36 من أفضل النّصائح المفيدة والعملية في رحلة النّمو الشخصية

هل أنت شخص يحب أن ينمُو؟ هل تسعى باستمرار لتحسين نفسك لتُصبح أفضل؟

أفضل النّصائح المفيدة والعملية في رحلة النّمو الشخصية

مهما نظن أننا جيدون، يُمكننا أن نكون أفضل .. لقد بحثت عن سبلٍ لتحسين الذات. وجمعت لكم 42 من أفضل النّصائح التي قد تكون مفيدة في رحلة النّمو الشخصية.

بعضها خطوات بسيطة يمكنك البدء فيها على الفور. وبعضها خطوات أكبر تتخذ جهدًا واعيا للعمل. ها هم:

1- اقرأ كتاب كلّ يوم. الكتب مركز مصادِر الحكمة. كلّما قرأت المزيد من الكتب، كلّما عُرضت لك الحكمة أكثر. ما هي بعض الكتب التي يمكن أن تبدأ في قراءتها لإثراء نفسك؟ لقد قرأت بعض الكتب ووجدت أنّها مفيدة حقا، مثل لا تحزن لعائض القرني، كيف تضاعف ذكاءك، قوة التفكير الإيجابي، قوة عقلك الباطن، وبعض كتب الدكتور إبراهيم الفقي حول التحفيز والنجاح .. جرب قراءتها.

2- تعلَّم لغة جديدة. طبعا لغتي الرئيسية هي العربية، ولكن مع تعلُّمي لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية صار بإمكاني قراءة المقالات وترجمتها دون عناءٍ كبير وهذا طبعا مع الممارسة الطويلة. عملية التعرف على لغة جديدة أوثقافة جديدة هي تماما تجربة لفتح العقل.

3- التقِط هواية جديدَة. غيِّر من هواياتك المفضّلة المُعتادة، هل هناك شيء جديد يمكنك التقاطه؟ أي رياضة جديدة يمكنك أن تتعلمها؟ و من الأمثلة على ذلك المبارزة، وتسلُّق الصخور، وكرة القدم، والتجديف، والتزحلق على الجليد. هوايتك الجديدة يمكن أيضا أن تكون هواية ترفيهية. على سبيل المثال، الفخّار والطهي الإيطالي، والرّسم، التقاط الصُّور الاحترافية وتصميم المواقع الإلكترونية وما إلى ذلك.
تعلم شيء جديد يتطلب منك أن تمدِّد نفسك في جوانب مختلفة، سواء جسديا أو عقليا أو عاطفيا.

4- خذ دورة جديدة. هل هناك أي دورة جديدة يُمكنك الانضمام إليها؟ الدورات هي وسيلة رائِعة لكسب المعرفة والمهارات الجديدة. لا يجب أن تكون دورة طويلة الأجل - النّدوات أو ورش العمل تخدم الغرض أيضًا. لقد جرّبت عددا قليلاً من ورش العمل وقد ساعدتني على الحصول على رؤى جديدة لم أكن أتصوّرها من قبل.

5- قم بإنشاء غرفة ملهمة. البيئة الخاصة بك تحدد مزاجك ونبرتك. إذا كنت تعيش في بيئة مُلهمة، فأنت تسير لتكون مصدر إلهامٍ كلّ يوم. في الماضي، لم أكن أحبُّ غرفتي على الإطلاق لأنني اعتقدت أنها فوضوية ومملّة. قبل بضع سنوات، قررت إصلاح غرفتي. النتيجة النهائية؟ غرفة تُلهمني أن أكون في ذُروتي كلّ يوم.

6- تغلّب على مخاوفك. جميعا لدينا مخاوف. الخوف من عدم اليقين والخوف من الخطابة والخوف من المُخاطرة ... كلُّ مخاوفنا تبقينا في نفس الموقف وتمنعُنا من النُّمو. اعترف بأنّ مخاوفك تعكسُ المجالات التي يمكن أن تنمو فيها. أنا دائما أفكِّر في المخاوف باعتبارها البوصلة للنُّمو. إذا كان لديك خوفٌ من شيء ما، فإنه يمثل شيئا لم تُعالجه بعد، ومعالجته تساعدك على النمو.

7- استيقظ باكرا. الاستيقاظ في وقتٍ مبكر (فلنقُل، 5-6 صباحا) باعتراف العديد من الشخصيات (أنطوني روبنز، روبن شارما، من بين غيرها من معلِّمي المساعدة الذاتية) يحسِّن الإنتاجية ونوعية حياتك.

