سبع نصائح لمساعدتك على التألق في وظيفتك الجديدة وترك إنطباعاً إيجابياً عن شخصيتك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... هل نجحت في الحصول على وظيفة جديدة وتسعى جاهداً لأداء مهام عملك على أكمل وجه وإثارة إعجاب مديرك وزملائك؟

 قد يكون بدء عمل جديد أمر مخيف للغاية، خاصة إن كنت قد قضيت فترة طويلة مع آخر شركة عملت بها. إذ سيتوجب عليك التعرف على أشخاص جدد، والتأقلم مع مهام عملك الجديدة والإعتياد على السياسات والإجراءات الخاصة بالشركة.

success

و فيما يلي سبع نصائح لمساعدتك على التألق في وظيفتك الجديدة وترك إنطباعاً إيجابياً عن شخصيتك لدى مديرك وزملائك في العمل...

1- احرص على الوصول مبكراً

 الوصول مبكراً

تجنب الوصول متأخراً خلال الأسابيع الأولى والتزم بساعات العمل المحددة، فأخذ فترات استراحة طويلة ومغادرة المكتب قبل بقية زملائك يترك انطباعاً سلبياً عن شخصيتك ويؤثر على فرص نجاحك.

2- أظهر الإندفاع والحماس

الحماس

احرص على إجراء أبحاث حول الشركة التي ستعمل لديها، وتعرّف جيداً على منتجاتها وخدماتها وثقافة عملها. واسعَ جاهداً لتحقيق رؤية الشركة ومهمتها، فأصحاب العمل يفضلون العمل مع أشخاص يساهمون في تطوير الشركة وتحقيق أهدافها، وليس أداء مهامهم اليومية فحسب. 

3- لا تحاول إجراء تغييرات كبيرة

 تغييرات كبيرة

يجب أن تكون أسابيعك الأولى في الوظيفة مخصصة لتعلّم تفاصيل الوظيفة الجديدة وطرح الأسئلة وترك انطباعات إيجابية لدى مديرك وزملائك في العمل، وليس لإحداث تغييرات جذرية في الشركة. فأنت بحاجة أولاً الى دعم ومشورة زملائك وكسب ثقتهم واحترامهم.

4- بادر

بادر

لا تتردد في طلب تنفيذ مشاريع جديدة، فمدراء العمل يفضلون الموظفين الذين يتمتعون بروح المبادرة. وفي حال لم تنجح في الحصول على مشاريع جديدة، ابحث عن مهام أخرى كتحديد مشاكل معينة تواجهها الشركة وتطوع لإيجاد حل لها، ومن ثم تناقش مع مديرك حول الحلول التي توصلت لها. 

5- اطرح الأسئلة

الأسئلة

لا تخشى طرح الأسئلة مهما كانت تلك الأسئلة بسيطة أو بديهية، تذكر بأنك موظف جديد وليس لديك معرفة كافية بوظيفتك. ولكن تجنب طرح الأسئلة بشكل مفرط والاعتماد كلياً على مديرك أو زملائك، بل حاول ابتكار الحلول بنفسك. ولا بأس إن ارتكبت الأخطاء طالما أنك تتعلم منها ولا تقوم بتكرارها.

6- استمع جيداً الى الآخرين

استمع جيداً

احرص على الاصغاء باهتمام الى زميلك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعب جيداً وجهة نظرهم. فإن عدم الاصغاء والادعاء بأنك على علم بكافة الأمور قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي الى فشلك المهني.

7- احترم الآخرين وقدّم لهم يد العون

احترم الآخرين

احرص على احترام مديرك وزملائك في العمل وإقامة علاقات جيدة معهم. أخبرهم عن شغفك، واهتماماتك واتبع نصائحهم المهنية. فذلك سيساعد على تعزيز معرفتك بثقافة الشركة، ومبدأ عملها، والاستراتيجية الخاصة بها وأسلوب العمل في المكتب. وبادر لمساعدة من هم بحاجة للعون، واشكر الأشخاص الذين يقدمون لك المساعدة، واعتذر عند ارتكاب الأخطاء.

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك