشة السياسية بعيدا عن وهَج الإنترنت العامّة. لقد تغيّرت كثيرا في السنوات الأخيرة حيث أصبحت وكالات الأمن أكثر وعيًا بوجُودها، وسوف تستمر في التطوُّر في المستقبل.

شبكة الويب العميقة

متصفح تور يحميك عن طريق توجيه حركة مرورك من خلال مواقع مختلفة الـIP (وعليك أن تلاحظ على الأرجح أنّ اتصال الويب الخاص بك يتباطأ كثيراً نتيجةً لذلك).

وكما ذكرنا سابقاً، يتضمن نظام Tails OS ميزات أمان إضافية مثل التشفير المُدمج، ولأنك تقوم بتشغيله على USB فأنت حقًّا لن تترُك أيّ أثر. Tails نفسها تقف على" نظام التخفي الحي The Amnesiac Incognito Live System"، والتي تلخِّص لماذا هي واحدة من أفضل الخيارات لتصفُّح الإنترنت العميق.

لا تساوِم هذا الأمن وعدم الكشف عن الهوية، من خلال التخلي عن التّفاصيل الشّخصية،
بما في ذلك عناوين البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، وحافظ على تحميل الحد الأدنى.

ولكن إذا كنت تصل إلى شيءٍ غير قانوني، لا يمكنك الاعتماد على هذه التدابير الأمنية لحمايتك.

أما عمّا إذا كان استخدام تور سيوقعُك في ورطة مع السُّلطات من تلقاء نفسه، فإنه يعتمد إلى حدٍّ كبير على العالم الذي تعيش فيه وما تفعله هناك، ولكن من المفيد أن نضع في اعتبارنا أن لا شيء أبداً مجهول وآمن 100٪بالنسبة لمعظم المُصابين بالشّكوك، هناك دائما خيار وضع الشريط اللاّصق على كاميرا الويب - ولكن في بعض الأحيان حتى ذلك قد لا يكون كافيًا.
المصدر: watoday