أهم وأحدث 5 أخبار علمية وتكنولوجية هذا الأسبوع !

إليكم قائمة بأهم ما توصل إليه العلم من أبحاث ودراسات وما وصلت إليه التكنولوجيا من اختراعات وإضافات، خلال الأسبوع الماضي في كافة المجالات.

1- أول قطار معلق في العالم يعمل بالطاقة المتجددة!

 أول قطار معلق في العالم يعمل بالطاقة المتجددة!


أعلنت الصين بدء تجارب التشغيل لأول قطار معلق في العالم يعمل بكامله بالطاقة المتجددة في مدينة تشينغدو جنوب غرب البلاد. المميز في الأمر أنه القطار الأول من نوعه الذي سيقوم برحلات كاملة بالطاقة المتجددة، في ظل سعي العالم الحثيث لتقليل الاعتماد على الوقود مصدرًا للطاقة.

قطار السماء (sky train) هو الاسم الذي أطلقته وسائل الإعلام على القطار الذي يعمل ببطاريات الليثيوم أيون المتجددة والتي يمكن إعادة شحنها مرة أخرى. تبلغ السرعة القصوى للقطار 60 كم وهو ما يعادل السرعة المتوسطة للقطارات ومترو الأنفاق كما يمكن للقطار حمل 100 راكب في كل عربة، وبلغ ارتفاعه عن سطح الأرض ثمانية أمتار.

2- قريباً .. بطارية تشحن بثوان و تعمل أسابيع !

توصَّل علماء في جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية إلى تطوير بطارية كهربائية فريدة من نوعها يمكنها أن تصمد بكامل قدرتها حتى بعد إعادة شحنها 30 ألف مرة.

البطارية الجديدة من نوع المكثفات الفائقة (supercapacitor) ويمكن استخدامها مستقبلًا في الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي والسيارات، ويمكنها العمل فترات طويلة تصل لأسابيع كاملة. وتتميز بقدرتها الفائقة على الشحن بسرعة كبيرة وكذلك الاحتفاظ بالطاقة الكهربائية داخلها لمدة قد تصل إلى أسابيع.

ويرجع السبب في قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن مدة طويلة في أنها تخزن الكهرباء على سطحها مباشرة عندما يتم توصيلها بالشاحن بدلًا من استخدام التفاعلات الكيميائية في الشحن والتفريغ كما في بطارية الليثيوم والأيون الموجودة في هاتفك الآن.

3- أبل تحصل رسميًا على براءة اختراع لشاشة قابلة للثني

أبل تحصل رسميًا على براءة اختراع لشاشة قابلة للثني

لطالما داعبت عقولنا فكرة إمكانية ثني شاشة الهاتف للأمام والخلف دون أن تنكسر. من الواضح أن العلم لم يترك شيئًا للخيال فقد حصلت شركة أبل هذا الأسبوع على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في أمريكا لشاشة من نوع أولد (OLED) قابلة للثني، وهو ما يحقق قفزة كبيرة في حجم الشاشة إذ ستبدو أخف وأقل سمكًا وذات صورة أعلى جودة من الشاشات الحالية للآيفون (LCD).

أبل كانت قد تقدمت بالفعل بالفكرة في عام 2014 وتمت الموافقة عليها هذا الأسبوع ويُتوقع أن يتم تطبيقها في هواتفها القادمة.

4- أكبر رائدة فضاء في التاريخ تغادر إلى محطة الفضاء الدولية


أصبحت بيجي واتسون رائدة الفضاء الأمريكية أكبر امرأة تسافر إلى الفضاء في التاريخ، إذ تحتفل هذا الأسبوع بعيد ميلادها الـ56. رحلة بيجي إلى الفضاء مدتها أربعة شهور ستعمل فيها قائدةً لمحطة الفضاء الدولية وهي مهمة ليست جديدة عليها إذ تولت في عام 2007 قيادة محطة الفضاء الدولية. بيجي أقلعت بالفعل هذا الأسبوع من كازاخستان متجهة إلى محطة الفضاء الدولية وستحتفل بعيد ميلادها السابع والخمسين في الفضاء.

5- البشرية ستنتهي خلال ألف عام !


في تصريحٍ مثير قال العالم الفيزيائي الكبير "ستيفن هوكينج" إنّ حياة البشر ستنتهي خلال الأعوام الألف القادمة وذلك نتيجة للروبوتات والأسلحة النووية وتغيُّر المناخ. هوكينج أشار إلى أنه بالرغم من أن فرص وقوع كارثة مفاجئة تقضي علينا ضعيفة إلا أنه احتمال وارد جدًا وتزداد نسبته بمرور الوقت.

ويطرح هوكينغ الحل هنا بقوله إنّ علينا أن نخرج من المنزل الذي سكنَّاه فتراتٍ طويلة وهو كوكب الأرض والتطلع إلى الفضاء والكواكب بل والنجوم الأخرى للبحث فيها عن حياة مناسبة لنا.

المصادر : 1 / 2 / 3 / 4 / 5