ناسا تُعلن عن اكتشاف ثقب أسود "مهول" يزيد وزن كتلته عن كتلة الشمس بمليار مرة !

الثقوب السوداء هي أماكن في كوننا الفسيح، تتمتع بجاذبية هائلة خارقة يصعب تصورها، تجذب كل ما يقترب منها من أجرام وأشياء، سواء كانت غازات أو نيازك أو كواكب أو نجوما، وهي تجذب حتى الضوء، فلا يستطيع الضوء الفكاك منها لو مر في مجالها.

ثقب أسود

الثُّقب الأسود هو منطقة في الفضاء ذات كثافة مهولة غالبا تفوق مليون كتلة شمسية، تصل الجاذبية فيها إلى مقدار لا يستطيع الضوء الإفلات منها، ولهذا تسمى "ثقبا أسودا".

يتكوَّن الثقب الأسود بتجمُّع مادة كثيرة تنضغط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، وتلتهم معظم ما حولها من مادة حتى تصل إلى حالة ثقب أسود. كل هذا يحدث فيها بفعل الجاذبية. وهي نفس قوة الثقالة التي تتكون بواسطتها النجوم ، ولكن النجوم تتكون من كتل صغيرة نسبيًا، فالشّمس مثلا لها 1 كتلة شمسية أي حوالي 332.950 مرة كتلة الأرض، أمّا الثقب الأسود فهو يكون أكثر كتلة من 1 مليون كتلة شمسية.

وقد أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسَا"، عن اكتشاف ثقب أسود "مهول" يزيد وزن كتلته عن كتلة الشمس بمليار مرة، ويتحرّك عبر الفضاء بسرعة تبلغ 4.7 مليون ميل بالساعة.

وقالت "ناسا" إنّ الثقب الأسود دُفع خارج مجرة تُدعى "3C 186" وتبعد عن مجرتنا 8 مليارات سنوات ضوئية. وحسب علماء الفلك سرعة تحرك الثقب الأسود، واكتشفوا أن سرعته الفائقة يمكن بها السفر من كوكب الأرض إلى القمر في ثلاث دقائق. وهذه السرعة كافية ليهرب بها الثقب الأسود من مجرته الأصلية خلال 20 مليون سنة ويجوب في أرجاء الكون إلى الأبد.

ويقدِّر الباحثون أن هذا الثقب الأسود تتطلب طاقة تعادل انفجار 100 مليون "سوبرنوفا" (أو ما يُعرف بالمُستعر الأعظم" وهو انفجار نجْمي هائل) في وقتٍ واحد ليتكون. ويعزُو العلماء سبب تحرك الثقب الأسود من موقعه في المجرة إلى موجات الجاذبية الناتجة عن اندماج ثقبين أسودين في منتصف المجرة.

وأفادت وكالة الفضاء أن موجات الجاذبية، التي توقعها آينشتاين منذ 100 عام، هي تموجات في الفضاء يتم إنشاؤها عند اصطدام كائنين ضخمين. التموجات تشبه الدوائر متحدة المركز التي تنتج عندما تُلقى صخرة ضخمة في بركة. في العام الماضي، ساعد مرصد "قياس تداخل موجات الجاذبية بالليزر" (LIGO) علماء الفلك على إثبات وجود موجات الجاذبية عن طريق الكشف عنها عند اندماج ثقبين أسودين هائلين، بلغ حجم الواحد منهما أضعاف حجم الشمس.

المصادر: cnn / independent