09 أخطاء لا يقع فيها الأشخاص الأذكياء أبدا مرتين !

الجميع سيخطئُون خلال حياتهم، وهذا ليس شيئا سيئًا. الأخطاء يمكن أن تعلمك الدروس وتساعدك على النمو كشخصٍ، ولكن إذا كنت لا تتعلّم من أخطائك قد تستمر في عملها دون إدراك.

09 أخطاء لا يقع فيها الأشخاص الأذكياء أبدا مرتين

تحقق من هذه الـ 09 أخطاء والتي لا يقع فيها الناس الأذكياء أبدا مرتين..

1- تجاهل المشورة التي طلبتها

طلب المشورة من شخصٍ حكيم وأنتَ تعلم جيدا أنّه يمكن أن يكُونَ مُفيداً جدا، لأنّه يمكن أن يُعطيك نصائح شخصية ومعرفية على حُسن اطلاع. كثيرٌ من النّاس مرارا وتكرارا يسألون الأصدقاء والأحباء للحصول على نصائح بشأن كيفية تحسين حياتهم، لكنهم لا يتبعون النصائح لأنّهم يعتقدون أنّهم يعرفون أفضل.

الناس الأذكياء يفهمون أنّه في بعض الحَالات، وجهة نظر أخرى يمكن أن تكون لا تقدَّر بثمن - وخاصّة إذا طلبت أنت ذلك.

2- الاعتقاد في شخص جيد جدا أن يكون صادقاً

معظم الناس سيلتقون بشخصٍ جيد جدا ليكونَ صحيحًا مرة واحدَة على الأقلّ في حياتهم. هؤلاء الناس جذّابين وذو شخصية كاريزمية، ويرغبون في الحديث عن مدى نجاحهم وكيف يمكنهم مساعدتك. ومع ذلك، يمكنه أن يستخدمك لتحقيق مكاسِب شخصِية.

فالناس النّاجحون والأذكياء يُدركون أنّه من النّادر أن تحصل على شيء مقابل لا شيء، وعليك أن تفكِّر في الشخص قبل أن تتورّط وتثقَ به.

3- القيام بنفسِ الشيء مرارًا وتوقع نتيجة مختلفة

قال "ألبرت أينشتاين" الشّهير أنّ الجنون هو فعلُ نفسِ الشيء مرارًا وتكرارًا وتوقُّع نتيجة مختلفة. النّاس الأذكياء يفهمون أنّه إذا لم تأخذك طريقة ما للخطوة التالية ،اُعثر على طريقة جديدة. فِعلُ نفس الشيء مرارًا وتكرارًا سيحبطُك ويُزعجك - فضلاً عن أنّه لن يدفعَك إلى الأمام.

4- توقع النّجاح الفوري

الناس الأذكياء يفهمون أنّ العمل الشّاق يأتي قبل المكافأة في معظم الحالات. بدلاً من أن يُصبحوا مُحبَطين لأنهم لم يحصُلوا على ما يريدون على الفور، فإنهم يُحفِّزون أنفسهم على الاستمرار لأنّهم يعرفون أنّهم سيحصُلون في نهاية المَطاف على المُكافأة.

5- لومُ كلِّ شيء على حدوث المشاكل غير نفسك

يمكنُ أن يكُون منَ الصّعب تحمُّل المسؤُولية عندمَا تسُوء الأمُور، وكثيرٌ من الناس ألقوا باللّوم على شيء ما أو شخصٍ آخر مرّة واحدَة على الأقلّ. الناس الأذكياء قد يرتكِبون هذا الخطأ مرّة واحدة ولكن التجربة تُعلِّمهم أن لديهم السّلطة، وقبول هذا يعني أنّ لديهم القدرة على تغيير حياتِهم للأفضل.

6- محاولة تغيير شخص آخر

لقد حاول العديد من الأشخاص الذين لديهم نوايا حسنة تغيير شخصٍ ما. ومع ذلك، فإنّ الطريقة الوحيدة التي سيتغير بها شخصٌ ما هي إذا كان هو يريد ذلك فعلا. لا يمكنك جعلُ شخص ما يريد التّغيير، والناس الأذكياء يدركون ذلك وبدلاً من ذلك يختارُون العمل على تغيير أنفسهم للأفضل، بدلاً من الآخرين.

7- تأكيد نفسك قسرًا كقائد

الكثير من الناس يرغبون في قيادة الشركة أو العائلة أو مجموعة من الأصدقاء - حتى لو كان الآخرون لا يريدون ذلك. الناس الأذكياء يدركُون أنّ محاولة عمَل جميع القرارَات يمكن أن تكون مُسِيئة للآخرين، لأنها يلمِّحون بذلك إلى أنّهم يعرِفون دائماً أفضل من الآخرين. بدلاً من ذلك، فإنهم يقدّمون اقتراحات يُمكن للجميع الاستفادة منها.

8- محاولة إقناع الجميع

وقد حاول مُعظم الناس إقناع الجميع مرَّةً واحدة على الأقل خلال المدرسة أو الكلِّية أو العمل، ولكن هذا يُظهر عادةً سيئة. مُحاولة أن تكون ما يريده الآخرون أن تكون غالباً ما يعني أنك متصنِّع و زائِف. النّاس الأذكياء يعملُون علاقة في أقرب وقتٍ يعتقدُ فيه شخصٌ ما أنهم يبدون مزيّفين، وبدلاً من التّركيز على جعل الآخرين مثلهم يركّؤزون على كونهم حقيقيين وصادقين.

9- محاولة إرضاء الجميع 

معظم الناس يحاولون أن يكون بارعاً في إرضاء الناس. انهم يريدون أن يكونوا على طول بجنب زملاء العمل أو الأصدقاء، وأنها يرغبُون في جعل الآخرين سُعداء. ومع ذلك، فإنّه من المُستحيل إرضاء الجَميع وبعضُ الناس سيُحاولون الاستفادة من هذا اللُّطف. الناس الأذكياء يُدركون أنّ القيام بذلك لن يترك لهم وقتاً كافياً للإهتِمام بأنفسِهم، وبالتالي فإنهم بدلاً من ذلك يركِّزون على جعل أنفسِهم سعداء - والجميع بمجرّد إنهاء عملهم.