8- امتلك ممارسة روتينية أسبوعية. أفضل أنك تبدأ مع كونها في شكلٍ مادي أفضل. مثلا يمكنك الجري ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع، على الأقل 30 دقيقة في كلِّ مرة. قد ترغب في مزجها مع دروس الصالة الرياضية والسباحة.

9- ابدء كتيب حياتك. في الأساس، هو كتاب يحتوي على أساسيات كيف يمكنك أن تعيش حياتك على أكملِ وجه، مثل الغرض الخاص بك، وقيمك وأهدافك الخاصة. كتيب الحياة سيكون عاملا حاسما في تقدمك.

10- أكتب رسالة إلى نفسك في المستقبل. كيف ترى نفسك بعدَ 5 سنواتٍ من الآن؟ ستكون هي نفسها؟ أم مختلفة؟ أي نوع من الاشخاص ستكون؟ أرسل رسالة إلى نفسك في المستقبل - سنة واحدة من الآن ستكُون جيِّدة كبداية - واختم عليه. اجعل التاريخ في التقويم الخاص بك لفتحه بعد سنة 1 من الآن. ثم ابدأ العمل لتصبح الشخص الذي تريده أن يفتح تلك الرسالة.

11- أخرُج من منطقة الراحة الخاصّة بك. النمو الحقيقي يأتي مع العمل الشاق والعرق. كونهك مرتاحا جدا لا يساعدك على النمو - يجعلك راكِداً. ما هي منطقة الراحة الخاصة بك؟ هل تبقى فيها معظم الوقت؟ . افعل شيئا مختلفا. من خلال تعريض نفسك لسياق جديد، فأنت تنمو بما أنّك تتعلّم كيف تتصرّف في ظروفٍ جديدة.

12- ضع شخصاً ما في مستوى التحدي. المُنافسة هي واحدة من أفضل الطُّرق للنُّمو. ضع تحديا (فقدان الوزن، التدريب، والتحدي المالي، وما إلى ذلك) وتنافس مع صديق مهتم بذلك لمعرفة من الذي سيحقق الهدف أولاً. من خلال هذه العملية، كلاكما سوف يكسب أكثر مما لو انطلق كلُّ منكما إلى الهدف وحده.

13- حدِّد البقع العمياء الخاصة بك. علميا، البقع العمياء تشير إلى مناطق عيوننا ليست قادرة على رؤيتها. في شروط التنمية الشخصية، البقع العمياء هي أشياء عن أنفسنا لا نعرفها. اكتشاف البقع العمياء تساعدنا على اكتشاف مجالات التحسين لدينا.

يمكنك اكتشاف البقع العمياء بتحديد كل الأشياء / الأحداث / الناس التي تثيرك في اليوم واحد - وهذا يعني تلك التي تجعلك تشعر بالإنزعاج / الضّرر. هناك متعة في القيام بهذه العملية لأنك تقوم باكتشاف أشياء جديدة عن نفسك، ولكن بعد ذلك لن تكون البقع العمياء همّاً؟). بعد ذلك، اعمل على خطواتٍ لمعالجتها.

14- استمر في التركيز على لائحة المهّام. ابدأ يومك مع قائمة من المهام اليت تريد إكمالها وهذا يساعدك على البقاء مركزاً. وبالمقارنة، فإنّ الأيام التي لا تفعل فيها هذا، في نهاية المطاف تكون غير منتجة. 

15- اعترف بعيوبك. كلُّ شخصٍ لديه عيوب. والأهم من ذلك هو فهمُها والاعتراف بها ومعالجتها. ما رأيك في عيوبك؟ ما هي العيوب التي يمكنك العمل عليها الآن؟ كيف تريد معالجتها؟

16- اتخِذ الإجراءات. إن أفضل طريقة للتعلُّم والتحسُّن هي اتخاذ إجراء. كيف يمكنك اتخاذ إجراء على الفور؟ الانتظار لا يحصل على أيّ شيء مُنجز. اتخاذ إجراءات يمنحك نتائج فورية للتعلم منها.

17- تعلّم من الناس الذين يلهمونك. فكِّر في الأشخاص الذين يعجبونك. الناس الذين يلهمُونك. هؤلاء الناس يعكسون بعض الصفات التي تريدها أن تكون لنفسك أيضًا. ما هي الصفات التي تريدها لنفسك؟ كيف يمكنك الحصول على هذه الصفات؟.

