حقائق و أرقام عن القرصنة الإلكترونية أول مرة تسمع بها

باتت الاختراقات الأمنية هاجس الشركات و المستخدمين خصوصاً في الآونة الأخيرة ،مع التزايد المستمر للهجمات والجرائم الإلكترونية، فلا تكاد تمر عدة أيام حتى نسمع بعمليات تسريب لبيانات المستخدمين أو عمليات احتيال إلكترونية هنا وهناك كما حدث هذا الأسبوع مع شركة ياهو (اختراق حوالي 500 مليون حساب كما تناقلته الأنباء) ، وهو الأمر الذي يستدعي من الشركات التجارية المختلفة إعطاء المزيد من الأولوية للخدمات المتعلقة بالحماية الإلكترونية.


ونستعرض بعض الحقائق الهامة حول جرائم القرصنة الإلكترونية والتي يُمكن من خلالها تصور المستوى الذي وصلت إليه الجريمة الإلكترونية في وقتنا الحالي..

1- في الأونة الأخيرة أصبحت القرصنة جزءاً من المهام الرئيسية التي تقوم بها بعض الدول للحصول على المعلومات، وأصبح لها جيش يتم وضع الميزانيات المالية لتحقيق أهدافها.

2- أكثر من 70 مليار دولار كانت خسائر الشركات الكبرى العاملة في مجال البرمجيات الحاسوبية بسبب القرصنة.

3- الخسائر التي تكبدتها الشركات العاملة في مجال السينما تُقدر بأكثر من 250 مليار دولار.فهووليود وحدها تكبدت خسائر تُقدر بـ 7 مليار دولار.

4- على المستوى العربي، تُعتبر مصر من أكثر الدول التي تعاني من القرصنة خاصة قرصنة المحتوى الترفيهي.

5- شركات أدوبي وأبل ومايكروسوفت وسيمانتك من أكثر الشركات تعرضاً للقرصنة البرمجية.

6- البرمجيات المقرصنة تجد رواجاً هائلاً في الاقتصادات الناشئة حيث قوانين الحماية الملكية أقل تشدداً ومنها الهند والبرازيل وبعض دول شرق أوروبا.

7- الصين تعتبر الدولة الرائدة في معدلات القرصنة بمختلف أشكالها وليس فقط فيما يتعلق بالبرمجيات.

8- حرمت القرصنة الاقتصاد العالمي من ضخ 142 مليار دولار، وهو ما يعني 500 ألف وظيفة و32 مليار دولار خسائر من الضرائب.

9- حسب إحصاءات منظمات وإتحادات الملكية الفكرية فإن دول اليمن وليبيا والعراق تتصدر القائمة العربية في قرصنة البرمجيات بنسبة تقارب 91%.

10- من الدول التي تنافس الصين في مجال قرصنة المحتوى الإبداعي روسيا وكولومبيا وماليزيا وأوكرانيا.

11- المؤسسة العسكرية الصينية أو ما يعرف بـ"جيش التحرير الصيني الشعبي CPLA " تمتلك كتيبة خاصة يطلق عليها "الجيش الأزرق"، الحديث عنها ممنوع وتعتبر سراً من الأسرار القومية لدي الحكومة الصينية.

12- كوريا الشمالية لديها فرق قراصنة خاصة لا يُعرف حجمها ومهمتها إستهداف كبرى الشركات العالمية وخاصة الأميركية منها.

13- يصعب تقدير الحجم الحقيقي للخسائر السنوية التي يتكبدها الاقتصاد العالمي نتيجة للقرصنة المعلوماتية، لكن تقديرات تشير إلى أنها تتجاوز تريليون دولار.

14- 70% ممن إستُطلعت أرائهم في القرصنة بين الشباب لا يعتبرونها جريمة.

15- 67% من المواقع المستهدفة من قبل القراصنة تتواجد في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

16- 22% من الاستخدام العام للإنترنت مخصص للقرصنة.

17- أكثر من 50% من البرامج المستخدمة في العالم مقرصنة.

18- أكثر من 75% من أجهزة الكمبيوتر في العالم تتوفر على برنامج واحد على الأقل تم تنزيله بطريقة غير شرعية.

19- يعتبر فيلم "أفاتار Avatar" من أكثر الأفلام التي تعرضت للقرصنة حيث تم تنزيل ما يقرب من 20 مليون نسخة غير قانونية منه على الإنترنت.

20- أشهر قرصان في العالم الرقمي هو جونثان جيمس الذي تم القبض عليه وهو بسن 16 عاماً فقط، متهم بإختراق العديد من الأنظمة الأمريكية مثل وكالة ناسا للفضاء ووزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، انتحر في العام 2008 بمسدسه الخاص وهو في عمر الــ25 عاماً.

21- تشير التقديرات إلى أن القطاعات التجارية تتكبد ما يزيد عن 400 مليار دولار أميركي سنوياً كخسائر مادية نتيجة الهجمات الإلكترونية.

22- يتراوح عدد الحوادث المتعلقة بالأمن الإلكتروني ما بين 80 – 90 مليون حادثة سنوياً.

23- ترصد شركة مايكروسوفت يومياً أكثر من 10 ملايين محاولة لمهاجمة خدماتها المختلفة.

24- 40% من ضحايا الجرائم الإلكترونية تعرضوا لعمليات احتيال مرتبطة ببطاقات الائتمان بأنواعها المختلفة.

25-  كمعدل، فإن مجرمي الإنترنت لديهم حوالي 200 يوم قبل أن يتم اكتشاف هجماتهم.

26-  70% من الهجمات الإلكترونية لا يتم اكتشافها ويبقى فاعلوها مجهولين.

27- لا تزال كلمة مرور 123456 هي الأكثر شيوعاً بين المستخدمين الذين تعرضوا لاختراق إلكتروني خلال السنة الماضية.

28- الشبكات الاجتماعية المختلفة تعتبر الهدف المفضل بالنسبة للقراصنة لمهاجمة الضحايا.

مصادر : go-gulf / alarabiya / arageek / piracy.web