أفضل 12 موقع تعليمي وترفيهي للأطفال

هل يمكن أن نجعل الأوقات التي يقضيها الأطفال على الإنترنت أكثر فائدة؟

في عصر التكنولوجيا والمواقع الاجتماعية تجد الاطفال يبحثون عن متعتهم أيضا عليها.. وهو مايسبب قلق للعديد من الآباء والأمهات، هل هذا آمن على أطفالي ؟ هل المحتوى المقدم يناسب أعمارهم ؟

12 موقع تعليمي وترفيهي للأطفال

وسط هذا الكم الهائل من المواقع الإلكترونية الذي تزخر به الشبكة العنكبوتية، تعتبر عملية البحث عن مواقع تعليمية للأطفال ، أشبه ما تكون بعملية التنقيب عن إبرة في كومة قش. ولكن يوجد حل لهذه المشكلة.. مواقع متخصصة تقدم محتوى آمن، مناسب لأعمارهم، تعليمي في نفس الوقت الذى يقدم لهم فيه الترفيه..

وإليكم قائمة بـ 10 مواقع ترفيهية وتعليمية مفيدة للأطفال..

1- تعلم

تعلم

يتوجّه هذا الموقع إلى الطلبة والأساتذة في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويتضمن مقاطع فيديو تدعم دراسة مواد التاريخ والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الأرض والأحياء والفيزياء والكيمياء والفنون واللغة العربية وهي اللغة الرسمية للموقع، وقد اشترك في تصميم هذا الموقع مجموعة من المدرسين العرب والخبراء التربويين ليكون أول فضاء تربوي من نوعه على شبكة الإنترنت موجّه إلى المدارس وبمضمون تم انتقاؤه من مختلف البرامج والمواد التي أنتجتها الجزيرة للأطفال خصيصًا لهذا الغرض.

يصبو موقع تعلّم إلى نشر استعمال الوسائط المتعددة على أوسع نطاق في المدارس العربية إذ يعرض مواده في قالب أفلام تعليمية لا تتجاوز مدتها ثلاث دقائق تشرح للطالب مضمون الدروس بطريقة ممتعة وسهلة، كأن يستوعب الطالب من خلال الفيلم أو الجرافيك كيف تعمل عين الإنسان.. فقد أثبتت كل الدراسات أن الطالب يتفاعل بأكثر سرعة وسهولة مع المواد السمعية البصرية، وأنّه يسجّل في ذاكرته ما يتلقاه بالصورة والصوت أفضل مما يتلقاه شفويًا وإن كان ممنهجا.

2- نفهم


نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

هذا الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و ios.

3- عصافير


موقع عربي مازال في نسخته التجريبية، لكنه رغم ذلك يعد بالكثير. يتيح موقع عصافير مجموعة من القصص المصورة للأطفال و الألعاب التعليمية و تطبيقات الرسم و الوسائط المتعددة و المصنفة حسب الفئة العمرية.

الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و IOS.

4- أ ب ت


يهدف موقع أ ب ت إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم. برنامج أ ب ت مصمم للأطفال من عمر 4-7 سنوات، ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة. المراحل الأولى من البرنامج تهدف إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

5- موقع سند للأطفال


موقع تعليمي عربي متميز للأطفال، يحتوي على أقسام تتنوع بين القصص المسلية والألعاب والمعلومات وتعلم القراءة والكتابة والحساب. 

6- موقع kids



موقع تعليمي و ترفيهي للأطفال، يقدم محتوى عربيا موزعا على ستة أقسام رئيسية؛ أولها للمعلومات العامة، والتي تقدم بلغة بسيطة وميسرة، أما ثانيها فهو قسم خاص للضحك والنكات، ثم قسم خاص بالألعاب بمختلف أشكالها وقسم يعطي دروسًا مبسطة في مختلف العلوم، وقسم للرسم والتلوين وأخيرًا قسم للقصص والحكايات، كما يقدم الموقع أيضا نصائح للآباء بشأن تربية الأطفال، والاهتمام بصحتهم، وأهم الوجبات والوصفات المحببة للأطفال.

7- موقع switcheroozoo


دع طفلك يلعب ويتعلم عن الحيوانات المذهلة.. فهذا الموقع عبارة عن حديقة حيوانات ستجعل طفلك يتعلم الكثير عن الحيوانات المختلفة..

8- موقع funbrain


إن كان طفلك محب للرياضيات أو القراءة، فدعه يعلب ويدرب عقله على العمليات الحسابية وايضا القراءة من خلال هذا الموقع..

9- موقع abcya


ألعاب كثيرة وممتعة تساعد على تنمية المهارات اللغوية والرياضية لطفلك

10- nat geo for kids



موقع متخصص تقدمه مجلة ناشونال جيوجرافيك المشهورة بأفلامها الوثائقية عن الحياة البرية والجولوجيا.. دع طفلك يلعب ويلهو وفى نفس الوقت ينمى مهاراته العقلية بمعرفة المزيد من المعلومات الموثقة والحقيقية عن الأرض والحيوانات..

11- موقع starfall


Starfall موقع متخصص في تعليم أساسيات اللغة الانجليزية للصغار بطريقة إبداعية سهلة وجذابة. يحتوي هذا الموقع على عدة أقسام، منها قسم للآباء، و قسم للمدرسين، و كذلك قسم افتراضي لتعليم اللغة الإنجليزية.

هذا الموقع لا يعرض إشهارات خارجية، كما أنه لا يجمع أي معلومات عن زواره، مما يجعله من أأمن المواقع الإلكترونية الموجهة للأطفال.

12- funology


Funology هو موقع موجه للآباء والأمهات والمعلمين الذين يبحثون عن الأنشطة الترفيهية التي يمكن إنجازها مع أطفالهم في العالم “الحقيقي”، بعيدا عن شاشات الكمبيوتر والتلفزيون.