بعد تسريبات ويكيليكس حول "CIA" .. كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من القرصنة؟

نشَر موقع "ويكيليكس" عناوين مثيرة للقلق حول تسريبات لوثائق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA".  

 تسريبات ويكيليكس حول "CIA"

فقد نشر الموقع وثائق ،يزعمُ بأن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" قامت باختراق أجهزة الهاتف المحمول والتلفاز والكمبيوتر، بهدف التجسس على الناس في جميع أنحاء العالم.

لكنّ خبراء الأمن الإلكتروني يحثّون مستخدمي هذه الأجهزة على ضرورة الحفاظ على الهدوء، واتخاذ خطوات بسيطة للحذر يمكنها أن تفي بالغرض لحماية معلوماتهم.
فالوثيقة المنشورة تكشف شيئاً رهيباً، بحسب الخبراء فإن أدوات التجسس من حولنا لسنوات عديدة.

وقال نيكولاس ويفير، مدير الأبحاث في المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا إن ما حصل ليس بالأمر الجديد: "إن تجسس CIA يشبه قولك بأن المياه مبتلّة، إنهم يؤدون مهامهم."

تسريبات "ويكيليكس" تشكّل تذكيراً بأنّ كل من يحمل هاتفاً ذكياً أو جهازاً مرتبطاً بالإنترنت يعدُّ عرضةً للقرصنة أو التجسس.

"لا يوجد نظام كمبيوتر لا يمكن اختراقه"، هكذا قال"Shuman Ghosemajumder"، رئيس قسم التكنولوجيا مع الأمن السيبراني.

لا ترغبُ في أن يتِّم اختراقك؟ أخرج من الانترنت واستخدم البريد العادي للتواصل، أمَّا إذا احتجت أن تبقى متّصلاً بالإنترنت، فإليك بعض الخطوات للمساعدة في حماية خصوصيتك:

الحفاظ على تحديث أجهزتك

تقول كيت موسوريس، المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة الحماية الإلكترونية "Luta Security" إن: "مستخدمي الهواتف الذكية والتلفزيونات الذكية هم أكثر عرضة للإصابة بالبرمجيات الضارة العشوائية من أن يكونوا أهدافاً أمام أدوات وكالة المخابرات المركزية CIA".

فأفضل طريقة لتجنب الإصابة بهذه البرمجيات هو الحرص على تحديث أنظمة التشغيل والبرمجيات للأجهزة، وهذا يشملُ أيضاً الحصول على الأجهزة الحديثة من وقت لآخر.

وأشارت تسريبات "ويكيليكس" إلى أن الأجهزة التي احتوت على أنظمة تشغيل "أندرويد 4" كانت الأكثر عرضة للاستغلال الإلكتروني.

و اقترح ويفير إلى أن الحصول على أنظمة تشغيل الأندرويد الحديثة أو الحصول على أجهزة أندرويد وآيفون الحديثة (على الأقل آيفون 5) ودعمُها بكلمات سرٍّ قوية.

وقالت آبل الثلاثاء ،أنّ التحديث الأخير لبرنامجها ،يقضي على العديد الأساليب التي أشارت إليها ويكيليكس والتي من الممكن أن تخترق آيفون.

دفاع الشريط اللاصق

حتى مؤسس موقع "فيسبوك"،مارك زوكربيرغ، الذي يحرص على توظيف ألمع العقول في عالم هندسة الكمبيوترات وبرمجتها، يحمي نفسه من خطر الاختراق بإضافة شريط لاصق فوق الكاميرا والميكروفون على كمبيوتره المحمول.

قد يبدو سخيفاً أنّ قادة الشركات الأمنية ،وخبراء الأمن يضعون شريط لاصق على كاميرات الكمبيوتر المحمول، ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية معلوماتك وحياتك الشخصية، حتى ولو قام برنامج ضار بفتح جهازك والنظر بالكاميرا أو الاستماع عبر الميكروفون فإنه لن يتمكن من التجسس عليك.

ولكن من الصّعب إقفالُ الميكروفون، الذي يمكنه التقاط الصوت حتى لو كان مغطى بالشريط اللاصق، ويستغرب الخبراء من الأشخاص الذين يمكنهم شراء أجهزة لتتبع الصوت، مثل "أليكسا" من أمازون أو تلفزيونات سامسونغ الذكية، والذين يقلقون من خطورة تعرضهم للقرصنة أكثر من وضعهم معلوماتهم بين أيدي شركات التكنولوجيا التي قد تجبر إلى تقديم معلومات المستخدمين إن طولبت منها من قبل الحكومة.

افصل تلفزيونك الذكي عن الكهرباء كلياً

تحدثت الوثائق التي نشرتها "ويكيليكس" عن برنامج اسمه "Weeping Angel" ادعت بأنه تابع للـ CIA، وأشار الموقع بهذه الوثائق إلى أنّ هذا البرنامج يمكنه أن يوحي للمستخدم بأن الجهاز قد أطفئ عند الضغط على زر الإقفال، إلا أنّ الجهاز يمكنه الاستمرار بالتقاط المحادثات وتسجيلها وإرسالها لخوادم CIA.

إنه شيئ مخيفٌ حقا.

وقد حذّرت سامسونغ سابقاً بعام 2015 من هذا الضعف الأمني بتلفزيوناتها، وشروط الخدمة لأجهزة التلفاز الذكية التي تضمنت تحذيرات من أن التلفزيون يمكن أن يتنصت على محادثات غرفة المعيشة ونقل البيانات الملتقطة "لطرف ثالث ".

وقالت سامسونج في بيانٍ لها أنها شهِدت أحدث تقرير ويكيليكس، و"تبحث على وجه السرعة في هذه المسألة."

إذا أردت الاحتفاظ بتلفزيونك الذكي، ينصح الخبراء بعد إجراء محادثات حساسة بالقرب منه. وقطع الكهرباء كلياً عن الجهاز عند الانتهاء من استعماله.

وهناك بعض الخبراء أشاروا إلى أنهم يغطّون التلفزيونات الذكية بغرف الفنادق عند إقامتهم خارج منازلهم.

لا تكن هدفاً

معظم الناس لا يشكلون هدفاً لوكالة CIA أو غيرها من أجهزة الاستخبارات الدولية، لكن إن كنت هدفاً أمامهم فإنه سيصعب التغلب على نوعية المصادر والخبرات بالطرف الآخر.

تقول موسوريس: "إن أرادت وكالة للتجسس الوصول إلى جهازك، فإنه لن يمكنك أن تفعل الكثير لتجنبه، كأنك تحاول أن تحمي نفسك من قاتل مأجور، قد لا يرغب بالقضاء عليك شخصياً، ولن تتمكن من تجنبه إن أراد ذلك فعلاً." 

المصدرmoney.cnn