18- تخلّص من عادة سيّئة. هل هناك أيُّ عادات سيئة يمكنك أن فقدُها؟ إطالة النّوم؟ عدم ممارسة الرياضة؟ التأخّر في المواعيد؟ التّراخي؟ قضم الأظافر؟ التدخين؟ الحُزن المتواصل وهنا بعض المساعدة لكيفية إنهاء هذه العادة السيئة.

اقرأ أيضاً:
19- تجنّب الأشخاص السلبيين. أينما ذهبنا، لا بد أن يتواجدَ الأشخاص السلبيون. لا تقضي الكثير من وقتك حولهم إذا كنت تشعر أنهم يسحبونك إلى أسفل.

20- تعلَّم كيفية التعامل مع الأشخاص الصّعب إرضاؤهم. هناك أوقات عندما يكون هناك شخصٌ صعب لا يمكنك تجنبه، كما هو الحال في مكان عملك، أو عندما يكون الشّخص جزءا من دائرة الاتصال الداخلية الخاصة بك. تعلّم كيفية التعامل معه. المهارات الإدارية سوف تقطع شوطا طويلاً في التعامل مع الناسِ في المستقبل.

21- تعلَّم من أصدقائك. كل شخص لديه صفاتٌ مذهلة في نفسه. والأمر متروك لكيفية الاستفادة منها. مع جميع الأصدقاء الذين يحيطون بك، سيكون لديك أشياء يمكنك أن تتعلَّمها منهم. حاول التفكير في صديق جيِّد الآن. فكِّر في مهارة واحدة فقط تريد اعتمادها منه. كيف يمكنك أن تتعلمها منه وتبني هذه المهارة لنفسك؟ تحدث معهم إذا كنت بحاجة إلى المساعدة - بالتأكيد، سيكونون أكثر من سعداء لتقديم المساعدة!

22- بدء دفتر يومي أو مجلة. الدفتر هو وسيلة رائعة للحصول على أفضل الوعي الذاتي. كلّما تكتب، وتقوم بتوضيح عملية تفكيرك الخاص وقراءة ما كتبته من منظور شخصٍ ثالث، يمكنك الحصول على مزيدٍ من الأفكار عن نفسك. يمكن أن تكون مجلة خاصة أو مدونة إلكترونية.

23- ابدأ مدونة حول التطوُّر الشّخصي. لمساعدة الآخرين على النمو، تحتاج أولا أن تطبِّق ما تقول. هناك توقعات لك، سواء من نفسك أو من الآخرين، والتي لديك لدعم. أنا قمت بعمل مدونة حول التطوُّر الشخصي، حيث أشارك رحلة شخصية ورؤى حول كيفية عيشِ حياةٍ أفضل. يراقبُ القراء مقالاتي لتحسين أنفسِهم، مما يفرض علي شخصياً أن أحافظ على تحسين نفسي.

24- أحصُل على معلم أو مدرِّب. ليس هناك طريقة أسرع للتحسين من أن يكون شخص ما يعمل معك على أهدافك. 

25- قلِّل الوقت الذي تقضيه في مواقع وبرامج الدردشة. أدركت أنّ وجود برامج الدردشة مفتوحة دائماً تساهم في الكثير من الوقتِ الضائع. في الأيام التي تقوم فيها بغلق برامج وتطبيقات الدردشة، سيمكنك إنجاز الكثير. قم بتعطيل خيار التشغيل التلقائي في برامج الدردشة.

26- توقّف عن مشاهدة التلفزيون. مجموع عدد الساعات الذي ستحصل عليه يمكن أن يعطيك فكرة عن الوقت الذي تضيعه بدون فائدة، وكان بإمكانك استغلاله لإنجاز الكثير من المهام أو ربما حتى يمكنك الجلوس مع عائلتك أو الاسترخاء مع نفسك لتجديد طاقتك اليومية.  

اقرأ أيضا:

27- ابدء تحدي الـ30 يوما. عيِّن هدف واعطي لنفسِك 30 يوما لتحقيق ذلك. هدفك يمكن أن يكون تعلّم عادة جديدة أو شيء كنت تريد دائما أن تفعله ولكن لم تفعله. 30 يوما هو مجرد وقت كافٍ لوضع استراتيجية، خطة، الدُّخول في العمل، المراجعة والظّفر بالهدف.

