قريبا .. أول قطار يعمل باستخدام "وقود الهيدروجين" في العام 2017 !

ستطلق ألمانيا أول قطار يعمل باستخدام وقود الهيدروجين وبدون أي انبعاثات ملوثة في العام 2017، ما قد يشير إلى بداية الاستغناء عن القطارات التي تعمل على حرق وقود الديزل وإطلاق انبعاثات كربونية ملوثة. 


وسيبدأ أول قطار هيدروجيني من نوعه بنقل الركاب على الخط الذي يربط ما بين بلدات بوكستهوده، وبريمرفورده، وبريمرهافن، وكوكسهافن، في ولاية سكسونيا السفلى شمالي ألمانيا.

ولن يتجاوز طول رحلة أول قطار هدروجيني الـ 96 كيلومتراً. لكن، وقعت أربع ولايات ألمانية عقوداً مع شركة "Alstom" الفرنسية المصممة للقطارات، وفي حال نجحت تجربة القطار الأولى، ستطلب ألمانيا 60 قطاراً آخر.

ويُدعى القطار الجديد "Coradia iLint،" وكشفت شركة "Alstom" عنه في العاصمة الألمانية برلين ضمن معرض تجاري مخصص للسكك الحديدية.

ولا ينبعث من القطار سوى بخار المياه، ويعتبر بديلاً نظيفاً للقطارات غير الكهربائية، ويعمل باستخدام التقنية ذاتها التي تستخدمها القطارات التي تعمل بحرق الديزل.

ورغم أن سرعة القطار لا تتجاوز 140 كيلومتراً في الساعة، وهي سرعة أدنى من معدل سرعة القطارات الأوروبية، إلا أنه مناسب للرحلات القصيرة التي لم تتحول إلى القطارات الكهربائية بعد.

وسيبدأ تشغيل اثنين من القطارات الهيدروجينية في ألمانيا بنهاية العام 2017، بعد خضوعها إلى اختبارات طيلة العام 2017، قبل أن تتلقى موافقة مكتب السكك الحديدية الاتحادي في ألمانيا قبيل نهاية العام 2017.

المصدر : cnn