أهم 17 عادة عليك أن تجربها لتكون أكثر إنتاجية !

جميعنا يعمل طوال اليوم، وخلال كل هذه الفوضى لا نجدُ تقريبا أي وقتِ فراغٍ لأنفسنا، وأسرِنا، ولكن نحاول دائما تحسين أوضاعِنا.

17 عادة عليك أن تجربها لتكون أكثر إنتاجية

جميعا نريد أن نكون أكثر إنتاجية،نحاول تعديد المهام بقدرِ ما نستطيع، ولكن في بعض الأحيان، كلّما حاولنا أن نفعل المزيد من الأشياء في آن واحد، نجد أنفسنا نفشل في كلِّ شيءٍ تقريبا.

فالمهارات التنظيمية مهمّة جدا، وإدارة الوقت أكثر أهمية - وخاصة إذا كنت ترغب في البقاء ناجحاً.

بسبب كل هذا، نحن في محاولة للعثور على مزيدٍ من القوة الخارقة واكتشاف أحدث النّصائح التي من شأنها أن تسمحَ لنا بالبقاءِ على رأس اللعبة.

في محاولة لتنظيم جميع المهام الهزيلة، نستخدم التقنيات والأدوات الخاصّة "ببساطة لا تضيعوا الوقت".

أفضل نصيحة يمكن لأي شخص أن يقدمها لك هو العمل بشكل أكثر ذكاء، وليس أصعب .. وتذكّر، إدارة الوقت ليست حول حشو العديد من المهام، وإنما هي عن خلق سير عمل بسيط وسريع، والأهم من ذلك، خالٍ من الإجهاد. لذلك، قمنا بإعداد بعض من أهم العادات الإنتاجية التي يمكنك استخدامها في مكان عملك، وليس فقط لأداء أفضل، ولكن أيضا للشّعور على نحوٍ أفضل.

1- نظِّف مكتب العمل

فوضى في المكتب تؤدي إلى فوضى في العقل، الأمر الذي سيقُودك لتصبح غير مركزٍ ومتوتراً. إن البقاء في تركيزٍ مهم جدًّا خاصّةً إذا كنت تتناول الكثير من الأوراق، لذلك فمن الضروري أن يكون لديك دُرج خاص للأشياء الواردة التي تتطلّب انتباهك، ودرج ورق خاص للأشياء الصادرة التي يتم القيام بها، ويمكن إرسالها بعيدا، أو رفعها.

ضع العناصِر المُستخدمة بشكلٍ متكرِّر مثل الأقلاَم وأقلام الرّصاص في مكانٍ قريب، و لا تتردد في الاحتفاظ بالأشياء الأقل استخداما في درجٍ أو في مكانٍ حيث أنّها لن تجذب انتباهَك.

2- نظِّم جهاز الكمبيوتَر الخاص بك

بنفسِ الطّريقة التي تحتاجها للحفاظ على مكتبك نظِيفاً ومنظّماً، تحتاج إلى الحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرتّباً و يعملُ بسَلاسة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تنظيم جميع الملفات في مجلداتٍ مُخصّصة. أفضل نصيحةٍ هو إنشاء العديد من المجلّدات الفرعية التي تحتاج إليها حيث يمكنك أن تجد كل ما تحتاجه.

استخدم برامج مكافحة الفيروسات التي من شأنها أن تبقي جهازك يعملُ دون جراثيم. حافِظ على جميع التحديثات الأخيرة المثبّتة.

3- تحقق من رسائل البريد الإلكتروني في الصباح

إذا كان عملُك الخاص يتضمّن قراءة الكثِير من رسائل البرِيد الإلكتروني والردِّ عليها، ستحتاج إلى تكريس جزءٍ كامل من وقت العمل الخاص بك من أجل القيام بذلك، وأفضل شيء تفعلُه هو ببساطة الانتهاء منه في وقتٍ مبكِّر من الصَّباح. خُذ فنجان من القهوة، واجلس، ومن ثم قم بفتح جميع رسائِل البريد الإلكتروني، والردِّ على كل تلك التي لديك، و أعِد توجيه تلك التي تتطلب المزيد من المساعدة.

عند الانتهاء من ذلك، قُم بزيارة البريد الوارد الخاص بك على فتراتٍ متكررة، ولكن لا تقم بجعلِ الإخطارات قيد التشغيل، لأنه يمكنها أن تصرفك بسهولة عن عملِك الآخر.

