حفرة النار الخالدة .. 8 أخطاء بشرية تسببت في كوارث تاريخية

أحيانا يتدخل القدر فنرتكب أخطاء لسبب ما عادة ما تكون نتائجها بسيطة، وفي أحيانٍ أخرى تكون لها نتائج كارثية قد تغير مجرى التاريخ أو تغير مجرى حياة الأفراد الشخصيّ.

و إليكم فيما يلي قائمة بأشهر هذه الأخطاء ونتائجها الكارثيّة..

1- حملة العصفور العظمى كانت أكبر مجاعة جماعية في التاريخ

قتل كل عصافير في البلاد

قام الديكتاتور الصيني ماو تسي تونع عام 1958 بإصدار أوامر بقتل كل عصافير الدوري في البلاد، وبعد ثلاث سنوات، أصابت مجاعة نحو 45 مليون شخص بسبب قتل هذه الطيور، والسبب أن الدوريّ يتغذّى على الحشرات وخصوصاً الجراد، التي ازدادت أعدادها بشكل هائل، مما تسبب في القضاء على أغلب المحاصيل.

2- رجل واحد يقطع أقدم شجرة في التاريخ

أقدم شجرة في التاريخ

عام 1964 قام الطالب دونالد روسك كوري بخطأ بسيط، إذ علق ثقَّابة بالشجر الخاصة به في شجرة، إثر ذلك قام بقطع الشجرة لاسترجاع آلته، تبين لاحقاً أنّ الشجرة التي قطعها كوري هي أقدم شجرة في التاريخ، إذ يبلغ عمرها خمسة آلاف عام.

3- روسيا تبيع ألاسكا الغنية بالذهب

عام 1867 قامت الولايات المتحدة بشراء ألاسكا من روسيا بقيمة 7.2 مليون دولار، لم تهتم روسيا حينها بألاسكا، لكن لاحقاً بدأت عمليات التنقيب عن الذهب في ألاسكا التي اكتُشف أنها تحوي كميات هائلة منه ما زالت موجودة حتى الآن، ربما كان على روسيا أن تفكر في الموضوع قبل أن تقوم بعملية البيع.

4- صياد مسؤول عن شعلة نارية أحرقت ألف كيلومتر في كاليفورنيا

شعلة نارية

تسبب الصياد سيرجيو مارنيزن في كاليفورنيا، نتيجة خطأ بسيط بأكبر حريق عرفته المنطقة، إذ بعد أن ضاع في الغابة قام بإطلاق شعلة نارية في الهواء، لسوء الحظ هذه الشعلة تسببت بإحراق ما يقرب من الألف كيلومتر من الغابة، ما سبب خسائر هائلة.

5- ناسا تخسر 125 مليون دولار بسبب وحدة القياس

عام 1999 خسرت ناسا مكوكاً بسعر 125 مليون دولار، السبب أن المهندسين الإنكليز استخدموا وحدات القياس الإنكليزية، في حين أن فريق ناسا يتعامل مع الوحدات الأميركيّة، ما تسبب بخروج المكوك عن مساره وضياعه في الفضاء.

6- مقتل يوليوس قيصر

مقتل يوليوس قيصر

عرف يوليوس قيصر بغروره وعجرفته، وبالرغم من أن زوجته حذرته من أنه سيتم قتله إلا أنه لم يكترث، بل ذهب بقدميه إلى مجلس الشيوخ، وهناك قام نحو 60 شخصاً بطعنه حتى الموت، من ضمنهم صديقه بروتوس، لتشتهر بعدها عبارة قيصر الأخيرة "حتى أنت يا بروتوس!".

7- حفرة النار الخالدة

حفرة النار الخالدة

قام مهندسون من الاتحاد السوفيتي عام 1971 بإنشاء حفرة في الأرض في تركمانستان، الحفرة كانت مليئة بالغازات، فقرر المهندسون إحراقها ظناً منهم أنها ستنطفئ بعد أسابيع، النتيجة أن هذه الحفرة تحولت إلى محط أنظار السياح كونها ما زالت مشتعلة حتى الآن.

8- معركة كارانزيبس .. أغبى معركة في التاريخ!

معركة كارانزيبس .. أغبى معركة في التاريخ

أغبى معركة في التاريخ حيث انتصر الجيش العثماني دون أن يفقد نقطة دم واحدة من جنوده..حيث أنه في عام 1788 حارب الجيش النمساوى نفسه عن طريق الخطأ، حيث هاجم جزء من الجيش الجزء الآخر بالمدفعية عن طريق الخطأ في معركة تسمى بمعركة كارانسيبس وقتلوا قرابة 10 ألاف جندي منهم ، فانتصر الجيش العثماني دون أي مجهود واستولى على مدينة كارانسيبيس التي تقع حاليا في رومانيا.

وكان هذا بسبب شرب أحد الفرق الخمر و حدوث خلاف بينهم أدى إلى إطلاق النار في صفوف أحد الفرق مع سماع صيحات تقول " الأتراك الأتراك " وبدأت الفرقتان في التمركز للاشتباك حتى راح ضحيتها 10 ألاف جندي..


المصادر: mnn smithsonianmag / history / nydailynews / cnnancient / dailymail / huffpostarabi / ta3allamdz