28- تأمل. التأمُّل يساعد على تهدئتك لتكون أكثر وعيا. أدركت أيضا أن التأمل (قبل النّوم)، عملية تطهير الفوضَى من عقلك لتحريره.

29- تعلّم التحدث أمام الجمهور. ومن المثير للاهتمام، فإن الخطابة هو الخوف رقم 1 في العالم، مع أنّ الخوف من الموت رقم 2. تعلمكيف تتواصل بشكلٍ أفضل مع الآخرين، فهذا سيساعدك بشكلٍ كبير لإبداء آرائك وطرح مشاريعك مستقبلاً.

30- اترك الماضي يرحل. هل هناك أي تعاسة من الماضي الذي تفكِّر فيه؟ إذا كان الأمرُ كذلك، فقد حان الوقت للسماح له بالرّحيل. تملّكه لك يمنعك من التحرك لتُصبح شخصًا أفضل. ابتعد عن الماضي، اغفر لنفسك، وانتقل إلى الأفضل. 

31- ابدء مشروع تجاري. هل هناك أي شيء أنت مهتم به ؟ لماذا لا تحوله إلى مشروع وتكسب المال في حين تتعلَّمه في نفس الوقت؟ بدء مشروع جديد يتطلب منك أن تكون تعلّمت مهارات إدارة الأعمال، وتطوير الفطنة التجارية. إن عملية بدء وتطوير عملي الشخصي قد زودتني بمهارات عديدة، مثل الانضباط الذاتي، والقيادة، والتنظيم والإدارة.

32- أظهِر اللُّطف للناس من حولك. في الواقع، معظمنا لا يُظهر ما يكفي من اللُّطف للناس من حولنا. كونك لطيف يساعدك على زراعة صفاتٍ أخرى مثل الرحمة والصبر، والحب. كما أنّ هناك احتمالات، ستشعر أنك أفضل من نفسك.!

33- تواصل مع الناس الذين يكرهونك. من السّهل أن نكره الناس الذين يكرهوننا. انه أكثر صعوبة في حبِّهم مرّة أخرى. أن تكون قادراً على أن تغفر، تترك وتظهر الحب لهؤلاء الناس يتطلب شهامة وقلب مفتوح. هل هناك أي شخص يكرهك ؟ إذا كان الأمر كذلك، تواصل معه، أظهِر له الحب. اسعى إلى حل وإغلاق المظْلَمات السّابقة. حتى لو كان يرفض بالمثل، أحبه على كلِّ حال. 

اقرأ أيضاً:

34- خذ قسطاً من الراحة. هل كنت تعمل بجد؟ تحسين الذات هو أيضا عن الاعتراف بحاجتنا إلى أخذ قسطٍ من الراحة للمشي لمسافةٍ أطول إلى الأمام. لا يمكنك قيادة السيارة إذا لم يكن لديها بنزين. خذ بعض الوقت لنفسك كلَّ أسبوع. استرخي، وقم بتجديد وشحنِ نفسك إلى الأمام.

35- اقرأ مقال واحد عن التنمية الشخصية على الأقل يوميا. أنا أعتقد أنها عادة كبيرة وستساعد في تحسين نفسك بشكلٍ كبير من خلال الضغط على عقلك بالقراءة اليومية.

36- التزِم بنمو الشّخصية. يمكن كتابة مقالات بقوائم مع 10 طرق، 25 طريقة، 42 طريقة أو حتى 1،000 طريقة لتحسين نفسك، ولكن إذا كنت لا تنوي الالتزام بنمو الشخصية الخاصة بك، لا يهم ما أكتب.

لا شيء ستحصُل عليه. نحن مسؤولون عن نموِّنا الشخصي - وليس أيّ شخص آخر. ليس أمك، والدك، صديقك، أو عالم تعلم. اتخِذ قرار الالتزام بنمو الشخصية الخاصة بك، وابنِ نَفسك لرحلة طويلة من النمو والتغيير. ابدأ نموك من خلال اختيار بعض الخطوات أعلاه واعمل عليها. قد لا تكون النتائج فورية، لكني أعدك بأنّك طالما ستحتفظ بها، ستبدأ في رؤية تغييرات إيجابية في نفسك وحياتك.


أحب أن أسمع أفكارك حول هذه المقالة أو أيّ شيء عن النمو الشخصي. لا تتردد في مشاركة أفكارك في تعليق أدناه، وسوف نعود إليكم! إذا كان لديك أي اقتراحات أخرى لإضافتها إلى القائمة، يرجى مشاركتها معنا أيضا!