4- لا تقم بفتحِ مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت تعتقدُ أنَّك ستكون قادراً على فتح الفيسبوك و أخذِ لمحة سريعة ومن ثم العودة إلى العمل، فأنت مخطئ للأسف، فتح فيديو واحد لطيف سيؤدي إلى اثنين ثم أكثَر، وقبل أن تعرف ذلك، فقد مرّت نصف ساعة و أنت لم تُنه أي شيء. استخدِم الإضافات البسيطة التي يمكن أن تمنع مواقع معينة لفترة محدُودة من الوقت، حتى تنتهي من كلِّ شيءٍ آخر.

5- قم بإنشاء جدول زمني

إذا كانت لديك وظيفة غير منتظمة، ستحتاج إلى إنشاء بعض النُّظم التي من شأنِها أن تساعدك على تحقيق أكبر ما تستطيع. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل على 8 صباحا، وكنت بحاجة لإنهاء شيء قبل 4:00 مساء، تذكر أن تقوم بتقسيم هذه المهمّة إلى مهامٍ بسيطة، ومن ثم إنشاء مهلة أصغر حتى الانتهاء من الجزء الأول بحلول 11:00، ثم الثانية بحلول 02:00 مساء والثالثة ينبغي أن تكون مُنجزة حوالي 4:00 مساء. هذا التقسيم يجب أن يُعطيك لمحَة أوضح عن التقدم المحرز، ويجب أن تُبقي دوافعك.

6- استيقظ مبكرا

حاول الاستيقاظ مبكِّراً، حتى تتمكن من الاستحمام، وتناول الطعام والاستعداد للعمل. إذا كان لديك أطفال، سيكون لديك ما يكفي من الوقت لإعداد وجبة الإفطار لهم أيضًا، أو حتى الترحيب بعزيز لك بكوبٍ من القهوة الطازجة. 

7- تعلم أن تقُول لا

من الطبيعي أن تريد أن تكونَ محبوبًا، وأنك تريد أن تفكِّر كشخصٍ يقدِّم المُساعدة دائما، ولكن عليك أن تعرف متى تقول لا، وتركِّز فقط على مهمّتك. بعض الناس سيرغبُون في الاستفادة منك، ومن الضّروري أن تتعلّ كيفية تحديد الأولوِيات ومساعدة الآخرين فقط إذا كان لديك وقت فراغ، وتقدِّم واجباً ضرورياً.

8- نسيان تعدّد المهام

على الرغم من أنّنا جميعا نوّد قوة القُدرة على القيام ببعضِ الأشياء في وقتٍ واحد، تحتاج إلى أن تتذكر أن أدمغتنا وأجسادنا لم يتم إنشاؤها لتعدّد المهام بشكلٍ صحيح. إذا كنا نستطيع أن نكرِّس اهتمامنا الكامل لعملية واحدة، ثم ننتقل إلى عملية أخرى، يمكننا أن نكونَ أفضل بكثير من محاولة القيام بهما في نفس الوقت والفشل على الفور.

9- أكتب كلّ أفكارك

إذا كنت تريد، يمكنك استخدام هاتفك الذكي وإنشاء مذكِّرة في كلّ مرة تكون لديك فكرة عظيمة، أو إذا كنت ترغب في تذكير مادي، احمل المفكِّرة معك في جميع الأوقات، حيث يمكنك حتى استخدام ملاحظات ملونة لاصقة لتنسيق تذكيرك. حتى لو كنت متأكدا من أنك ستتذكَّر شيئا، فمن الأفضل كتابته من أن تنسى كلّ شيء عنه.

10- ممارسة الرياضة بصورة صحيحة

إذا كنت في حالة بدنية جيّدة، فإنك لن تكون فقط معافياً وراضياً للعملِ بجدٍّ إضافي، ولكنها ستُعطيك المزيد من الطاقة لإنجاز جميع المهام الخاصّة بك. يمكنك أن تجد تمارين بسيطة لاستخدامها في المنزل، وأنه من الأفضل أن تقوم بها قبل العمل، في الصباح الباكِر، وستعطيك هذا الانفجار من الطّاقة اللازمة لإبقاء صباحك على قيد الحياة.

11- إبقاء منزلك مرتباً

لا أحد يريد العودة إلى منزله بعد يوم عمل، ويعثر على فوضى في كل مكان، وهذا هو السبب في أنّه من الضّروري أن تنظم منزلك باستمرار، وتنظف بعده نفسك. يمكنك إنشاء المزيد من مساحة التخزين بحيثُ يمكنك وضعُ كلِّ الأشياء التي لا تحتاجها حاليًا جانبا، والتي ستعطي منزلك مظهرًا أكثر أناقة، وإزالة كل الفوضى من حياتك.

12- القهوة يمكن أن تساعد

إذا كنت بحاجة إلى دفعة طاقةٍ صغيرة، يمكنك العثور عليهها في كوبٍ صغيرٍ من القهوة. القهوة لا يمكن أن تكون فقط صحية للغاية لجسمك، ولكن النّاس الذين يشربون بشكلٍ منتظم سيكونون أقل تأثُّرًا من المواقِف العصيبة. ولكن تذكر عدم شرب القهوة بعد 04:00 مساء، لأن ذلك قد يمنعُك منّ النّوم بشكلٍ جيد خلال الليل.

13- استخدم تنقلاتك بحِكمة

تحتاج 30 دقيقة على الأقلّ كلّ يومٍ للوصولِ إلى العمل، لذلك افعل شيئًا مفيداً. استمع إلى الكُتب الصوتية على جهازك المحمول،أو بودكاست ، أو شيئاً مفيداً. يمكنك حتى محاولة الذهاب للعمل مشياً إذا كان بإمكانك ذلك. بهذه الطريقة يمكنك تحويل روتينك اليومي إلى ممارسة خفيفة، حيث يمكنك تنقية فِكرِك قبل العمل.

14- استأجر المساعدة

إذا كنت تعملُ كثيرًا، لن يكون لديك الوقتُ للقلقِ حول الأشياء التي ستشغُل عقلك فقط. أفضل شيءٍ يمكنك القيام به هو استئجار نوعٍ من المساعدة: شخصٌ ما سيقوم بالتسوق في مكانك، أو شخصٌ ما من شأنه أن يقوم بتنظيف منزِلك. هذه وسيلة ممتازة للاستعانة بمصادر خارجية لإعانتك في الكثير من الأشياء التي تتطلب الكثير من الوقت إن لم يكن لديك ببساطة. 

15- تناوَل طعامًا صحياً

كما قلنا، وجود وجبة أُعِدت لك هو حل أفضل بكثير من الوجبات السريعة التي هي مليئة بالأملاح والسّكريات والدّهون والتي لا يحتاج إليها جسمُك بكمياتٍ كبيرة. إذا تجنبت الوجبات السريعة، واستبدلتَها بوجباتٍ متوازنة، ستشعرُ أنك أفضلُ بكثير، ناهيك عن مدى الصِّحة التي ستكون عليها.

16- لا تنسى المياه

مهما كانت المشروبات الغازية لذيذة، فإنها ببساطة لا يمكن أن تحل محلّ الماء كمشروب ضرُوري لأجسادنا لتعمل بشكلٍ صحيح. في عالم مثالي، سيشرب الناس لترين من الماء يوميا، من أجل الحفاظ على رطوبة الجِسم، و عمل التمثيل الغذائي الخاص بك على نحوٍ كامل. فقط تجنّب المشروبات الغازية أو شربها فقط بكميات محدودة، لأنها مليئة بالسكريات التي ستؤدي فقط إلى السُّمنة.

17- استمتع

دعونا نواجه الأمر، لا يمكن لأحد أن يكون منتجاً حقاً وفعالا في مكان العمل إذا كان حزيناً باستمرار، أو مُصاباً بالملل. تحتاج إلى العثور على منفذ خاص بك، شيءٌ من شأنه أن يُبقيك سعيداً، اعثر على الوقت لذلك، إذا كنت تود القراءة، اقرأ ما لا يقل عن نصف ساعة كلّ يوم.

أُخرج لتناول قهوة مع أفضل صديق. اخرج في عشاء رومانسي مع حبيبك. كل هذه الأشياء ستُعطيك أكثر ممّا يكفي من الطّاقة لتكون ناجحاً مهنياً.


المصدر: lifehack